بعد انحرافه عن مساره بسبب سيول منقولة

إصابات في حادث قطار الرياض-الدمام.. ورئيس المؤسسة يوضح

الجمعة - 20 جمادى الأول 1438 - 17 فبراير 2017 - 09:32 صباحا ً
23
38109

قطار الرياض الدمام

أُصيب 18 راكبًا بجروح طفيفة جراء انحراف قطار متجه من الرياض للدمام عن مساره، الجمعة (17 فبراير 2017)، بعدما تعرض القطار رقم 14 المتجه من الرياض إلى الدمام لحادث -بحسب "الإخبارية"- أسفر عن إصابة 18 شخصًا من بين 193 راكبًا تعرضوا لإصابات خفيفة".

وأوضحت التفاصيل الأولية أن الأحوال الجوية قد تكون السبب في حادث القطار المكون من 5 عربات، وأكدت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن القطار رقم ١٤ تعرض للحادث خلال رحلة منتظمة من الرياض للدمام، وبحسب المؤسسة تم نقل جميع ركاب القطار (البالغ ١٩٣ شخصًا) إلى محطة الدمام، بينهم ١٨ راكبًا تعرضوا لإصابات خفيفة.

بدوره، أوضح رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف، الدكتور رميح بن محمد الرميح، أن الأسباب الأولية لحادث قطار الركاب رقم "١٤" كان نتيجة انجراف جزء من الخط الحديدي عند الكيلو "١٠" قرب الدمام بسبب تعرضه لسيول شديدة منقولة بخلاف مجراها الطبيعي، أدت إلى جنوح القطار عن الخط، وانفصال العربات عن بعضها وانقلاب العربة رقم "٥".

وقال: "فور وقوع الحادث تم إعلان حالة الطوارئ وإبلاغ الجهات المختصة وفق الإجراءات المتبعة في هذا الشأن، كما تم تشغيل القطار الاحتياطي لنقل جميع الركاب والبالغ عددهم "١٩٣" راكبًا، إضافة إلى طاقم الرحلة وعددهم "٦"؛ وعند وصولهم إلى محطة الدمام تم تقديم الإسعافات الأولية للمصابين البالغ عددهم "١٨" حالة كانت إصاباتهم بسيطة.

وتم إغلاق الخط المتضرر في حينه، وباشرت المؤسسة صباح اليوم إصلاح الأضرار التي تعرض لها الخط الحديدي والقطار تمهيدًا لاستئناف الحركة  بعد التحقق من سلامة وجاهزية الخط، وأعربت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية عن أسفها الشديد لهذا الحادث، وتقدم اعتذارها لعملائها الكرام، وفي الوقت ذاته تشكر جميع الجهات الأمنية والطبية التي باشرت الحادث مع فريق المؤسسة.

وكانت المؤسسة قد أعلنت قبل الحادث أنها ستبدأ تقليص مدة الرحلة المباشرة بين الرياض والدمام إلى أقل من ٢٠٠ دقيقة، اعتبارًا من يوم ٢٣ فبراير ٢٠١٧.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
عصام هاني عبد الله الحمصي's picture
عصام هاني عبد الله الحمصي (زائر)

ما هذا : 1 ـ في الأحوال الجويه تكون السرعه منخفضة 2 ـ في الأحوال الجويه تكون السكة مرصوده من على بعد 3 ـ هناك تدريب خاص للقيادة البشرية والآليه في الأحوال الجويه الرديئه جداً 4 ـ في حاله الشغب لا سمح الله أو التخريب العمدي تكون السكك الحديدية مراقبه ومحميه بطائرات الهلوكبتر 5 ـ لا مبرر لإنحراف أي قطار سوى العقوبه الشديده الى السائق والمراقبين والأهمال الإداري الزريع ( عزر أقبح من ذنب ) .

