مستثمر سعودي ساعد في تغيير ثقافة السكان..

جدل في "البوسنة" بسبب ارتفاع أعداد السياح الخليجيين

الاثنين - 19 ذو القعدة 1437 - 22 أغسطس 2016 - 02:27 مساءً

أثار الارتفاع الكبير لعدد السياح السعوديين والخليجيين المقبلين على زيارة جمهورية البوسنة الواقعة بشبه جزيرة البلقان، خلال شهور الصيف الحارة، جدلًا في البوسنة إحدى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة، ما بين مرحب بالانتعاش الاقتصادي الذي ستشهده البلاد بسبب هذا الإقبال، ومعترض بسبب التغيير الذي قد يحدثه العرب على المجتمع البوسني.

وذكرت وكالة رويترز (21 أغسطس 2016)، أن جمهورية البوسنة شهدت منذ عام 2015 ارتفاعًا كبيرًا في عدد السياح الخليجيين القادمين لزيارتها هربًا من حرارة الصيف الشديدة في الخليج.

وقالت الوكالة إن الأحداث التي شهدتها بعض الدول العربية التي تعتبر من الوجهات السياحية للدول الخليجية خلال السنوات الماضية، مثل تونس وليبيا ومصر؛ أدت إلى أن أصبح السياح الخليجيون يفضلون الذهاب إلى البوسنة بغرض السياحة؛ هذا بالإضافة إلى الطبيعة الجبلية الخلابة للبوسنة التي يعد نصف سكانها من المسلمين.

وأوضحت الوكالة أن الإحصاءات الصادرة عن مجلس السياحة بسراييفو، تشير إلى أن عدد السياح الإماراتيين الذين زاروا البوسنة خلال النصف الأول من عام 2016، بلغ 13 ألف سائح؛ وذلك بعد أن بلغ عددهم خلال عام 2015 ما يزيد عن 7 آلاف، بعدما كان عدد زوارها من الإماراتيين في عام 2010 لم يبلغ سوى 65 سائحًا إماراتيًّا، في حين يقدر عدد السياح الخليجيين الذين تستقبلهم البوسنة خلال العام الواحد بنحو 60 ألف سائح.

وأشارت الوكالة أن هذا الإقبال المتزايد للسياح الخليجيين على البوسنة كان له أثر كبير في اقتصاد البلاد الذي كان يعاني من ركود مزمن منذ الحرب التي شهدتها البلاد في 1990.

ونقلت الوكالة عن بعض السكان المحليين قولهم إن العائلات العربية القادمة من الخليج تقبل على شراء العقارات بالبوسنة، كما أن بعض شركات العقارات في الكويت بدأت تبني منتجعات سياحية ووحدات سكنية لاستقبال الزوار العرب.

ويخشى بعض السكان الأثر الثقافي الذي سيتركه العرب على سكان البلاد، خاصةً بعد أن بنى مستثمر سعودي مركزًا تجاريًّا كاملًا خاليًا من لحم الخنزير ومن المشروبات الكحولية؛ ما شجع بعض أصحاب المتاجر المسلمين على إخلاء متاجرهم من لحوم الخنزير والمشروبات الكحولية.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
musafer's picture
مسافر

تعمل خير تلقى شر ههههههههه

مجرة التبانة's picture
مجرة التبانة (زائر)

بيخربونها بهياطهم ، ليتهم يكونون قدوة بنشر الدين الاسلامي الصحيح ودحر بعض الخرافات لدى البوسنيين ان وجدت.

بدرر's picture
بدرر (زائر)

انا مع ( المعترض على التغير الذي سيحدثه العرب على المجتمع البوسني ) الحقيقة ان الكثره مو من صالح البلد ولا الشعب بالاضافة الى الكثير من الخليجيين يحملون معهم التخلف !

فادي's picture
فادي (زائر)

اذا انت خليجي فانت اول المتخلفين

sheli's picture
sheli

خليك علي تشردكم ابرك تشرد وأبناء متعه

ابو مروان's picture
ابو مروان (زائر)

السلام عليكم الصراحة من حقهم النظر بما يرونه بمصلحة بلدهم لاكن المشكلة الي انتشرت بين الناس واصبحوا يتنافسون على السفر الى اوروبا وصارت موضة العصر سواءً الي عنده والا ماعنده الي اعرفه من قديم كانوا ربعنا يادوب يسافرون في ربوع بلادي او للدول العربية والخليجية اما الآن فظهر التنافس الاعمى ويترباء الاولاد على الانفتاح والطبايع الرديئه لا وليتهم يأخذون من التعلم من النظام ونظافة اماكن التنزه بالعكس مأياخذون الا القصات والاباسة العارية ونزع الحياء والله المستعان .

Anonymous's picture
(زائر)

اطردوهم لا تخلونهم يستثمرون ويبنون ويسوون اسواق عندكم لانهم يموووتون في شي اسمه مشاكل

sheli's picture
sheli

جالسين في بيت ابوك حتي يطردونهم يالخبل كل جالس بفلوسه..

سالم الشمري44's picture
سالم الشمري44 (زائر)

والديرة عندنا زحمة ... كم عددكم يالسعوديين؟؟

الجليجلاوي's picture
حسن

يمدحون جوها وجمال بناتها والرخص

Anonymous's picture
(زائر)

يهبلك قنبلـة ي حســــــــــــن

شاكر06's picture
شاكر06 (زائر)

الكثير منا ولله الحمد في نعم لاتعد . ويتوجب علينا ادراك ان هذه النعم ليست دائمة الا بحسن الشكر واخلاص العبودية للواحد الأحد وفعل ما يرضيه عنا سبحانه وتعالى في القول والعمل والتمسك بحسن الخلق كما قدوتنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال : انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق .
وكما كان تجار المسلمون في الماضي سببا في دخول شعوبا عدة في الاسلام بحسن تعاملاتهم وطيب خلقهم . وكذلك يترتب علينا ذات الامر من الواجبات تجاه الدين والوطن

مواطن 666's picture
مواطن666

بدر
قل خيراً أو اصمت
لا تنعت أهل الخليج بالتخلف

بدرر هام للجميع's picture
بدرر هام للجميع (زائر)

يا جماعة ليش الزعل من الحقيقة !! من حفر الباطن لين وصلت الشفا بالطائف تكرمون حمامات النساء مالياتها حفائض واوساخ وكذالك الرجالية موسخ وماشي طوال الطريق ١٠٠٠ كم ماتلاقي حمام نظيف وتعال وشوف الشفا كل مكان قامت منه عائلة تركو مكانهم مبعثر بالمخلفات بالاضافة الى حرق بعض الاشجار وإتلافها !!!!!

واحد من البشر's picture
واحد من البشر (زائر)

نحن قوم اعزنا الله بالإسلام ولا عزة لنا بغيره الاسلام الحقيقي مبني على القول والعمل ولن نكون قدوه ولا محل ترحيب في اي مكان الا بتطيبق تعاليم الاسلام

سائح's picture
سائح (زائر)

يمكن رخيصه الاراضي عندهم وخايفين عليها ترتفع وخايفين من تحسين النسل

ابراهيم دخيل's picture
ابراهيم دخيل (زائر)

أقول كم واحد راح البوسنه بي خرب المجتمع البوسنى هو فيه فلوس علشان الواحد يسافر الرياض او مكه خرط

darbawi2016's picture
درباوي مثقف

أولا السعوديين العاديين ممنوعين من السفر للبوسنةو الهرسك على حسب ما هو مذكور في جواز السفر و الكلام عن بقية أهل الخليج

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل