رسالة قوية من المملكة للعالم: إيران لن تتغير..

الجبير يفنّد الكذب الإيراني في مقال لـ"نيويورك تايمز" الأمريكية

الثلاثاء - 09 ربيع الآخر 1437 - 19 يناير 2016 - 08:39 مساءً
23
10062
أرشيفية - وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير

شكّك وزير الخارجية عادل الجبير في إمكانية أن تتغير إيران أو تغير من سياستها في المنطقة بعد رفع العقوبات الاقتصادية عنها، أو أن تصبح عضوًا يحظى باحترام المجتمع الدولي. مؤكدًا أن المملكة لن تسمح بأن تزعزع إيران أمنها أو أمن حلفائها.

وقال الجبير -في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الثلاثاء (الـ19 من يناير2016)- "إن العالم يراقب «إيران» بحثًا عن علامات على التغيير، على أمل أنها سوف تتطور من الحالة الثورية المارقة إلى عضو محترم في المجتمع الدولي. لكن إيران بدلًا من مواجهة العزلة التي خلقتها لنفسها، اختارت سياسات طائفية وتوسعية خطيرة، وكذلك دعمها للإرهاب، من خلال توجيه اتهامات لا أساس لها ضد المملكة".

وقال الجبير مخاطبًا القارئ الأمريكي "من المهم أن نفهم لماذا تلتزم المملكة وحلفائها الخليجيين بمقاومة التوسع الإيراني والرد بقوة على سلوكها العدواني".

وأضاف: "ظاهريا، قد يبدو أن إيران تغيرت بشأن اتفاق تعليق برنامجها لتطوير سلاح نووي. بالتأكيد، نحن نعلم أن شريحة واسعة من الشعب الإيراني تريد مزيدًا من الانفتاح داخليًّا وعلاقات أفضل مع دول الجوار والعالم. ولكن الحكومة لا".

وأوضح وزير الخارجية أن "سلوك الحكومة الإيرانية ثابت لم يتغير منذ قيام ثورة 1979. الدستور الذي اعتمدته إيران منذ ذلك الحين يهدف إلى تصدير الثورة. ونتيجة لذلك، دعمت إيران الجماعات المتطرفة العنيفة، من بينها حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن والميليشيات الطائفية في العراق. إيران أو وكلاؤها هم من يقف وراء الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تفجير ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت عام 1983، وأبراج الخبر في السعودية عام 1996، والاغتيالات في مطعم ميكونوس في برلين 1992." وحسب بعض التقديرات، فإن القوات المدعومة من إيران قتلت أكثر من 1100 جندي أمريكي في العراق منذ عام 2003".

وقال الجبير: "إن إيران تستخدم الهجمات على المواقع الدبلوماسية كأداة لسياستها الخارجية. وإن ما حدث عند الاستيلاء على السفارة الأمريكية في طهران عام 1979 كان فقط البداية. منذ ذلك الحين، تم مهاجمة سفارات بريطانيا والدنمارك والكويت وفرنسا وروسيا و السعودية في إيران أو في الخارج عن طريق وكلائها. تم اغتيال دبلوماسيين أجانب ومعارضين سياسيين في جميع أنحاء العالم".

وتابع: "حزب الله، بديل إيران، يحاول السيطرة على لبنان ويشن حربًا ضد المعارضة السورية، وهذه العملية تساعد على ازدهار الدولة الإسلامية "داعش". من الواضح لماذا تريد إيران بقاء بشار الأسد في السلطة: في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2014 حول الإرهاب، اعتبر أن إيران تنظر إلى سوريا على أنها "بمثابة جسر حيوي لخطوطها لإمدادات الأسلحة إلى حزب الله".

وقال: إن "هذا التقرير أشار أيضًا -نقلًا عن بيانات الأمم المتحدة- إلى أن إيران قدمت السلاح والتمويل والتدريب لدعم حملة نظام الأسد الوحشية التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 191 ألف شخص." في اليمن، ساعد دعم إيران ميليشيات الحوثي للاستيلاء على البلاد، ما تسبب في حرب قتل فيها الآلاف.. في حين تزعم إيران أن الصداقة على رأس أولويات سياستها الخارجية ، يظهر سلوكها أن العكس هو الصحيح. إيران هي أكثر مثير للقلاقل في المنطقة، وأن أفعالها تظهر الرغبة في الهيمنة الإقليمية".

وأضاف وزير الخارجية: "في هذا السياق، اختبرت إيران صاروخًا ذاتي الدفع يوم الـ10 من أكتوبر، شهر فقط بعد التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، في انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.. في ديسمبر، أطلقت السفن العسكرية الإيرانية صاروخًا قرب السفن الأمريكية والفرنسية في المياه الدولية. حتى منذ توقيع الاتفاق النووي، والمرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، قد دافع عن شعار الدولة الذي رفع في كل مكان "الموت لأمريكا".