Anonymous's picture
(زائر)

الاسباب العاصفة المطرية التي ضربت المنطقه

الغاامدي 's picture
الغاامدي (زائر)

وليش ماوقفتم الرحلات يالماديين

حتى مهندسين الصيانه يفحصون الخط كامل قبل كل رحله

أحمد2's picture
أحمد اللاحم ahmad_allahim@

يجب وضع ناس تعرف مجاري السيول (الشعبان والاودية) مع المهندسين الذي لكي يخبرهم بمواضعها

Anonymous's picture
(زائر)

المفترض تعليق الرحلات تماما ويجب محاسبة المسئولين

اروجه 's picture
اروجه (زائر)

ارواح الناس بلاش الظاهر المفروض في اي في هذه الاحوال الجويه سواء امطار او غبار او عواصف جميع الرحلات تلغى وليس الاجواء السبب
الانسان ربي خلق له مخ يفكر يعني فيه خطر او تهديد المفروض ماتسافرون تقرون في بيوتكم

Fegad515's picture
Fegad515 (زائر)

اذا هذي كوادثنا وهو قطار واحد ويش لو عندنا قطارات الهند

حقاني 2015's picture
حقاني 2015 (زائر)

المؤسسه العامه للخطوط الحديديه؟
وهو خط واحد ماغير ومن ايام طاش ما طاش وهو خط فكاهي يذكرني بخط مصري يسمى الفرنساوي كان يعمل في ريف مصر ويسبقه الفلاحين بدوابهم لبطئه الشديد:)
ويتكلمون عن الوقت اللزم لقطع المسافه بين الرياض والدمام هو 220 دقيقه سيتم خفضها الى 200 دقيقه لاحقا؟
الله واكبر يالدنيا وكانهم يتكلمون عن 200 ثانيه:)
وقطار الشمال تذاكره مقاربه لقيمة تذاكر الطائره مع انه معروف عالميا ان القطار هو وسيلة مواصلات شعبيه وامنه ورخيصه؟
يمكن يحاولوا يعوضوا النقص في دخل ساهر بسبب سفر الناس بالقطار وليس بسياراتهم الخاصه؟
نحن نعيش مع الاسف فوضى تسعيريه في كل شيئ؟
هل نحتاج ايضا لمسعٍر اجنبي يضع لنا الاسعار؟
او لشركة استشارات عالميه تضع لنا الاسعار المناسبه؟

متابع جريء's picture
متابع جريء (زائر)

يا أخي ما يبي لها اي حلول المفروض ان موقع العبارة وارضيتهم كاملة يكون هناك خرسانة اسمنتية تحت ارضية العبارة بعمق 60 سم على الاقل على اساس ما يؤثر فيها مجرى السيل ويتسبب في انهيار ارضية العبارة ونزول مستواها عن خد السكة الحديد

خالد الشرقية's picture
خالد الشرقية

اي ٦٠ سنتيمتر يجب اولاً مراعاة مجاري الاودية والسيول وعمل دراسة وافيه وشامله وافتراض اسوى الامور والعمل عليها بكل جديه وامانه واخلاص

الان احياء غرقت في ساعة غيث ساقها الرحمن فكيف لو تواصل الغيث لأيام متواصله هل تنهار المنازل والشوارع والاسباب هي جهل مسؤل كان في

يوم من الايام على كرسي قيادي ينفذ كل مايطلب منه دون الرجوع لمواقع الاراضي وطبيعة الاراضي الجغرافية

حي الفاخريه من الاحياء التي كانت في السابق جبليه وبها شعاب وهي كانت مخزون ماء للامطار وعند تخطيطها قد كتبت شخصيا عنها وحذرت بانها سوف تتحول الى خزان ماء امطار هائل كونها جبليه وهذا ما كنت اخشاه قد حصل والان اقول هناك حي خلف قصر الخليج تجاه صناعية الدمام هو وادي وعند اكتمال البناء في ذالك الحي وعند اول هطول امطار غزيرة راح تتغطاء جميع المنازل حتى خزانات المياه التي في اعلى السطح لن يبان منها شي وذالك لكونها نازله جداً وكل ما حولها مرتفع وجبلي وانا الان احذر اهالي ذالك الحي قبل فوات الاوان والله يعوض المتضررين ونصيحه للجميع اذا انت راح تسكن في منطقه انظر كل الشوارع التي حولك اذا انت على مستواها او ارفع منها فلا بأس عليك واذا كنت انزل هج ولا تسكن لان الامطار في كل سنه اصبحت تاتي بغزاره رغم شحها والله يكون في عون الجميع ويعز البلاد والعباد ويستر على الجميع ويسقينا الغيث غيثاً مغيثا طيباً ينفع البلاد ويسقي النبات والعباد

Anonymous's picture
(زائر)

الحمدالله على سلامة الركاب ،، وارجوا تحسبوهااا صح

A lone's picture
أبونواف

إهمال واضح وليس له أي مبرر..
يجب محاسبة المسؤول.

البعير's picture
البعير (زائر)

أكيد تخريب من أعداء الوطن

Anonymous's picture
(زائر)

انقلوا القطار من الدمام الى اي مكان اخر قريب. وراح انتهي طاااااش ماطاش الي عايشه مع القطار كل شهر تقريبا مصيبه وحادث.

Anonymous's picture
(زائر)

طيب فيه احوال جويه سيئه اين المراقبين

Anonymous's picture
(زائر)

باالله هذا شغل حاطين السكك بدون وجود مرد للسيول سود الله وجيهكم

المظلوم 's picture
المظلوم (زائر)

الفساد قد خرج الى اعيون الناس لازم يتحاسبون وزير النقل محافظ أبها
من أوكلت اليهم مشاريع البلد البلد من قطرتين انهار البلد خافو الله فينا كلها عشان الفلوس الله يعلنها فلوس تخليني أضحي بعيال بلدي وأول من يتحاسب وزير الفساد الي مالقينا منه شي الناس تفسد وهو مقظيها على الكرسي أذا ماودك تشتغل في غيرك بيشتغل ما أقول الا حسبي الله ونعم الوكيل أنا بغيت اموت في امطار أبها وماشي والحمد لله ربي نجاني

abdullah45454's picture
abdullah45454 (زائر)

دكتور الرميح
خبرتكم بالقطارات تجاوزت 5 عقود
أين الكاميرات المتحركة على القضبان والتي تنقل الصورة مباشرة عبر شبكة الجوال
أو الكاميرات بخاصية التقريب لمراقبة الطريق حسب المسافة المتبقية للتوقف بسلام
تحقق من منظومة الحماية من الكوارث قبل التحقيق وأصلاح الأضرار

Anonymous's picture
(زائر)

في اليابان كل دقيقة يتحرك قطار وعدد المسافرين على تلك الرحلات يفوق العشرة ملايين مسافر يومياً بل إن بعض القطارات يتعدى سرعته ٥٠٠ كلم في الساعة ولم نسمع يوم
بأن قطاراً صار له كارثة أتدرون ماالسبب لأنه لايوجد فساد
ولامحسوبيات وصناعة ممتازة وبنية تحتية ممتازة

ابومحمد-24's picture
ابومحمد-24 (زائر)

اذا لم تستحي افعل ما شئت كيف يوضع مسار قطار في اماكن تجمع المياه او مجرى سيل لابد قبل العمل اخذ بالاعتبار نظام الاحوال الجويه ومسارات السيول و تجمعها ووضع مكان تصريف للسيول وعند تشغيل القطار لابد من وضع فرق استكشافيه للمسارات بالهلكوبتر للحد من الحوادث لاكن مبداء السلامه منعدم ويتنتهي بكلمة نعتذر وهذه تكون صعبه على مسؤول لاكن للحد من الاضرار قدم الاعتذار
الدوله ماقصرت تنفق وتريد التطور لاكن التنفيذ يكون سيئ بسبب الاعمال الباطنيةللشركات

Anonymous's picture
(زائر)

نعلبو بليس حتى بنقلادش طلعت أزين منا حتى ف القطارات ؟؟؟

ماجد 's picture
ماجد (زائر)

من الصور واضح تنفيذ سكة القطار اي كلام

اللهم احفظ بلادنا وقادتنا's picture
اللهم احفظ بلادنا وقادتنا (زائر)

تكرما
كتابة
جملة
( بها فساد عظيم )
في
بحث
اليوتيوب
أو
قوقل
وسترون
أمراً
لا يمكن
السكوت
عنه
إطلاقاً