أكّد على منع الحوثيين من السيطرة العسكرية

"الجبير" يكشف تفاصيل جديدة عن عملية "إعادة الأمل"

الأربعاء - 03 رجب 1436 - 22 أبريل 2015 - 10:19 مساءً
واشنطن (أمريكا)

قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية "عادل بن أحمد الجبير"، إن الحل في الأزمة اليمنية يكمن في المسار السياسي وليس العسكري.

وأضاف الجبير -في مؤتمر صحفي، الأربعاء (22 إبريل 2015)- أن عملية إعادة الأمل، تهدف لإحياء العملية السياسية في اليمن، كما أنها تشمل أيضًا وقف أية أعمال عدائية للحوثيين.

ولفت إلى أن ميليشيات الحوثيين، قصفت مدينة تعز اليمنية، اليوم الأربعاء، وقامت بتحركات في مدن أخرى.

وشدد على مواصلة الدفاع عن الشرعية في اليمن ضمن عملية إعادة الأمل، منوهًا إلى استخدام القوة ضد ميليشيات الحوثيين، لمنعهم من السيطرة على اليمن عسكريًّا.

وأشار إلى أن عملية إعادة الأمل، ترمي لحماية المدنيين اليمنيين من استهداف الحوثيين.

وقال سفير خادم الحرمين لدى واشنطن، إن العمل جار لإعادة إحياء الاقتصاد اليمني وتحقيق الرخاء لليمنيين، مع استمرار الرقابة على اليمن جوًّا وبحرًا، للتأكد من عدم تسليح الحوثيين، لحماية حركة الملاحة في باب المندب.

وعن عمليات عاصفة الحزم، أكد أن العمليات العسكرية هدفت لإزالة أي تهديد للسعودية -وخاصة الصواريخ- وحققت أهدافها، ولهذا بدأت عملية إعادة الأمل، منوهًا إلى تدمير الترسانة الباليستية التي استولى عليها الحوثيون.

وشدد على أن عملية "عاصفة الحزم"، حرصت على تجنب وقوع خسائر بين المدنيين، من خلال تبادل معلومات استخباراتية لتجنب مقتل مدنيين في الغارات، فضلًا عن تقديم دعم عسكري لمجموعات تقاتل الحوثيين خاصة في الجنوب.

وأكد الجبير على الرد بشكل مباشر على أي تحركات عدوانية للحوثيين، خاصة وأنهم حنثوا بكل وعودهم، واحتلوا مساحات شاسعة من اليمن.

وأشار إلى أن قرارات مجلس الأمن، هدفت للتوصل لتسوية سياسية ووضع دستور جديد، خاصة مع الدور الإيجابي الذي لعبته روسيا لعدم عرقلة القرار.

وقال: "الرئيس اليمني لا يزال الرئيس الشرعي المنتخب، وهو من سيحدد الموعد المناسب لعودته لليمن".

وأضاف: "الحوثيون استولوا على مخزون ضخم من السلاح، من بينه طائرات، وقدرتهم على شنّ أي هجوم خارجي تراجعت بشكل كبير".

ولفت إلى أن التسوية في اليمن، يجب أن تشمل كل الأحزاب بما فيها الحوثيين، إضافة إلى أن الرئيس اليمني المخلوع علي صالح، قاد اليمن إلى حافة الهاوية وعرقل عملية الانتقال.

وتابع الجبير، أن "إيران أيدت الحوثيين وقدمت لهم دعمًا عسكريًّا، ولن نترك لها وسيلة تسمح بخلق قلاقل في اليمن مجددًا، فهي جزء من المشكلة وليست جزءًا من الحلّ".

ونوّه إلى تفتيش السفن المتجهة لليمن، للتأكد من عدم نقلها أسلحة. مؤكدًا أن كل الخيارات متاحة، وقد نلجأ للقوة مجددًا إذا لزم الأمر، خاصة مع استمرار تحرك الوحدات العسكرية التابعة للحوثيين في تعز.

وأكد أنه تمت دعوة الأطراف اليمنية لبدء حوار في الرياض من قبل، ونأمل أن ينصاع الحوثيون للحوار، بعد أن نكثوا نحو 16 اتفاقًا وقعوا عليها في اليمن.

وتطرق الجبير -خلال المؤتمر الصحفي- إلى الوضع في سوريا، وقال: "الوضع في سوريا واحد من تحديات جمة في المنطقة حاليًا، بعد أن قتل الأسد مئات الآلاف -بينهم أطفال- وشرد الملايين، وسنعمل مع الشركاء الدوليين، لوقف تمدد التطرف الذي انطلق من سوريا".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
فهد   العسكري's picture
فهد العسكري (زائر)

المهم والاهم ,, اهم من هم هم ,,, وهم على هم هم همهم وهمنا

لابد ان نعرف's picture
لابد ان نعرف (زائر)

لابد ان نعرف ان امريكا وبعض القوى الاقليميه تريد الفوضى في الوطن العربي ولا تريد حلها بل ابقائها متوتره وفي حالة لا حرب ولا سلم
لان تلك الدول تريد الاستفاده الساسيه والعسكريه وخلافه
على دول الخليخ اليقظه والحذر

اسمريكو's picture
اسمريكو (زائر)

ذيل الكلب عمره ما يتعدل ( يستقيم ) هؤلاء هم الحوثيين والفرس واكن يجب ان نراقبهم جيداً لما لهم من تاريخ اسود سابق لانهم اذا لم ينصاعوا فيجب إجتثاثهم من اليمن ومن هم على شاكلتهم من جميع الدول العربيه رب احفظ بلدنا وامننا

