بعد استقبال أول رحلة للخط العالمي "كوسكو"..

بشرى من ميناء المكلا اليمني تكشف دور عمليات "التحالف"

الجمعة - 20 جمادى الأول 1438 - 17 فبراير 2017 - 11:51 صباحا ً
0
4398
عدن (اليمن)

استقبل ميناء المكلا بمحافظة حضرموت اليمنية، أولى رحلات الخط الملاحي العالمي لشركة كوسكو الصينية للملاحة البحرية.

وذكرت مصادر ملاحية أنه جرى تشغيل أولى رحلات الخط الملاحي "كوسكو" لنقل الحاويات، حيث سيتم تسيير رحلات بحرية منتظمة ومباشرة إلى الميناء.

وتُعيد هذه الخطوة الاعتبار للدور الذي تقوم به قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة المملكة، التي تستهدف استقرار اليمن، وعودة الحياة إلى مرافقه الأساسية.

ويطل ميناء المكلا على بحر العرب، وتم استقبال أولى عمليات نقل الحاويات عبر نقطة الترانزيت في ميناء "جبل علي" الإماراتي.

وأشارت المصادر إلى أن الميناء استقبل باخرة صينية تحمل على متنها 96 حاوية سعة 40 قدمًا و20 قدمًا محملة ببضائع ومواد غذائية وصناعية متنوعة.

ويعد ميناء المكلا ثاني أهم الموانئ الرئيسية في اليمن بعد ميناء عدن، بعد توقف ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر بسبب الحرب الدائرة في البلاد.

ونجحت العمليات العسكرية للتحالف في دحر المنظمات الإرهابية التي استفادت من الأوضاع غير المستقرة بعد انقلاب الحوثيين، وقد نجحت العملية العسكرية الكبرى ضد تنظيم القاعدة في اليمن، في استعادة مدينة المكلا اليمنية، وانتصرت لهيبة للدولة.

وتم تحرير المكلا في وقت سابق عبر قوة مكونة من 11 ألف مقاتل انطلقت من معسكر الهضبة وسط حضرموت توزعت على ثلاثة محاور، محور في الشرق باتجاه المعدي، ومحور أوسط باتجاه العليب وريدة الجوهيين ورأس عبدالله غريب والريان بويش خلف، وشرعت الحكومة اليمنية بعد تحرير المكلا في ثبيت الأمن، وإعادة الحياة للمحافظة.

وميناء المكلا المنفذ البحري الوحيد في محافظة حضرموت المطل على بحر العرب، وتم إنشاء الميناء الحديث في نهاية 1985 حتى يكون متعدد الأغراض لخدمة الحركة التجارية، ومشتقات النفط للمحافظات اليمنية المجاورة.

ويوجد بميناء المكلا مستودعان كبيران على الأرصفة بمساحة (3240 مترًا مربعًا)، و5400 متر مربع، وتوجد مساحة تابعة للميناء لحفظ البضائع الحساسة والقابلة للتلف.

وتمتلك المكلا شبكة مواصلات توصلها بجميع مدن حضرموت وجميع دول العالم، فمن خلال شبكة الطرقات التي تنطلق منها إلى بقية المحافظات والمدن والتي تصل بها إلى منافذ دولية مع كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

كما أن هناك رحلات بحرية تنطلق من ميناء المكلا متجهة إلى الهند ودول شرق آسيا والخليج العربي بالإضافة إلى البحر الأحمر.

وتعد مدينة المكلا (عاصمة إقليم حضرموت) ثالث أهم مدينة يمنية بعد صنعاء وعدن، ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة، وتتميز بطابع سياحي خاص، مما جعلها محطة استثمارية كبيرة تجتذب المستثمرين والسياح.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.