% منها تتوزع على 5 أنشطة اقتصادية..

أبا الخيل: وفرنا 121 ألف شاغر وظيفي للسعوديين بالقطاع الخاص

الأربعاء - 16 صفر 1438 - 16 نوفمبر 2016 - 04:49 مساءً
12
27714

كشف المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن البوابة الوطنية للعمل "طاقات" أتاحت نحو 121 ألف شاغر وظيفي نشط حتى يوم الأربعاء الماضي، مشيرًا إلى أن الأجور بين ثلاثة آلاف ريال و25 ألف ريال حسب المؤهل العلمي للمتقدم والفرصة الوظيفية.

وأشار أبا الخيل إلى أن البوابة الوطنية للعمل أظهرت أن 5 أنشطة اقتصادية استحوذت على نحو 26% من إجمالي الشواغر الوظيفية التي طرحتها الشركات، جاء في مقدمتها نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات، وهو الأكثر من حيث عدد الشواغر الوظيفية بنحو 10.7 آلاف شاغر وظيفي، تمثل نحو 9% من إجمالي الشواغر الوظيفية.

تلاه نشاط الصحة والرعاية الاجتماعية بـ 9.4 آلاف شاغر وظيفي، تشكل نحو 8% من إجمالي الشواغر الوظيفية النشطة، ثم الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية بـ6.3 آلاف شاغر وظيفي، تمثل نحو 5 %، ثم نشاط الصناعات التحويلية بـ3.2 آلاف شاغر وظيفي، تمثل نحو 3% من إجمالي الشواغر الوظيفية النشطة، ثم الأنشطة المتعلقة بالمجال المالي والتأمين بـ1.7 ألف شاغر وظيفي تمثل نحو 1% من إجمالي الشواغر الوظيفية النشطة.

وجاءت أعلى الوظائف التي طلبتها الشركات تحت مسمى "فني" بنحو 6 آلاف وظيفة شاغرة نشطة، مثل "فني مهندس اتصالات، وفني هندسة إنتاج، وفني رعاية صحية، وفني إلكترونيات".

وحلت ثانيًا الوظائف التي جات بمسمى "ممرض" بـ5.2 آلاف شاغر وظيفي، تلتها الوظائف التي جاءت بمسمى "مهندس" بنحو 2.9 ألف شاغر وظيفي، مثل "مهندس اتصالات، ومهندس معماري، ومهندس معدات طبية، ومهندس بحري".

كما بلغت الشواغر الوظيفية لـ"الأطباء" نحو 2.6 ألف شاغر وظيفي. ومن أمثلة وظائف الأطباء الشاغرة "أطباء بشريون، وأسنان، وطوارئ، وأطباء نساء وولادة".

 في حين بلغ عدد الشواغر الوظيفية لـ"المحاسبين" نحو 1.5 ألف شاغر وظيفي مثل "محاسب عام، ومحاسب تكاليف".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
ابحث عن وظيفه 's picture
ابحث عن وظيفه (زائر)

وحنا معاقين مالنا وظائف او حقوق لنا

ناصح لبلدي's picture
ناصح لبلدي (زائر)

كلها للنساء

والشباب عاطل

انتكاسة ما بعدها انتكاسة

Anonymous's picture
(زائر)

ياناس نعرف انها في النظام شاغر لكن على الطبيعة مشغولة باجنبي ،، المصيبة ان الشركات تتحايل بطريقة ذكية وتحتاج تفتيش وتحقيق . الحين الشركة مشغلة الوافد في شؤون الموظفين . الوافد هذا الكل في الكل مسلمه المدير الجمل بما حمل وماخذ على الأقل 3 وظائف ،،، وعند خبر تفتيش او زيارة . خرج الأجنبي وراح قسم ثاني وجابو محله واحد سكرتي لابس ثوب حتى ينتهي التفتيش . للأسف مافيه تشديد . المفروض ان وزارة العمل عندا تخرج للتفتيش تفتش بشكل مفاجئ . وتحصر الوظائف وتتأكد من شاغليها . الوظيفة شاغره في النظام والوافد يعمل فيها بطريقة التستر عليه من المنشئة . هذا شي غلط وغير مقبول .

Anonymous's picture
(زائر)

الله لايردكم انتم وظائفكم مااحد يبغاه خليناها لكم

ابو حصان's picture
ابو حصان (زائر)

حتى لو فى وظائف لا يتم الاختيار الا الحلوين

Anonymous's picture
(زائر)

وفرة حراس أمن

محمد 's picture
محمد (زائر)

وظائف القطاع الخاص لا يتوفر فيها الامان الوظيفي (على كف عفريت )يجب اعاده النظر فيها الله لا يكثر خير اللي يعمل بلا ذمة

عياش's picture
عياش (زائر)

والله لا وظايف ولا حاجة ، كله من يبغى ورشة باكستني او هندي حط واحد سعودي في مكتب العمل و جاب 9 من جنسيته و الله المستعان ، لازم تتسعود محلات السيراميك و الرخام و مندوبين الشركات لذا البنوك كما حصل في محلات الجوال

حيمور's picture
حيمور (زائر)

حسبي الله ونعم الوكيل الناس عايشه على النصب والكذب والخداع سلامة الطيبين يا ناس قدمت في كل مكان وقدحن على المثل اللي يقول مت ياحمار لين يجيك الربيع
حسبي الله ونعم الوكيل

مالنا غير الصبر's picture
مالنا غير الصبر (زائر)

حسبي الله ونعم الوكيل ...ثانويه وجامعي ...حتى القطاع الخاص كل ماقدمت عليهم مايقبلوني حط ملفك وندق عليك ..وين نروح يعني نتوظف لاحوالله ولاقوة الا ب الله

Anonymous's picture
(زائر)

كذب وين الوظايف ما شوف إلا خبرة 13 و8 و5 سنين أو مطلوب حارس أمن ولا حتى بعضهم حارس أمن بخبرة لا تقل عن 3 سنوات.. معقولة ما كو لخريجي الجامعات والكليات حديثي التخرج

اسأل مجرب ولا تسأل طبيب's picture
اسأل مجرب ولا تسأل طبيب (زائر)

أهلا وسهلا. لقد قدمت في شركات الصناعية بجدة البعض قالو موقفين وظائف والبعض قالو لا يوجد وظائف حالياً والبعض أخذ أوراقي وقال نتصل عليك ولا يوجد خبر الى الان هذا الكلام قبل أسبوعين