وتابع: "في كذبة غريبة، أساءت إيران لجميع السعوديين بالقول إن السعودية موطن الحرمين الشريفين، تغسل أدمغة الناس لنشر التطرف. نحن لسنا البلد الذي يرعى الإرهاب. ولكنها إيران. "نحن لسنا الأمة التي تعرضت للعقوبات الدولية لدعم الإرهاب؛ بل إيران. نحن لسنا الأمة التي وضع مسئوليها على قوائم الإرهاب؛ بل إيران".

وقال: "ليس لدينا حُكم عليه بالسجن لمدة 25 سنة من قبل محكمة اتحادية في نيويورك بتهمة التآمر لاغتيال سفير في واشنطن في عام 2011؛ بل فعلت إيران".

وشدد الجبير على أن "المملكة العربية السعودية كانت ضحية للإرهاب، وغالبًا على أيدي حلفاء إيران. بلادنا على خط الجبهة لمحاربة الإرهاب، ونعمل بشكل وثيق مع حلفائنا. المملكة ألقت القبض على الآلاف من المشتبه في صلتهم بالإرهاب وحاكمت المئات منهم".. "كفاحنا ضد الإرهاب مستمر، بينما نقود الجهود المتعددة الجنسيات لملاحقة أولئك الذين يشاركون في أنشطة إرهابية، وأولئك الذين يمولونهم وأولئك الذين يثيرون العقلية التي تعزز التطرف".

واختتم وزير الخارجية المقال بالقول: "السؤال الحقيقي هو ما إذا كانت إيران تريد أن تعيش وفقًا لقواعد النظام الدولي، أو تبقى دولة مارقة مصرة على التوسع وتتحدى القانون الدولي".. "في النهاية، نحن نريد إيران أن تعمل على حل المشاكل بطريقة تسمح للناس أن يعيشوا في سلام. لكن ذلك سيتطلب تغييرات كبيرة في السياسة الإيرانية والسلوك. ما زلنا ننتظر أن نرى ذلك".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

رحم الله سعود الفيصل عندما رشحك لخلافته وتوج هذا الترشيح بمباركة خادم الحرمين حفظه الله ونصره...فقد كنت ساعده الأيمن وتلميذه .. كلنا فخر وإعتزاز بك ياإبن الوطن معالي الوزير عادل الجبير...في مقالك هذا ألقمت إيران حجرآ حفظك الله وبارك لنا فيك...إستمر لا فض فوك وإفضحهم على رؤوس الأشهاد. فالعالم يسمع ويرى والحق ظاهر بمشيئة الله والنصر و العزة لقبلة المسلمين بلد الحرمين الشريفين ( المملكه العربيه السعوديه ).

علي العلي's picture
علي العلي (زائر)

الله يبض وجهك على الكلام الحلو هذا

Anonymous's picture
(زائر)

ما جاء من إيران يكفي . دولة معادية للاسلام والمسلمين . دولة تؤسس الارهاب بكل صوره وأشكاله .دولة تريد زعزعة امن المنطقة والعالم بأكمله

عبدالرحمن بن ناصر's picture
عبدالرحمن بن ناصر (زائر)

سلمة و سلمة يداك ياشيخ عادل الجبير وزير الخارجية السعودي
ماشاء الله مداخلاتك و ردّك. دائما إيجابي

خالد الصاحب's picture
خالد الصاحب (زائر)

ما ينفع تكذب ايران ما تكذبها ما ينفع معهم الا مثل النظام العراقي السابق داعس الفرس في عقر دارهم

حاتم 's picture
حاتم (زائر)

قسم بالله دبلوماسي وسياسي محنك وكلامه من ذهب الله يحفظه ويكفيه شر ايران وعملائها

Anonymous's picture
(زائر)

والله إنك صادق في كل كلمة نطقتها لأكن حسبنا الله على كل من خان مليكه ووطنه من أجل الفرس

Anonymous's picture
(زائر)

وزير الخارجيه شكرًا من القلب الى القلب وندعوا الله لكم بالتوفيق

ابو محمد 's picture
ابو محمد (زائر)

بيض الله وجهك يا استاذ عادل الجبير افضح هولاء المجرمين قاتلهم الله

تبوكناأجممل ...'s picture
تبوكناأجممل ... (زائر)

الخميني حقهم هو رااس الفتنة ذي الله لايرحمة ف قبرة ..تجرع شرب كاس السم من حرب صدام عليهم الله يرحم الملك فهد والملك حسين الهاشمي والرئيس صدام حسين ورئيس الامارات الشيخ زايد ال مكتوم والله يفك اسر الرئيس المصري حسني مبارك .

