بيان للهيئة توعد بمحاسبة المقصرين ..

"الطيران" تتهم "الخطوط السعودية" بالمسؤولية عن أزمة مطار الملك خالد

السبت - 27 رمضان 1437 - 02 يوليو 2016 - 12:17 مساءً

اتهمت هيئة الطيران المدني شركة الخطوط الجوية السعودية، بالمسؤولية عن أزمة الازدحام الشديد بمطار الملك خالد، فجر الجمعة (1 يوليو 2016)، والتسبب في تكدس الأمتعة بالصالة الثانية، وإعاقة انسيابية التشغيل بالمطار.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، السبت (2 يوليو 2016)، أن مخالفات ارتكبتها شركة الخطوط الجوية السعودية كانت سببًا رئيسًا وراء الأزمة، مشيرة إلى اتخاذها عدة قرارات حازمة وصارمة لضمان عدم تكرارها.

وفيما يلي نص البيان:

"تابعت هيئة الطيران المدني الازدحام الشديد الذي حدث في الصالة الثانية بمطار الملك خالد الدولي فجر الجمعة 26 رمضان 1437 الموافق 1 يوليو 2016 الذي تسبب في تكدس الأمتعة في الصالة وإعاقة انسيابية التشغيل في المطار .

لذا فقد باشرت الهيئة -ممثلة في قياداتها العليا- الاجتماع مع الناقل الجوي الخطوط العربية السعودية وعدد من الجهات الأمنية العاملة بالمطار.

وقد تبين وجود عدد من الإخفاقات والمخالفات تسببت في زيادة رحلات إضافية غير مجدولة للخطوط الجوية العربية السعودية وفي أوقات غير موافق عليها من إدارة المطار؛ إذ كان يتم السماح ببعض الرحلات الإضافية التي يمكن للمطار استيعابها وفق تنسيق مباشر وآليات واضحة.

ولكن أدى غياب التنسيق من قبل الخطوط السعودية وبين إدارة المطار والملاحة الجوية إلى وصول هذه الرحلات تباعًا وإلى تكدس الأمتعة وإرباك حركة المطار وتفاقم حجم الأزمة؛ حيث إن المطار خلال هذه الفترة -وهي بداية إجازة الصيف- يعمل بطاقة أعلى بكثير من الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار، كما أن تقادم بعض الأجهزة في المطار (سيور العفش تحديدًا) لا تستطيع تحمل هذه الزيادات للرحلات غير المجدولة.

وقد اتخذت الهيئة العامة للطيران المدني، عدة قرارات حازمة وصارمة لمعالجة هذه المشكلة ولضمان عدم تكرارها، مع تأكيد محاسبة المقصرين دون استثناء لمواقعهم أو درجاتهم الوظيفية، وقد تم كذلك إلغاء عدد من الرحلات الإضافية التي لم تحصل الخطوط على موافقة عليها من قبل إدارة المطار.

كما تود الهيئة العامة للطيران المدني وشركة مطارات الرياض، الاعتذار إلى الجمهور الكريم وضيوف مطار الملك خالد الدولي، عما حدث خلال اليومين الماضيين، مع الإشارة إلى أن الصالات عادت من بعد منتصف ليلة البارحة يوم الجمعة 26 رمضان الموافق 2 يوليو إلى العمل بشكل طبيعي كالمعتاد.

وتود الهيئة توضيح أنها تعمل حاليًّا على ترسية مشروع توسعة وتطوير الصالات (1، 2، 3، 4) التي وافق المقام السامي الكريم عليها لتساهم في رفع الكفاءة والطاقة الاستيعابية إلى 47 مليون مسافر، شاملة الصالة الخامسة التي تصل طاقتها الاستيعابية وحدها إلى 12 مليون مسافر، مع العلم بأن المطار يعمل حاليًّا بطاقة تتجاوز 24 مليون، مسافر وهو ضعف الطاقة الاستيعابية المصممة للمطار (12مليون مسافر).

