طُرحت للإيجار السنوي لبناء أسواق ومساكن..

التهرب من دفع رسوم "البيضاء" يحرك الركود العقاري في مدن رئيسة

السبت - 06 ربيع الآخر 1437 - 16 يناير 2016 - 10:12 صباحا ً
9
8476
أرشيفية

كشف التحرك المفاجئ للركود العقاري في بعض المدن الرئيسة، عن محاولات أصحاب الأراضي البيضاء ذات المواقع التجارية، التهرب من دفع الرسوم؛ وذلك بطرحها للإيجار السنوي بمدد زمنية طويلة لبناء أسواق تجارية ومجمعات سكنية مغلقة.

وأكد خبراء بالعقار، أن طرح الأراضي للاستثمار كان من النادر وجوده في السوق قبل إصدار قرار رسوم الأراضي، مشيرين إلى عروض كبيرة الآن في المدن الرئيسة، وخاصةً مكة وجدة، وفقًا لما ذكرته صحيفة "مكة" السبت (16 يناير 2016).

من جانبه، قال رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة جدة عبدالله الأحمري، أن توجه أصحاب الأراضي البيضاء إلى هذا الاستثمار يمثل حلولًا جيدة ونظامية، وخاصةً أنه يعفي أصحابها من دفع الرسوم؛ لوجود مستندات وواقع استثماري على الطبيعة. أما غير ذلك من بناء الأحواش والمزارع، فيعتبر نوعًا من الالتفاف على القرار.

وأضاف عضو هيئة التقييم السعودي نواف الجعيد، أن العقارات الموجودة في أطراف الشوارع وذات المساحات الكبيرة، كانت غير مشجعة على الاستثمار، وبعد قرار رسوم الأراضي بدأت الشركات العقارية والمكاتب تسوق تلك الأراضي لمستثمرين في الشأنين السياحي والتجاري، وخاصةً بناء مجمعات سكنية.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
نمر's picture
نمر (زائر)

في ابها وخميس مشيط حولو الاراضي الكبيرة على الطرق خاصه خلف فندق الرايه وبتحديد طريق المئه الى مزارع وبيوت محميه تحايل على الدوله والانظمه يجب الحزم معا اصحاب تلك الاراضي

الجابري's picture
الجابري (زائر)

ان صفيت النية من قبل ملاك الاراضي فالرسوم حق شرعي للوطن من ضمن زيادة الدخل الوطني وان كان العكس فطرحنا للاستثمار أيضاً عليه رسوم يدفعها المستثمر
اما التلاعب على النظام فهذا يحتاج الي تدخل الجهات ذات العلاقة ( مثل هيئة نزاهه)

عبداللطيف1's picture
عبداللطيف1 (زائر)

ولماذا يعتبر تحايلا ؟؟؟!
لماذا لايعتبر تطبيقا للحكمة من قرار فرض الرسوم وهو تشجيع اصحاب الاراضي البيضاء على استثمارها للتخفيف من تمدد المدن الى مساحات شاسعة دون مبرر؟؟!!
على العموم ان بناء الاراضي البيضاء سيكون له اثار سلبية خطرة. وهي تفاقم اختنناقات المدن الكبرى وسوف تشاهدون وتعانون ذلك بانفسكم.
من منكم زار جدة امس او قبل امس
ولاحول ولاقوة الا بالله

بوعلي's picture
بوعلي (زائر)

هجرة يكرب فيها حركة بناء

ابومحمد 's picture
ابومحمد (زائر)

مافية تحايل عند سلمان الحزم سيخرج راس النعامة من تحت الارض

Anonymous's picture
(زائر)

بسيطه ،،، تفرض رسوم مدبله عن رسوم الاراضي للارض التجاريه للمنشأة القائمة ورسوم الاراضي البيضاء للارض البيضاء ،، وبكذا تستفيد الدوله وتمنع التلاعب

العقار يمر في دورة اقتصادية ركودا ثم انهيارا ثم كساد's picture
العقار يمر في دورة اقتصادية ركودا ثم انهيارا ثم كساد (زائر)

الموضوع برمتة التفاف ههههههههههه

تامر's picture
تامر (زائر)

لالالا والف لا حاول تكون مؤدب

المجهول's picture
المجهول (زائر)

شفو لمحايل عسير لعبو في الناس