تبوكنا أجممل...'s picture
تبوكنا أجممل... (زائر)

إلى الأمااام ياوزير الخارجية ال جبير والقلب داعيلك انششهد انك كفو رحمة الله سعود الفيصل ..

Anonymous's picture
(زائر)

خير خلف لخير سلف .. وفقك الله وأيدك بنصره ياعادل الحبير

سعد دارى's picture
سعد دارى (زائر)

ايران دولة ﻻسعه وطائفية ومتهورة ونهايتها قريبة

ابو داحم 100's picture
ابو داحم 100 (زائر)

كلام خطير ، لكن لن أكون من الأشخاص الذين يسهل استحمارهم كبقية الناس ، الأمم المتحدة لم تفرض عقوبات على إيران لتدخلاتها في دول المسلمين ، الأمم المتحدة لم تصف إيران بداعمة للإرهاب لأنها تدعم المتطرفين في العراق أو سوريا أو اليمن أو البحرين ، الأمم المتحدة لم تصنف جيش القدس الإيران على أنه منظمه إرهابية لأنه يقتل أهل السنة ، يا ناس يا بهائم إصحو الأمم المتحدة التي تقودها أمريكا والغرب وضع إيران على لائجة الإرهاب وفرض عليها عقوبات لأنها تدعم منظمات تحارب إبنتها المدللة إسرائيل لذلك حتى حركة الجهاد وحماس تعتبرنهما الأمم المتحدة إرهابيتين ، يا ناس اصحو يجب أن نعتمد على أنفسنا وندع الغرب الغرب لايبحث عن مصلحة أهل السنة أو المسلمين ، لكن لا حيات لمن تنادي

ابوسامي 's picture
ابوسامي (زائر)

حفظ الله المملكة وقادتها وعلمائها وشعبها كلهم يدا واحدة وهذا هو سر نجاحها وجمهورية ايران معروفة منذ زمن بعيد بأهدافها وخططها قاتلها الله شكرا معالي الوزير على هذا التوضيح أعانك الله وسدد خطاك وبارك الله فيك

Anonymous's picture
(زائر)

ايران و وزارة الاسكان وجهان لعملة واحدة فكلاهما كاذبين . هذي تماطل بك وماتعطيك سكن ، وهذيك تزعجك وماتخليك ترتاح في السكن اللي ما اعطتك اياه هذيك .

البلوي الأردني's picture
البلوي الأردني (زائر)

مقال في غاية الروعة - أفحمت ذلك الأرهابي روحاني وحاشيته وملته المنحرفة

Anonymous's picture
(زائر)

هكذا تفضح ايران

يجب تكرار الكتابة منك ياوزير الخارجية عن ايران وجرائمها

أما الكثير مم كتابنا فمشغولون الى النخاع بالاخوان المسلمين !!

فليس في قاموسهم علم الاولويات !!!!!!!!!!

Anonymous's picture
(زائر)

لى عتب على كلمه (آية الله) من قال بانه ايه

محمد العبدالله's picture
محمد العبدالله (زائر)

دائما تبهجنا بمواقفك الرائعة وثباتك الذي دل على التوفيق في اختيارك لتمثيل دولتنا
فبارك الله فيك وفي جهودك

سعادو's picture
سعادو (زائر)

قولوا ما شاء الله /اذكرواالله

ممدوح الجويعي's picture
ممدوح الجويعي (زائر)

انت ياعادل الجبير قوه ضاربه على الشيعه

ابو مشعل كويتي's picture
ابو مشعل كويتي (زائر)

هدف امريكا حلب نفط الخليج ونفط ايران ، لو لم يكن في المنطقة نفط ، لتركونا نتقاتل ولم يأتوا للمنطقة. قلبي مع المملكة ، ولكن عقلي مع اتفاق اشبه بالمستحيل لكنه ممكن ، وهو ان يفهم الايرانييون اننا دول بعد فترة لن نساوى شيئا، ويتم اتفاق سعودي خليجي ايراني ، ضد اطماع حلب الغرب لثروات المنطقة بما فيها ايران. كم اتمنى ذلك. روسيا من جهة وامريكا والغرب من جهة ، هدفهم استمرار القتال في المنطقة وبالتالي استمرار بيع السلاح ، وطالما وجد النفط وجد هؤلاء. متى نفهم الهدف الأكبر ونتفق ( لا يهم التوحد ) مجرد اتفاق على ان مصالحنا مشتركة. الآن زادت الخطورة وطلب الاسلحة سيزداد ، وروسيا دخلت اللعبة والغرب اقتصاده منتعش ونحن في اسفل السفلين. من يجعل هذا الايراني يستوعب .