 

اقرأ أيضًا:

"سير حقائب" مطار الرياض يكدس مسافرين ويعطل رحلات

ماذا يحدث في مطار الملك خالد الدولي؟

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

مربط الفرس هنا

وتود الهيئة توضيح أنها تعمل حاليًّا على ترسية مشروع توسعة وتطوير الصالات (1، 2، 3، 4) اتوقع ان المشكلة كلها مفتعلة . عشان ترسية المشروع تتم

ثاني شي
وقد تم كذلك إلغاء عدد من الرحلات الإضافية التي لم تحصل الخطوط على موافقة عليها من قبل إدارة المطار

.... الخطوط السعودية وفرة رحلات إضافية ليش ماكان هناك تعاون لتيسير الرحلات حتى لا يكون هناك تكدس .

فيه شي يحصل غلط في مطار الملك خالد ... كل يوم طالع لنا مشكلة

من المسؤول ؟؟؟

مطار لا يستوعب الحقائب's picture
مطار لا يستوعب الحقائب (زائر)

المطار الاول في المملكة و لا يستوعب هذه الحقائب والله قمة العجب لابد من مسألة القائمين على المطار و يجب التغيير في المسؤلين بدماء شابه لست متحامل ولكن ما اشاهده في مطار الرياض نسخة تتكرر وهذا يدل على وجود خطاء ولم يعالج يجب التغيير

تسيب 's picture
تسيب (زائر)

مطارات غير منظمة و موظفين غير متواجدين و إساءة للعملاء في جميع المطارات اين المتابعة وأين التدوير للموظفين

سعود 's picture
سعود (زائر)

انا كنت في المطار ولنكن واقعيين
اولا المطار قديم وسالفه السير يتعطل كل سنه في الرياض وجده وفي اوقات معروفه مثل بدايه اجازه وحج وغيرها
ثانيا هيئه الطيران المدني كلامها مضحك مبكي اذا كنت انتي الجهه المشرفه وتقوم شركات الطيران تزيد الرحلات بدون علمكم فهذه كارثه ولكن اعتقد انكم حارت التملص من المسؤوليه ووقعتم في هذا الخطأ
ثالثا وضح للعيان في ذاك اليوم ان عوامل المشكله كالتالي
تعطل السير وهذا مسؤوليه الهيئه
عدم تشغيل عدد كافي من الموظفين من الخطوط والهيئه والتفتيش
عدم وجود خطه طواري كانت ستتعامل مع الوضع منذ البدايه
وللمعلوميه بذأت تتضح معالم الامر من الساعه ٤ عصرا ولو تم التصرف لما وصلنا للمنظر المحزن لمطار دولي يقفل واناس تكتض بها جنبات المطار
والله اني لا احزن عندما ارى حكومتي تصرف مليارات وهناك من لايستطيع تنفيذ رؤيتها بالشكل الصحيح
اعتقد انه لابد من اعطاء الشباب فرصه لاداره مثل هذه المنشأت فنحن في عصر الشباب

هشام الشريف's picture
هشام الشريف (زائر)

مع إحترامي لتعقيب الطيران المدني على ما حصل بمطار الملك خالد ( الدولي ) وأن السبب هو الخطوط السعودية حيث أنها لم تنسق مع هيئة الطيران المدني وأن الرحلات وصلت بدون علم ولا تنسيق معها .. أقول إن عذركم غير مقبول وفيه كثير من التخلي عن مسؤولياتكم وإلا فكيف بطائرة تقلع من أحد مطاراتكم وأنتم لا تعلمون عنها وإذن الإقلاع يمنح من قبلكم وكذلك المراقبة الجوية تخصكم هذا لو فرضنا أن الطائرات أتت من خارج المملكة فأنتم على علم مسبق بها وقبل أن تقلع .. ولكن لو أن أحد موظفيكم لم يبلغ إدارة مطار الملك خالد فهذا شأنكم أنتم ولا شأن للخطوط السعودية به .. وللعلم لا ندافع عن الخطوط فهي كما نعرف بإخفاقاتها المتكرره ولكن من باب إحقاق الحق ليس إلا .. كما أن عذر السيور أنها لاتعمل كما ينبغي فهذا عذر أقبح من ذنب. الدنيا تطورت وأنتم كما أنتم لا تتحركون إلا لو حلت الكارثة .. طالما أن سيوركم لا تعمل فأنتم المسؤولون عنها وعلى مدير مطار الملك خالد (الدولي) أن يقدم إستقالته لأنه فشل بإدارة مرافق المطار الذي هو تحت صلاحيته ومستأمن عليه.. كفانا إحباطا من خذمات تقدم بدول من العالم الثالث أفضل مما نقدمه نحن.. هذه روية 2030 لديكم ؟؟؟؟ لابد من المحاسبة والمحاسبة بحزم فالمنظر كان مزري والصور بلغت أقاصي الأرض ..

