باسيل: العلاقات مع الرياض عادت لوضعها الطبيعي

هكذا تحدث الرئيس اللبناني "عون" عن المملكة

الأربعاء - 13 ربيع الآخر 1438 - 11 يناير 2017 - 07:48 مساءً
16
10860
بيروت (لبنان)

سجّل الرئيس اللبناني، ميشيل عون، انطباعاته عن زيارته الخارجية الأولى، التى قام بها للمملكة العربية السعودية، بعد انتخابه رئيسًا للبنان.

وقال "عون"، إن "علاقات بلاده مع السعودية تتحسن" بعد توترات أدّت إلى إلغاء الرياض مساعدات عسكرية بقيمة ثلاثة مليارات دولار للبنان، قبل رفع التجميد عنها مجددًا خلال الزيارة الأخيرة.

وقال عون (وفق ما أوردته وكالة رويترز)، إن "الزيارة فتحت صفحة جديدة في العلاقات مع السعودية.. نعم، عندما تنجلي هذه المرحلة العابرة، سنتأكد أنه لم تكن لها جذور لدى الشعب اللبناني."

وحول التعاطي اللبناني- السعودي حول الأزمة السورية، قال: "من البديهي أن تكون العلاقات طبيعية بغض النظر عن أي تباينات يمكن أن تنشأ، ومن أي تباينات ظهرت سابقًا في النظرة إلى الملف السوري."

وردًّا على سؤال عن مصير المساعدات السعودية للجيش اللبناني، قال إن "وزيري دفاع البلدين سيبحثان هذا الأمر، وإن المملكة قررت بالفعل السماح للسياح بالعودة إلى لبنان، وإن التفاصيل يجري بحثها بين الخبراء من الجانبين".

وكانت الأزمة بين المملكة ولبنان، قد ألقت بظلاله كذلك على مصير نحو 750 ألف مواطن لبناني يقيمون ويعملون في السعودية وفي دول خليجية أخرى، ويحولون ما بين سبعة وثمانية مليارات دولار سنويًّا لإعالة أسرهم في لبنان.

بدوره، أكّد وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، أن العلاقات بين البلدين عادت إلى وضعها الطبيعي، وأن زيارة الرئيس اللبناني إلى السعودية أعادت الأمور إلى نصابها على المستويات كافة. وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

7.5 مليار قسمة على 750 الف كم دخل اللبناني الواحد

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

والله مايفيد فيكم المعروف
بلد يديرة الطاغوت حسن زميرة ماذا يرجى منه

عليان 's picture
عليان (زائر)

لبنان يالبنان

مواطن وطني's picture
مواطن وطني (زائر)

كل حديث عون عن مليارات الجيش والمليارات اللي يحولها اللبنانيين للبنان من المملكة ودول الخليج !!! لا حول ولا قوة الا بالله يعني لو ما عندنا فلوس وش بيسوون فينا هذولا؟؟؟؟ اقترح ان تقدم المساعدات كديون لحماية حقوق المملكة لو انقلبت الامور في لبنان كالعادة .

فراج س س 's picture
فراج س س (زائر)

شيء طيب بالفعل بان تعود لبنان الى عروبتها وتترك الفرس الذي لاياتي منهم الااشر اما السعوديه حكومتن وشعبن ماياتي منهم الاكل خير ومحبه وسلام بقيادة الملك سلمان اطال الله في عمره

Dr/ibrahim 's picture
Dr/ibrahim (زائر)

أهلين يا باسيل ياصهرو للجنرال ، اجل عادت الأمور الى نصابها ، ان شاء الله عرفت تنطقها ، تتجرأ تقول ان حزب نصر العلقمي ارهابي؟؟!!! ، ممكن مسييييووو باسيل تتذكر كلامك السابق او نسيت انك الناطق الرسمي لحسن ، المهم أرجو ان هذه الزيارة زادت إتقانك للنطق الصحيح للغة العربية .

Anonymous's picture
(زائر)

حسبنا الله ونعم الوكيل

زائر 's picture
(زائر)

أكيد بيمدح ، مشتال معه كم كيس دقيق مليان فلوس

غزاله's picture
غزاله (زائر)

علاقات استراتتيجية دولية دولتنا ادرى فيها عن الفلسفه انت وياه

Anonymous's picture
(زائر)

خرطي

كفاية دلع's picture
كفاية دلع (زائر)

لا تعليق

Anonymous's picture
(زائر)

ثلاثه مليار احق بها الشعب بدل غلا المعيشه والبترول والكهرباء وغيرها ولبنان لن تستفيدوا من وراهم اي شي . زياره عون لسحب الثلاثه مليار فقط ويقول تحسنت العلاقات مع السعوديه فقط ايش استفدنا هم المستفيدين فقط والله ينصر دولتنا ويديم الامن والامان وشكرا

عبدالله،،'s picture
عبدالله،، (زائر)

في مقابلته يقول المملكه قدمت له الدعوه ،،وهنا يقولوا اختار المملكه كاول دوله يزورها،،

الرررامي 's picture
الرررامي (زائر)

ياكثرهم عندنا يجب تقليل عددهم فهم لانفع ولافايدة للبلد مجرد اسفنج ماص للمال واخراجة للخارج ..

Anonymous's picture
(زائر)

الله لا يحييه

فهد حجي's picture
فهد حجي (زائر)

ياخي يلعبو علينا ياخذو الفلوس وبعدين تشوف الوجه القذر