قبل انطلاق مفاوضات في أستانا..

الأسد: مستعد للتفاوض حول كل شيء

الاثنين - 11 ربيع الآخر 1438 - 09 يناير 2017 - 08:29 مساءً
10
7875
دمشق (سوريا)

قال الرئيس السوري بشار الأسد، إن حكومته مستعدة "للتفاوض حول كل شيء"، في محادثات سلام يأمل حلفاؤه الروس في عقدها في كازاخستان، تضم المعارضة داخل إطار الدستور السوري.

وأشار الأسد -في تصريحات لصحف فرنسية، الإثنين (9 يناير 2017)- إلى أن أي دستور جديد يجب أن يطرح في استفتاء. مضيفًا أن الأمر يرجع للشعب السوري في انتخاب الرئيس.

وقال: "نحن مستعدون للتفاوض حول كل شيء. عندما تتحدث عن التفاوض حول إنهاء الصراع في سوريا أو حول مستقبل سوريا، فكل شيء متاح، وليست هناك حدود لتلك المفاوضات".

وردًّا على سؤال حول استعداده لمناقشة مصيره كرئيس، أجاب الأسد "نعم، لكن منصبي يتعلق بالدستور، والدستور واضح جدًّا حول الآلية التي يتم بموجبها وصول الرئيس إلى السلطة أو ذهابه (...) الشعب السوري كله ينبغي أن يختار الرئيس".

من جهة أخرى، أكّد بشار الأسد أن منطقة وادي بردى، خزان مياه دمشق، والتي شهدت اليوم تجددًا للمعارك، غير مشمولة باتفاق وقف إطلاق النار.

وقال الأسد، إن "وقف إطلاق النار لا يشمل النصرة وداعش"، لافتًا إلى أن منطقة وادي بردى "التي تشمل الموارد المائية للعاصمة دمشق تحتلها النصرة.. وبالتالي فهي ليست جزءًا من وقف إطلاق النار".

وأضاف الرئيس السوري، أن "دور الجيش السوري هو تحرير تلك المنطقة، لمنع أولئك الإرهابيين من استخدام المياه لخنق العاصمة".

وتعدّ منطقة وادي بردى -الواقعة على بعد 15 كيلومترًا عن دمشق- مصدر المياه الرئيسي إلى العاصمة. وبدأ الجيش هجومًا للسيطرة على المنطقة في 20 ديسمبر، وتسببت المعارك بعد يومين من اندلاعها في انقطاع المياه بالكامل عن معظم أحياء دمشق، نتيجة تضرر إحدى مضخات المياه الرئيسية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتبادل طرفا النزاع الاتهامات بالمسؤولية عن قطع المياه، في وقت شددت الأمم المتحدة، على أن أعمال التخريب والحرمان من المياه تعد "جرائم حرب".

ومن المفترض أن يؤدي استمرار وقف إطلاق النار إلى مفاوضات سلام مرتقبة بين الأطراف السورية في العاصمة الكازاخستانية أستانا، نهاية الشهر الحالي.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
زائر 's picture
(زائر)

وش التفاوض لعنك الله أنت وخميني ياعيال المتعة

Anonymous's picture
(زائر)

الصلح خير وقد دعاء الله الي الصلح منها تعويض كل من خسر في سوريا وتصفيه القلوب وانسحاب ايران وحزب الله والصلح مع الدول العربيه وخاصه الخليجيه والتفاوض طيب ليعم الامن ديار سوريا ويرجع السوريين لديارهم ويكون هناك سلام شامل لكل السوريين وان يتاسف بشار عن كل ما عمله وان يبتعد الشعب عن العنف في حل المشاكل ووانسحاب كل المنظمات الارهابيه والسماح مطلوب والله الموفق

Anonymous's picture
(زائر)

اتمنى ان يجد الشعب السوري طريق السلام والتعايش السلمي وان تنسحب جميع المليشيات سواء الحشد الشعبي او داعش اوالنصره كلها مليشيات ارهابية كذلك نظام الاسد نظام عنصري مقيت لايناسب العصر الحديث
نسأل الله ان يرد جميع المشردين من ملايين السوريين لمنازلهم وان يفرج كربتهم

Anonymous's picture
(زائر)

قتل كل شي. و أخذ كل شي. ودمر كل شي. ونهب كل شي. وحصد كل شي. فعلي اَي شي يريد هذا القزم علي التفاوض. اليست ايران وحزب الشيطان من يتفاوضون علي كل شي

يحس ان النهايه قريبه's picture
يحس ان النهايه قريبه (زائر)

لم يعد يستطيع ان يركز هههههه

ذيب شهران's picture
ذيب شهران (زائر)

بعد ان اهلكت الحرث والنسل وقتلت وشردت الشعب انت واذنابك واتباعك من الروافض المجوس والروس النجوس تريد التفاوض نسأل الله ان يجمد الدم في عروقك وأن يرينا فيك يوماً اسوداً انت ومن عاونك وساعدك يا كلب الرافضه

من جبال طويق's picture
من جبال طويق (زائر)

غلطة الشعب السوري هو اقامة حرب في بلده وكانت النتيجة قتل وخراب ودمار وضياع بعض ابنا البلد ولو لم يكن هناك حرب لجنو السوريين الفايدة من بلدهم علما بان الشاردين والخايفين من الحرب هاجرو للسعودية واستثمرو فيها وصار رزقهم كثير فياليتهم يرحلون لبلدهم ويفعلون مايطيب لهم هناك مع المفاوضات ونحن سعوديين نهنيهم بالعودة بعد حصولهم على المال من السعودية

Anonymous's picture
(زائر)

يا اخي الصلح خير والحرب دمرت الاخضر واليابس ومافي احدكسب ومادام الرجل عرض الصلح والتفاوض فا الحمدالله هذا شي طيب ولكن بشروط طيبه يقبلها الجميع وانسحاب داعش والنصره وتعويض السوريين المشرديين وارجاعهم الي بلادهم وتعويضهم والمشاكل لاتحل با العنف وخاصه في سوريا التفاوض والصلح طيب ليرجعوا السوريين الي ديارهم معززين مكرمين والله يصلح الاحوال

العبدالحر's picture
العبدالحر

المضحك انه لا يملك زمام الامور وما هو الا سمسار سياسي بيد الروس

الرجال مستعد ينزل سرواله's picture
الرجال مستعد ينزل سرواله (زائر)

وش تبغون منه زياده ههههههههههههههههه