موظف طيران's picture
موظف طيران (زائر)

عذر اقبح من فعل هيئة الطيران لديها علم مسبق بالرحلات الإضافية بموجب التصريح المعطى لشركات الطيران قبل وصول طائرتها .
رد هيئة الطيران غير منطقي ومن وافق على نشره غبي ..!
سوف ترد الخطوط السعودية وسوف تعرض المستندات التي حصلت عليها من الهيئة .
سيور العفش في منطقة التجميع قديمة وغير صالحة والهيئة لم تتدخل من سنوات مضت والعملية تتكرر في كل سنة وهي مقصودة من موظفي هيئة الطيران .
ذهبوا للاحتفال بالصالة الجديدة ولم يهتموا بإصلاح سيور العفش
والكل يشهد على اخفاقات هيئة الطيران . قبل اشهر انتقد رئيس هيئة الطيران السابق ووزير النقل موظفي هيئة الطيران ونشرت في وسائل الاعلام ...!!!

Anonymous's picture
(زائر)

لا تستغربون هالشي مطاراتنا اخذت في التقييم العالمي لمطارات العالم((((( اسوء)))))) مطارات في العالم في مواعيد الاقلاع وفي نوع الخدمة وفي اسلوب التعامل وفي الحفاظ على حقائب المسافرين حسبنا الله ونعم الوكيل على مدير الخطوط السعوديه الفاشل

د.عبدالله محمد العثمان's picture
د.عبدالله محمد العثمان (زائر)

المباني لانقول فيها شىء مهما كانت ولكن التسغيل والتنظيم هو المهم كثيرا من الدول التي تملك مطارات صغيرة ولكن التشغيل وجودة التعامل مع المسافر والعميل جودة عالية ومستوى راقي من التعامل الدفيق بعكس مطاراتنا التي لايتوفر فيها الا التشغيل الفاشل و التاخير الطويل والتعامل السىء من موظفي الطيران نامل ايجاد وسيلة اخرى في دمج عاملين من الخارج كما في مطارات الخليج باخذ الخيرة منهم

You voted 'لا'.
الكواكب السته  's picture
الكواكب السته (زائر)

اعطو الناس حقوقهم يمشي الشغل صح

عبوووووووووووووووووود الحربي 's picture
عبوووووووووووووووووود الحربي (زائر)

أصلاً ماعندهم الا سيرين فقط وقديمه ،،،،
بتايلاند 10 سيور لنقل العفش وتايلند دولة غنية بقوووووه

الدراية's picture
الدراية (زائر)

الان حلو مشكله الشنط الي ما وصلت للمسافرين خارج المملكه بعدين عاقبو على كيفكم

Anonymous's picture
(زائر)

يسلام سلم ماعولجت الاخطى الي قبلها كل يوم دحدرة

وصلنا 's picture
وصلنا (زائر)

الاعتذار إلى الجمهور امحق هئية المفروض هناك قرار صارم يجب حل الهئية وتسليم المطار لي شركة مثل مطار دبي والبحرين كافية اعذار المشكله عندنا ماهي في المباني و لاهي في الميزانيه المشكله في نفسيات الموظفين كنك تشحث منه او انك مسافر على حسابه ..!!! المشكله في الادارة عندنا .. لماذا مطار سيئول يتربع على قائمه احسن المطارات في العالم ؟
مطار الرياض من اسوأ مدن العالم وثبت علميا انه يزيد من الاكتئاب.. ومطار جدة ثاني اسوأ مطار بالعالم... والى الامام يا بلدي!
انا اقول ان مطار جده يجب ان يكون في المركز الاول والثاني هو مطار الرياض لانهم اسوء مطارات العالم من جميع الخدمات ...هذا اذا كان فيه خدمات...

كابتن طيران's picture
كابتن طيران (زائر)

الزبدة هل تم اعفاء مدير عام السعودية ام اقتصرت العقوبات على الموظفين بمختلف وظائفهم بإستثناء الرأس الكبير .

اقتراح's picture
اقتراح (زائر)

مثل باقي مطارات الخليج ( دبي ـ قطر ـ البحرين ) ومطارات العالم وظفوا موظفين اجانب في الخدمات الارضية قمة في الاخلاق والانضباط و

Anonymous's picture
(زائر)

حسبنا الله عليكم من هيئة ومن خطوط كلكم ظالمين وحراميه افتحوا الأحتكار في الطيران والنقل حسبنا الله عليكم قتلتونا

الدولار السعودي's picture
الدولار السعودي (زائر)

حسبنا الله ونعم الوكيل

خبير استراتيجي1's picture
خبير استراتيجي

رؤيا 2030 كيف حالها هل ستعتمد على مسؤلين كهؤلاء ؟!

جاهل بس مش حمار's picture
جاهل بس مش حمار (زائر)

عذر أقبح من ذنب

س١ : كيف تمت زيادة الرحلات دون علمكم ؟ وهل يحق لشركات الطيران الزيادة كما يحلو لها ؟

س٢ : لماذا لا تدان إدارة المطار التي سمحت لهذه الرحلات بالنزول ولم تتخذ معها الإجراءات اللازمة ؟ ولا هي وكالة من غير بواب ؟

س٢ : لماذا لم يتم الأفصاح عن العقوبات ؟ وهل هي مناسبة لحجم المخالفة ؟ أم أنها تعهد (قول ما نتعودها) ؟

Anonymous's picture
(زائر)

يعني طال عمرك. لو ماجاء زحام ماعرفت ان فيه طيارات في مطارك لو كانت مخالفه لنظام الطيران المدني بعد احترامي للجهات العلياء المجتمعه لو حاطه طياره برحله زايدة ولا علمتك الخطوط كان ماعندك خبر. بها. يالجهات العلياء في المطار. هذا يدل علي عدم مسواليتكم وكفاءتكم في عملكم لو انكم مراقبين الوظع من قبل وتاخذون جوالات في المطار. عرفتو ان فيه رحلات وان فيه سيور بتخرب وبعدين كثرة العفش في الرحلات الزايدة بتخرب السيور يعني المفروض سيرك نحط عليه في اليوم ٢٠ شنطه عشان مايخرب وش رايك نجيب شنط بعدد مايمشي عليه سيرك عذر اقبح من فعل لو انك تسوي جولات كل اسبواع وتراقب عملك وتطلب تقرير. كان عرفت وش صاير بس حسبي الله ونعم الوكيل منظر مخجل والله اني غيور علي بلدي واحب وطني ولا ابي هالمنظر. لبلدي والله دولتنا ماتقصر بس انتم مقصرون

عزام عزيز's picture
عزام عزيز (زائر)

وين المتحدث الرسمي للخطوط السعوديه الدغيثر
يرد على هيئة الطيران
ياويلكم منه

مطاراتنا واجهة بلدنا حماها الله فلنهتم بها's picture
مطاراتنا واجهة بلدنا حماها الله فلنهتم بها (زائر)

كل ما ذكر في التقرير الصحفي غير صحيح وان التقصير الأعمى يراى اهمال كبير جدا جدا داخل الصالات الداخلية والدولي وغياب المسئولين في المطار وعدم كفائتهم تؤدي الى العجز دائما في كل مكان وعدم المامهم بخطة العمل يؤدي الى العجز ايضا وترسية تشغيل المطارات سلمت لغير أهلها دون دراسة عن أهلية الشركات التي تقوم بعملها في المطارات واقتصرزا فقط على العمالة التي لا تبالي في اي عجز ينتج عن التقصير فمسئولين المطار والمقصود المتابعين داخل الصالات والساحة وضعوا في مهامهم هذه دون المام عن العمل وكيفية عمله ولا اخص مطار الرياض الأسوء منهم هو مطار جدة فهو أسؤ مطار من ناحية الخدمات المعدومة في الصالات اذا احببت تقدم شكوى عن تقصير مسئول المطار لا يفيدك بشيئ وهذا ما حدث مع أنا في مطار جدة أكثر من ساعة ونحن ننتظر عفشنا في الصالة الداخلية ورحلتي فقط هيا الي وصلت فقط داخليه وفوق هذا كله فقد بعض الركات عفشهم وانتهى وصول العفش .

اهمال اهمال كبير جدا اصبح في المطارات من بعد ماتخصخصت لشركات فاشلة ليس لديها خبرات عن تشغيل المطارات لا أعرف كيف تم ترسية مشاريع مثل هذه للشركات الفاشلة وتقصيرات يجب النظر والتحقيق فيها وايقافهم عن ترسية اي مشروع وتفرض عليهم غرامات في حالة التقصير فكيف يا رئاسة الطيران لم يتم اتخاذ الاجراء المناسب فيهم وطلب البديل عن هذه الشركات وانتم تعلموا عن تقصريهم اذا كنتم انتم المسئولين عن مثل هذه العقود وترسيتها . اعانكم الله فيما انتم فيه يا مطاراتنا من هذه الشركات

Anonymous's picture
(زائر)

انا استغرب من مطاراتنا ومطارات دول الخليج الفرق شاسع لأنهم يجيبو شركات عالميه لعمل المشروع عندنا من شركة لشركة حتى تسويه اسوى شركة كله بهدف السرقة وجهة نظر

حسبي الله نعم الوكيل's picture
حسبي الله نعم الوكيل (زائر)

يا اخوان انا كنت من بين حوالي 200 مسافر على متن الخطوط السعودية يوم الخميس الماضي 30 يونيو من مطار الرياض الى مطار الدارالبيضاء والله كل المسافرين الرضع والاطفال والشيوخ النساء والمعوقين عاشو فيلم رعب.هذه بعض ملامح هذا الفيلم :
. بدأت مأساتنا عند صالة دفع الامتعه حيث كان الزخام شديد و تسليم الحقائب بطيئ جدا لتعطل نضام سير الامتعة
. الرحلة كانت مبرمجة الساعه 2:50 دقيقة بعد الضهر
.مرت ساعات عن موعد الاقلاع اختفت الرحلة من على شاشات الرحلات ولم يتم الاعلان عن أي شئ
.لم نجد أي مسؤول نتحدث اليه ليفهمنا ما يجري والسبب وراء اختفاء الرحلة
.بعد 3 ساعات من موعد الاقلاع جائنا موضف من الخطوط وقال الرحلة ألغيت وسيتم اخراج الركاب ليقضو ليلتهم بالفندق والساعة 6 صباحا لليوم التالي هو الموعد الجديد.
أنا أعتذر عالاطالة لكن تحملوني شوية الجاي اسوئ
.السماح فقط لمن لديه تأشيرة خروج وعودة ليخرج من المطار اما من لديه خروج نهائي فيجب الجلوس بالمطار و منهم امرأة اصيبت لاحقا بنوبة اغماء وقد يكون السبب هو الارهاق حسب افادة زوجها حيث انها كانت في الاصل مريضة. وكيف يعقل لمريض عنده خروج نهائى ان يمنع من الخروج من المطار وهو الاولى بذلك..
.أخذنا الباص وصار يطوف ويجول بنا في زحمة الرياض بعد ما أفطر الناس ونحن لازلنا صائمين والرضع والاطفال لم يأكلو شيئا هكذا توجهو بنا الى فندق بحي البطحاء اسمه فندق العاصمة ولا داعي لوصف حالته الرديئة التي لاتصلح حتى للعزب ناهيك أن يصلح للعوائل والنساء والرضع...
.كل هذا ونحن لازلنا صائمين والساعة قاربت العاشرة مساء
أسف عالاطالة لكن خليكو معي فالقادم اسوئ
.رفضنا النزول من الباصات ليتم نقلنا بعدها لفندق الستين بالملز
.عند الساعة الثالثة فجرا توجهت بنا الحافلات للمطار ليكون الانتظار أطول من ذي قبل
.مرة ساعة الاقلاع ولم نسمع ولم نخبر بأي شيئ عن الرحلة ولم يتواجد حينئذ أي مسؤول من الخطوط السعودية
.بعدها بدأ المسافرون بالصراخ والمطالبة بحقهم مما تسبب بمشادات كلامية مع الامن ولا حقا مع موظفوا الخطوط
.لم نقلع من المطار الا بعد الساعة 12 ضهرا
حيث كانت السيدة التي سبق ذكرها شبه مغما عنها تعالج داخل الطائرة بحضور دكتور مع ممرضين فيلبينيين
خلاصة: لو كان هناك تواصل بين جميع المسؤولين لما وقع ماوقع ونطالب بمحاسبة وتعويض المتضررين. لكن أوجه كلامي لكل مسؤول لم يقم بواجبه أين أنت من دعاء المسافرين عليك في العشر الاواخر من رمضان ؟ هل أمنت مكر الله؟ أماتعلم أن دعوة المظلوم لاترد وليس بينها وبين الله حجاب..حسبنا الله هو نعم الوكيل

منور الحربي's picture
منور الحربي (زائر)

بيان فقط للتخلي عن المسؤليه ورميها على الغير وكان الضحيه عبدالحمن الفهد المتحدث الرسمي باسم الخطوط حيث اصدر الحمدان قرار باعفاؤه من منصبه للنه شرح موقف الخطوط بينما لم يعاقب متحدث ناس اللذي قال نفس كلام الحمدان وﻻننسى ان الحمدان كان مدير عام ناس .
كل اللوم على الخطوط فقط لان الهيئه تريد ابراز ناس وخصوصا عندما عين الحمدان مديرا للهيئه عين معظم رؤساء الاقسام من ناس.
الامر المهم ﻻتستطيع اي شركة طيران القيام بأي رحله بدون اذن الطيران المدني وتحديد خط سيرها في الاجواء وتحديد نوعها وموعدها والهيئه هي اللتي تحدد ذلك بعد ان تطلب شركة الطيران تسيير رحلات .
طالما ان الرحلات المجدوله الرسميه تجبر السعوديه على تقديمها للهيئه قبل شهرين من البدء بالعمل بالجدول وكثيرا ترفض الهيئه مواعيد الرحلات او حجم الطائرات او حتى زيادة الرحلات بسبب صغر حجم الصالات او طاقات سيور العفش . هذا في الرحلات المجدوله فكيف بالرحلات الاضافيه.
كل الامر تهرب من المسؤليه والاقلال من الخطوط السعوديه لصالح ناس ويكفي انهم رفضوا طلب السعوديه تحويل مطار ابها الى مطار محوري ومنطلق لرحلات دوليه واعطوا اناس امرا بالبدء بهذا بدون طلب منها .
صالت المطار الحاليه عار فهي لم يحدث لها تطوير منذ ان افتتح المطار في 1985م الى الام ويكفي ان نعلم ان طاقة تصميم كل صاله هو 3 مليون مسافر في العام وحاليا يستخدم كل صاله بين 5 و 8 مليون مسافر كل عام .
الهيئه حشف وسؤ كيل

منور الحربي's picture
منور الحربي (زائر)

اود ان اضيف ان الخطوط لاتستطيع تغيير ﻻ السيور ولا الكونترات ولا اي شئ في مبنى المطار فهذا مسؤلية هيئة الطيران المدني كما اود ان اوضح ان ايجار المتر المربع الواحد في المطار على الخطوط سواء للكونترات او المكانب او الصالات هو 3500 ريال في العام اعلى من اي مطار في الشرق الاوسط واوروبا وامريكا وﻻيوجد اغلى من تأجير المتر المربع في مطاراتنا على اي طيران في العالم إﻻ مطارات اسطنبول وهانيدا في طوكيم وان ايجار المتر المربع الواحد في المطارات اللتي تسافر لها الخطوط اقل من ايجار المتر المربع في مطاراتنا فالقاهره مثلا ﻻيزيد عن 1200 ريال ودبي 2000 ريال نيويورك 2600 ريال لندن هيثرو 3000 ريال باريس 2300 ريال .
بينما مايسمى عندنا مطارات تؤجر مترها المربع الواحد على ناقلنا الوطني ب 3500 ريال

عبدالعزيز الشهراني ١'s picture
عبدالعزيز الشهراني ١ (زائر)

وكيف سمحت هيئة الطيران بهبوط وإقلاع رحلات غير مجدولة وفي اوقات غير موافق عليها من ادارة المطار !!!!!!!! كلام غير منطقي يا الطيران المدني ومعنى ذلك ان اي طائرة تستطيع الهبوط في مطار الرياض دون الحاجة الى إذن من برج مراقبة مطار الرياض