تساءل: "إن كانوا يريدوننا أن ندعم.. فمن الذي سيقود؟"..

الجبير يُحذِّر من عواقب رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران

الجمعة - 05 ربيع الآخر 1437 - 15 يناير 2016 - 07:24 مساءً
10
10571

الجبير يُحذِّر من عواقب رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران

أجرى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عقب انتهاء لقائه بنظيرة الأمريكي جون كيري في لندن، حوارًا مع قناة "سكاي نيوز" الإخبارية في نسختها الإنجليزية، دافع خلاله عن الموقف الحازم الذي اتخذته المملكة في كثير من قضايا الشرق الأوسط، وحذَّر خلاله من العواقب الوخيمة التي ستترتب على رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران.

ووصف وزير الخارجية السعودي، الجمعة (15 يناير 2016)، حملة الانتقادات التي تتعرض لها المملكة إثر تدخلها الحازم في مواجهة أزمة اليمن وسوريا وحرصها على التصدي للتدخل الإيراني السافر في شؤون البلاد المجاورة بالحملة الطائشة، قائلا، "لقد أصبحنا اليوم لا نسمع سوى الانتقاد لجميع مواقف المملكة، لم نعد نعلم ماذا يريدون منا؛ هل يريدونا أن نقود أم أن ندعم؟ وإن كانوا يريدوننا أن ندعم، من الذي سيقود؟".

وحرص "الجبير"، خلال الحوار، على تأكيد أنه من حق المملكة أن تتدخل على النحو الذي قامت به للتصدي للتعدي الحوثي في اليمن ولدعم المعارضة السورية وللتصدي للتدخل الإيراني غير المقبول في شؤون دول المنطقة.

وأكد أن حصول إيران على أصولها المجمدة التي تقدر ببلايين الدولارات بموجب الاتفاقية النووية التي تمكنت إيران من إبرامها مع الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من القوى العظمى، حدث مهم من الواجب أن يثير قلق جميع المتابعين لمنطقة الشرق الأوسط. 

وقال "الجبير": جميع دول العالم قلقة من هذه المسألة.. أعتقد أن سجل إيران في أذهاننا جميعا ملئ بالحروب والدمار وإشاعة الفوضى والتدخل في شؤون الآخرين.. أعتقد أن الجميع يأمل ألا تستخدم إيران هذه البلايين التي سيتم الإفراج عنها قريبًا في تمويل أعمال من شأنها زعزعة استقرار الدول المجاورة وأن تعمل فقط على استغلال هذه الأموال في تحسين الظروف المعيشية لمواطنيها.

ووصفت القناة الإخبارية الوزير السعودي الشاب بأنه شخصية لبقة تتمتع بحضور إعلامي عالٍ وقادر على التعبير عن سياسات المملكة بهدوء وبإنجليزية سليمة ما يجذب المشاهدين للاستماع لجميع تصريحاته، وأشارت سكاي نيوز إلى أنها أجرت الحوار مع الوزير السعودي من داخل السفارة السعودية في لندن، والتي فتحت أبوابها لعدد من الصحفيين.

 

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
جرعة المنطق's picture
جرعة المنطق (زائر)

صقور السعوديه في المحافل الدوليه سواء كانو على ثغور الوطن او في يحلقون في السماء او يواجهون زعماء العالم كلهم مجندين يدافعون عن الوطن الله ينصركم ويسدد على الحق خطاكم بلادنا بإذن الله شامخه وفي الصعاب صامده سلاحنا شرع الله وقدوتنا رسول الله عليه السلام دام عزك ياوطن ودمت لنا ذخرا ياخادم الحرمين وجناحيك المحمدين للعرب والمسلمين اجمعين

منصف راقي's picture
منصف راقي (زائر)

اللهم احفظ بلاد المسلمين من كيد الأشرار

ابن الوطن 's picture
ابن الوطن (زائر)

الله يحفضك ويقويك يا عادل

Anonymous's picture
(زائر)

وفقك الله يا معالي وزير خارجية مملكتنا الحبية . والله انا نحبك وندعو ربي جلا وعلا ان يوفقك . قلوبنا معك وندعوا لك . فواصل مسيرة الامير الراحل سيدي سعود الفيصل رحمه الله وانزله منازل الصديقين والشهداء .

قهر اون لاين 's picture
قهر اون لاين (زائر)

ليش لوقت الغرب يرفع العقوبات عن ايران؟ ولا هذا مكافه الها على عدم استقرار المنطقه من قبل ايران

علي المالكي's picture
العاصمي

وفقك الله ياعادل الجبير والله يسدد خطاك ويمتعك بالصحه والعافيه وطولة العمر يارب

احمد الخالدي's picture
احمد الخالدي (زائر)

اكاد ابكي فرحاً بهذا المستوى الرفيع من الفكر الدبلماسي الشاب النشط التي تمتلكه المملكة العربية السعودية اليوم .. تعجز الاقلام والكلمات والمعاجم واللغات عن التعبير في هذا الجانب المشرق من الحاظر الغني بالعمل الجاد على ارضاء الانفس المكبوتة وعلى شرف رقي المملكة فكرياً ودينياً في التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية .. إننا حقاً نعيش عهداً مزدهراً مرضياً في طاقم شاب نشط يصنع قرارات هذه الدولة الحكيمة التي رعاها وطورها اجدادنا اللذين رسموا لنا حاظرنا بحبر الحكمة وأقلام لا تكتب الا بلغة التقدم والرقي .. لقد لونوا لنا حاظرنا ومستقبلنا بأجمل صوره حتى كسا الشيب رؤوسهم .. شكرًا مليكنا على هذا الصنع الذي أعجز ألسنتنا عن الشكر شكرًا قادتنا رغم علمنا ان الشكر لا يكفي لرد الجميل .. المملكة عشق لا ينتهي في قلوبنا

حسن 's picture
حسن (زائر)

اتمنا فرض عقوبات اقتصادية على ايران باسرع وقت ممكن لانها سوف تستغل اموالها المجمده في ضرب اقتصاد دول الخليج الله يحفظ بلدنا

Anonymous's picture
(زائر)

طبخة إيرانية أمريكية

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

اطردوا سفراءايران
من منح الفرس الجنسية والمناصب والتجارة
ولا يشملهم قانون الإرهاب والخيانة
لن يطرد السفراء بل سيطرد الشعب بسحب الجنسية