Anonymous's picture
(زائر)

نسال الله العلي القدير ان يحفظ قوات المملكة العربية السعودية وقوات التحالف المشاركة

Nani 's picture
Nani (زائر)

ماعرفنا وقفة الحرب ولا لا

صالح لإبراهيم الصرفندي's picture
صالح لإبراهيم الصرفندي (زائر)

"الحزم سلمان"
ها هم الفرس قد
عادوا !!! وفي بلاد العرب
قد عاثوا !!! وفي عراقنا وشامنا
لهم أذنابُ !!! و سقطت صنعاء في
دعم من خانوا !!! واقتربوا من عدن فصدتهم
جحافل الإيمان !!! وكادت تسقط يمننا في قبضة
الإرهاب !!! ولو لا لطف الله والحزم سلمان !!! ابن الجزيرة
حول فرسهم أحزان !!! أعدت الأفاعي لجحورها وما داموا !!!
أذقتهم مر العلقم في صعدة وعمران !!! بسطت العدل في ربوع
يمن وما كانوا !!! شكرًا لمن ساند الحزم في مصر وعَمان !!!
أوجعتهم وما حسبوا أن الحزم سلمان !!! بلاد العرب حٌرمت على أصحاب
العمائم السوداء !!! سلمت يمينكم يا جنود الله من بني عدن
وقحطان !!! أوجعتهم وما حسبوا أن الحزم سلمان !!! الفرس
ينسج خيوط العنكبوت والحوثي أنصار !!! فتن تحاك بخليجنا
والفرس لها حطب و نيران !!! أهل الضالة هللوا لحوثها
والحزم و المرصاد كان سلمان !!! سلمان في الخطوب
صلاح وفي الليل تسبيح وقرآن !!! يمناك سهام
على الظالمين ومن جاروا !!! يمناك قسم وعقل
الحزم إنسان !!! من يزرع الصبار يحصد
علقمٌا فرس وحوثي وأنصار !!!
أوجعتهم وما حسبوا أن
الحزم سلمان !!!
شاعر فلسطين : صالح إبراهيم الصرفندي

فهد       العسكري's picture
فهد العسكري (زائر)

استاذ صالح
العرب هم من ترك الباب على مصراعية للولوج للبيت العربي من الشرق والغرب ولم يستنكر الا ايران كونها اضعف من دخل المنزل العربي والكل يزاحم للدخول وبعد الدخول يزاحم للجلوس في الصدارة وتم لهم ذلك وعروبيينا يتفرجون وكأن على رؤوسهم الطير قبل الانتحار الاخير للعاصفه المباركة
استاذي هناك من يعبث بمحتويات المنزل العربي وهو مكشوف للعيان وهناك من ينحت في الاساس وهو مندس ليسقط البيت برمته وهو الغزو الفكري لاصحاب البيت العربي والذي جنا ويلاته الكثير من العرب وفي المقدمة كبريات دول الخليج كونها الاقرب لدينها وعقيدتها وادابها ولكن حانت الفرصة للتقليل من الهروله بعد المشروع التغريبي الذي يقودة المتنفذون من الداخل وهو ما ايقض ضمائر الحكماء الامينيين من العلية والتابعين وجزاهم الله خيرا .. استاذي علينا ان نلقي اللوم على انفسنا قبل الاخرين فنحن نمتلك مفاتيح الابواب وشرعنا على فتحها والا نلوم ونلوم ونلوم ..اللوم على انفسنا قبل الاخرين
او جه دعوة للشعب السعودي والعربي والمسلم رص الصف خلف سلمان العربي والمسلم فوالله انه لافرصة بعد هذه الفرصة الكل يركع لامريكا والرجل هذا هو الوحيد الذي ادار اكتافه لها هل نتسابق على الفرصة وكل بحسب استطاعته ولو بالدعاء فهي سهام الليل ..سلمان لم يعد يطلق عليه ملك السعودية فقد ذهب ليواسي ويؤازر العرب والمسلمين اجمع وبدأ يفاخر بالعروبه والاسلام فله حق على الجميع

قائد معركة ذيقار's picture
قائد معركة ذيقار

الحوثيين اغبياء ودبش يخزنون ( قات ) ولايدرون وايش السالفه٠
عاصفة الحزم انتهت كااسم لكن مستمره وما( اعادة الامل) الا مقدمة ( لعاصفة الحسم ) وهي عاصفة برية ستقضي على الاخضر واليابس وتجتاح اليمن من اقصاه الى اقصاه اذا هالحيوانات ماصحوا من سباتهم٠ اقطعوا عنهم القات لعلهم يفيقون ويفقهون مايقوله الاخرون٠

ارى ان مزارع القات ٠ اهداف توازي باهميتها اهمية الصواريخ البلستية واسكود وغيرها من الاسلحة الاستراتيجية ٠ فاليمني اقطع عنه القات يخور كما تخور الشاة تحت رشات المطر البارده لايقاوم ولايهش ولاينش ٠
يتمنى قاىد معركة ذيقار ان تضع قوات التحالف مزارع القات احد اهدافها الاستراتيجية وان لايهملوا او يتهاونوا بهذا الجانب ٠

أم أمورة 's picture
أم أمورة (زائر)

نعم الحزم سلمان والنعم بسلمان

اللهم احفظ المسلمين's picture
اللهم احفظ المسلمين (زائر)

نعم الحل في اليمن سياسي وبمشاركة جميع الاطراف اليمنية وانتخابات جديدة وحكومة جديدة واهم شي يهمنا هو حماية وحفظ ارواح الابرياء في المناطق الحدودية ..

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل