في حديث لـ"العربية" عن "الملفات الشائكة"..

ماذا قال أردوغان عن المملكة والخلافة وتسليم الإخوان؟

الجمعة - 20 جمادى الأول 1438 - 17 فبراير 2017 - 03:11 مساءً
65
55629

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن "تركيا لا تريد أن تكون دولة خلافة"، وأوضح أن "العلمانية لا تتعارض مع الإسلام، لكنها تسمح بالحقوق الديمقراطية والحريات لجميع أفراد الشعب"، مشيرًا إلى أن "أنقرة في حاجة إلى دول الخليج، خاصة السعودية، للوصول إلى مرحلة استقرار في المنطقة".

وعن جولته الخليجية قال أردوغان (في حديث لقناة العربية، أجراه تركي الدخيل)، إن "الجولة -التي شملت البحرين والسعودية وقطر- هدفها الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى أعلى المستويات، والبحث في إمكانية العمل المشترك في شتى الميادين".

وتابع: "لقد تحدثت مع إخوتي السعوديين ومع أوروبا وأمريكا، عن الأزمة الإنسانية الكبيرة المتمثلة في اللاجئين السوريين"، حيث "يمكن أن نباشر في مشروع السكن وبناء المجمعات والدور لنمكن اللاجئين من العودة إلى أراضيهم، والسكن في هذه البيوت، وبالتالي نكون قد أقدمنا على خطوة مهمة في طريق الاستقرار، وهذا هو أملنا الكبير".

وأشار إلى أن "نظام الأسد قتل أبرياء، وأن الرقم المعلن هو 600 ألف سوري، لكنني أقول إن الرقم أكثر من ذلك، فهو قرابة المليون، حيث استخدم البراميل المتفجرة وكافة الأسلحة من الدبابات والمدفعية، وقام بتدمير الحضارة، وأيضًا الأماكن التراثية، وفعل ذلك بشكل وحشي دون تردد، ولا يزال".

وأوضح أن تركيا "تستضيف الآن أكبر عدد من اللاجئين السوريين، حيث هناك 2.8 مليون منهم في المخيمات والمدن المختلفة"، و"نقول إنه يجب تأسيس منطقة آمنة خالية من الإرهاب ما بين جرابلس والراعي. وسنقوم بإعلان هذه المنطقة على أنها منطقة حظر جوي، وسنستمر ببرامج التدريب والتزويد للقوات السورية المحلية".

وبخصوص تنظيم "داعش"، قال: "أنا أومن أن قوات التحالف وكذلك دول المنطقة، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، عازمة على مكافحة مشتركة للإرهاب في المنطقة، حتى لا تصبح هذه المنظمات الإرهابية مصيبة علينا في سائر المناطق وفي سائر مدن الخليج ودولتنا ودول أخرى".

ورفض "أردوغان" أن يسمي المنظمات التي تقف خلف تنظيم داعش، قائلا: "أظن أنه من الخطأ أن نوجه أصابع الاتهام إلى أطراف وهي تعرف نفسها جيدًا. نعلم أن هناك دولا تقف وراء المنظمات الإرهابية، وتهدف إلى تقسيم وتمزيق منطقتنا، ليس فقط من داخل العالم الإسلامي بل من خارجه".

وتابع: "انظر إلى الأسلحة التي تمتلكها المنظمات الإرهابية.. إنها ليست من صنع الدول الإسلامية، لأن الدول الإسلامية لا تقوم بإنتاج هذه الأسلحة، وتجدون أن العديد من الأسلحة المتوفرة بأيدي المنظمات الإرهابية أمريكية وفرنسية وألمانية وغربية".

وعن منظمة فتح الله جولن التي تتهمها السلطات التركية بالإرهاب، قال أردوغان إنها "تنشط في 170 دولة في العالم عبر الأوقاف والتعليم والتجارة وغير ذلك.. هذه المنظمة تمتلك قدرة مالية، وكانت لها نشاطات في المملكة العربية السعودية، ولله الحمد فإن إخوتنا السعوديين قاموا بالواجب في هذا الأمر، حيث تصدوا لهذه المنظمة".

ونبه إلى أن المنظمة نفسها "تربح 500 مليون دولار كمكسب عن طريق مدارس تشارتر -تحصل على مساعدات حكومية لكن تدار كمؤسسة مستقلة- التي تشغلها، ونحن طبعًا قطعنا الموارد المالية لهذه المنظمة، وبالتالي بدأت تبدي ردة فعل كبيرة وتخوض معنا المعارك".

وحول حظر السفر الأمريكي لدول عربية وإسلامية، والمساعي الحالية لإدراج جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب الأمريكية، أوضح أردوغان أن "قرار الرئيس ترامب بفرض الحظر على شعوب الدول السبع قرار خاطئ.. سألتقي به شخصيًّا في القريب، وسنجد فرصة تباحث في الكثير من المسائل المهمة، ولا يمكن أن نقبل بموقف يقصي المسلمين في العالم ويعاملهم معاملة دونية"، وتابع: "شخصيًّا لا أعتبر الإخوان منظمة إرهابية.. هي جماعة فكرية، ونحن عندنا أيضًا جمعيات ومنظمات وجماعات فكرية تنشط بحرية، وإذا ما لجأت إلى الإرهاب واستخدام السلاح فنحن نطبق كل ما نطبقه حيال المنظمات الإرهابية".

وحول تسليم قيادات الإخوان المسلمين الموجودين في تركيا، قال أردوغان: "نحن نتلقى طلبات بين وقت وآخر، لكن هل الذين تطلبونهم تورطوا في عمل إرهابي أو مسلح؟ الموجودون في تركيا من الإخوان إن كانت لهم صلة بعمل إرهابي لا يمكن أن نتسامح معهم، ولكننا لم نر ولم نلحظ أي فعل من هذا القبيل".

وبشأن "الإسلام والعلمانية"، قال: "أنا أجد صعوبة في فهم سبب تفسير العالم الإسلامي في الربط بين الإسلام والعلمانية، الدولة تكون علمانية هذه نقطة مهمة، لا الأفراد.. والعلمانية تعني التسامح مع كافة المعتقدات من قبل الدولة، والدولة تقف من نفس المسافة تجاه كافة الأديان والمعتقدات.. أنا أقول نحن لا نعتبر العلمانية معاداة للدين"، وبشأن حلم عودة الخلافة أوضح أردوغان أن "تركيا لا تريد أن تصبح خلافة إطلاقًا".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
البعير's picture
البعير (زائر)

وماذ قال أمير المسلمين اوردوغان عن تحرير فلسطين

Anonymous's picture
(زائر)

اردوغان ما عندك الا
مره تهدد الرئيس السوري ومره تهدد الدواعش
وفي الاخير كل حربك على الاكراد المساكين
اردوغان انت اخوانجي كذاب

أخو من طاع الله's picture
أخو من طاع الله (زائر)

ألاخوان ياعلمنجي تاج على رأسك انت وكل بني علمان عليكم من الله ما تستحقون , انتم عملاء همكم كله النيل من الدين قاتلكم الله انى تؤفكون . اما الرئيس اردوقان سيضل شوكة في حلوقكم انتم والسيسي اللعين حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.

محبكم's picture
محبكم (زائر)

سيظل شوكة ، سيظل

معصي's picture
معصي (زائر)

الاخوان المفلسين تسميهم مسلمين ههههههه
اي جماعه تخص نفسها بشيء من دون المسلمين اعلم انها جماعه ضاله ضاله ضاله
هذا اولا وثانيا جماعة المفلسين هي جماعه ماسونيه ليس لها دخل بالاسلام

Anonymous's picture
(زائر)

يا رجل انت شوف صجيفتهم الشليويحية هذي جماعة الشلويح الفاشلها زعل عليهم وعلى صحيفتهم

Anonymous's picture
(زائر)

لا يكون انك من حزب الاخوان ؟!!!

تو  فور  's picture
تو فور (زائر)

العلمانيين الانبطاحيين اللي يهاجمون تركيا وأردوغان يبغون السعوديه تنبطح لولي امرهم السيسي علشان يرجع السيسي يشفط مليارات الشعب السعودي المسكين وثروات الشعب السعودي وعلشان يفرضون الضرايب والرسوم على المواطن السعودي بسبب السيسي ويعيش الشعب السعودي تحت الديون مقهور وعلشان ترجع مصر تشفط وتبتلع بترول وغاز السعوديه وثروات السعوديه
على الأقل تركيا لا تحتل أراضي سعوديه لكن مصر تحتل أراضي سعوديه
مصر تحتل جزيرة ( تيران ) السعوديه وتحتل مصر جزيرة ( صنافير ) السعوديه تحتلها مصر
لكن تركيا لا تحتل أراضي سعوديه بل تقف تركيا مع السعوديه وفي جميع المجالات

Anonymous's picture
(زائر)

ياعمي احنا اهل مصر تركنا كل شي مع الخليج وتركيا واذا كنت فعلا مسلم حقا كيف تقف مع العلمانية التي منذ الاذل وهي تحارب السنة وحتى هذا الوقت تقتل الاكراد بلد صلاح الدين وتترك شعب مانيمار يذبحون كل يوم وجميع البلاد الاسلامية والعربية خاصة ترى ذلك ولا احد يفتح فمــه واين تركيا من غزة الان والاتفاقيات مع اليهود ( جميع المسلمين عباره عن ببغاء يصدر اصوات فقط دون افعال) نحن جميعا نتاجر بالدين فقط.

دحيم الوليص 's picture
دحيم الوليص (زائر)

نظام مصر يقف مع نظام لبؤة الشام وهو يقتل شعبه ، ولم تحرك ساكناً لشعب ميانمار ، بلاش ( نفتئ ) على بعض ياواحد من اهل مصر ، وعلاقتها بإسرائيل اسأل عنها وزيركم شكري وهو يتغدى مع النتن ياهووو ويشاهد المباراة في بيته ، اما غزة على الأقل افتحوا المعبر للمرضى ، الخ الخ

Anonymous's picture
(زائر)

يالحبيب هل تقصدك امير المخانيث ساتلو عليك ماذا فعل طال عمرك اخذ غجوزه أمينة جولبران وراح لتل أبيب و وضعوا اكليل الزهور على نصب المحرقة واخذوا الصور التذكارية مع شمعون بيريز و مع شارون ومع إيهود أولمرت والمخانيث شبهوا أميرهم بالرسل في صلح الحديبية و اسماعيل آل بهيمة و خالد آل فلس اشادوا بالزيارة الميمونة

ابو ملاذ's picture
ابو ملاذ (زائر)

اللة يهديكم جميعان

بويسب بن بوسبان بن بوسبية's picture
بويسب بن بوسبان بن بوسبية (زائر)

الله يحفظ لما و لاة أمرنا و يدلهم على الخير

حنا اصدقا للأتراك....لكن ما عيلنا من تفاصيل تسييرهم لبلدهم

بلدنا ما شافت الخير إلا بعد حكم إبن سعود....جعل إبن سعود يسلم...وجعل إبن سعود فوق فوق فوق

الله يخليك لنا يا ابن سعود....و ينصرك على أعداءك

على العهد باقين

Anonymous's picture
(زائر)

يارب احفظ دول الخليج وحكامها وحفظ ولاه امورنا ال سعود الكرام البرره يارب احفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله واحفظ المملكه وشعبها ولاه امرها وجميع دول الخليج العربي واحفظ الدول الاسلاميه مثل تركيا وغيرها

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

بلا أتراك بلا بطيخ

ابوحسن's picture
ابوحسن (زائر)

عفوا شليويح لاتخلط الاوراق.لايوجد حتى الآن موقف يصب في مصلحة الامة الاسلاميه مثل موقف السعوديه وتركيا خاصة تجاه القضايا الاسلاميه والانسانيه.

بويسب بن بوسبان بن بوسبية's picture
بويسب بن بوسبان بن بوسبية (زائر)

مع احترامي لرأيك....لكن الأتراك أيام الخلافة ما شافت نجد منهم خير

كانو يحتقرون أهل نجد احتقار شديد, ومهملين البلاد و العباد و حاولوا جاهدين مسح الهوية العربية حتى جاء الإمامين المجددين محمد بن سعود و محمد بن عبدالوهاب رحمة الله عليهما

فعلا هذين المحمدان كان شيخا الإسلام بحق...جددو الدعوة الإسلامية و أعزوا العربية...فماذا كان موقف الأتراك؟
اتخذو دعوة الشيخ هزوا و هم من أظهر نبز الوهابية!!!

نبزونا بهذا اللقب كنوع من السخرية...وما دروا أنهم نسبونا لأسم من أسماء الله :)

مرة أخرى أقول: جعل إبن سعود يسلم...الله يخليه لنا و بس

Anonymous's picture
(زائر)

العثمانين هم من حزب الاخوان
والاخوان اكبر عدو للسعوديه

Anonymous's picture
(زائر)

امين

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

وأوضح أن "العلمانية لا تتعارض مع الإسلام
يابوحسن الأتراك ماينفعون للعمل بالسعودية وهم أشد حقد وغل من شلة أبوشكيب وغيرهم

كاميكازي  الامارات 's picture
كاميكازي الامارات (زائر)

يا الضغابيس انتهى دوركم استخدموكم قادة الإخوان و اردغوان ببغاوات ترددون شيعية سنة حتى عمرة ارصدتهم
والآن يرمونكم رميت الكلاب روح رقع رأسك الكفر المنسم

Anonymous's picture
(زائر)

كاميكازي الامارات
يا اخي ما فهمنا كلامك حاول توضح لنا اكثر
حديثك مخبوص

دحيم الوليص 's picture
دحيم الوليص (زائر)

مافيه فائدة هذا مصاب بإسهال عقلي مهما غير اسمه ، اذا لم يسرق نصوص الغير ، تظهر سوءته من أسلوبه المنحط وصياغته الرديئة وأخطاءه الإملائية ، مفضوح مثقف الغفلة

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

أنت روح حرر الجزر من بهائمنا وتعال أعلمك السياسة على أصوله

Anonymous's picture
(زائر)

ههههههه وراك ما تروح انت

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

سماحتي لايرغب بذلك
فنحن مستفيدين وقريباً نفتتح حسينية بدبي

محبكم's picture
محبكم (زائر)

حتى عمرت أرصدتهم ،،،، رمية ، رمية ، رمية

حاله's picture
حاله (زائر)

يوجد فى حي قويزه بجدة صالون حلاقه تركي والحلاقين اتراك يوجد واحد بهم عمره 17 لو رأيته يا شليويح الغفله انا متأكد انك ستحب الاتراك ياحق الكتنكتا

أخو من طاع الله's picture
أخو من طاع الله (زائر)

خلك مع ربعك الشيعة واترك عنك الاشياء اللي ما تفهم فيها

ابورنده's picture
ابورنده (زائر)

تحدث عن العلمانية
لم اكن اعلم ان العلمانية جميلة

كاميكازي  الامارات 's picture
كاميكازي الامارات (زائر)

خربت سوريا بجماعة الإخوان جماعة الإرهاب و جاي تبحث عن عقود إعمار لعنك الله يا كلب

أخو من طاع الله's picture
أخو من طاع الله (زائر)

عليك من الله ما تستحق يا ق\ر , طلع شطارتك على الايرانيين اللي محتلين جزر الامارات خل نشوف شطارتك يا دليقان

كاميكازي  الامارات 's picture
كاميكازي الامارات (زائر)

يا محرر عاجل انشر مقالي " إسطنبول المقدسة "
انا سبق ان نشرته في اللبرالية الحرة و الوطنية الكويتية وسبلة عمان والكثير من المواقع

بويسب بن بوسبان بن بوسبية's picture
بويسب بن بوسبان بن بوسبية (زائر)

المقدسات هي مكة و المدينة المنورة و القدس فقط

اسطنبول وش قدسها؟!!!ديرة لا يحكم فيها بشرع الله كيف تكون مقدسة؟؟!!

المقدسة ديرة إبن سعود جعله يسلم....إبن سعود هو و الشيخ محمد بن عبدالوهاب فقط هم من جدد الإسلام بعد أن كاد الأتراك أن يمحون هوية العرب!!
الله سخر لنا هذين الرجلين عزة للدين
اللهم وفق ولي أمرنا و مشايخنا و قضاتنا لكل خير
اللهم انصرنا على عدونا يا رب

كاميكازي الامارات's picture
كاميكازي الامارات (زائر)

أهب الى الشبكة اللبرالية الحرة وتجد مقالي بعنوان " إسطنبول المقدسة " وعطني رايك فيه

كاميكازي الامارات's picture
كاميكازي الامارات (زائر)

أذهب أذهب أذهب الى الشبكة اللبرالية الحرة

صور ..'s picture
صور .. (زائر)

في معية اوردوغان .. صور ..
اجتمع فيها الضدان .. عصامي وعظامي ..! .
ولو علم العصامي بالنكرة البجيح .. لرفضه .
نعم تشمئز منه النفوس المكافحة والجادة .

كلام كليم's picture
كلام كليم (زائر)

وين المتخلفين ؟ (كل انسان وطريقته) ولو سمح هنا بالمظاهرات السلميه كان راينا عندكل وزارة ناس ويومين ههههههههه فالحكومه لاتريد ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المالكيz's picture
المالكيz (زائر)

كامكيازي الإمارات انت العبريالبة السابق. لا تنسى انك فرضت على نفسك وعد ما تعلق في هذه الصحيفة. الي ما هو قد الكلام الي يقوله لا يتكلم. ثانياً المجتمع السعودي غني عنك وعن تعليقاتك وأفكارك جزاك الله خير اسحب نفسك مرة اخرى وشكراً

كاميكازي الامارات's picture
كاميكازي الامارات (زائر)

انا ليس العبربية الذي تتحدث عنها انا معروف لدي جميع المواقع الأخبارية اذهب إلى موقع الشبكة اللبرالية الحرة تجدني ، واذهب إلى الشبكة الكويتية تجدني ، و اذهب إلى #منتدى_الدفاع_العربي #عــاصــفــة_الــحــزم ( متابعة مستمره ) تجدني ، يوزري في كل المنتديات كاميكازي او كاميكازي الامارات لماذا انتم يا سلاجقة السلطان جبناء

ناصر ر's picture
ناصر ر (زائر)

الشرهه علي المسلمين الي يشوفون المشركين واليهود يقتلون اخوانهم السنه ولا تحركو يجب قتل النظام والملشيات الشيعيه والروس الخنازير

ناصرر's picture
ناصرر (زائر)

العلمانية لا تتعارض مع الإسلام،
وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85) كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86) أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (87) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ (88) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (89) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ (90) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ

مراقب 's picture
مراقب (زائر)

أقول وش منصب تركي الدخيل حتى يظهر بهذه الصورة يقابل رؤساء الدول؟!!أعرف أنه يجري مقابلات تلفزيونية

Anonymous's picture
(زائر)

تركي الدخيل اعلامي برتبه مذيع تلفزيوني كبير الله يوفقه

محبكم's picture
محبكم (زائر)

اعتقد مدير عام قناة العربية

Anonymous's picture
(زائر)

لاتلعنه

كاميكازي الامارات's picture
كاميكازي الامارات (زائر)

االسمين تركي الدخيل هو اللي اخر قناة العربية قناة بحجم العربية وامكانيتها
مفروض تكون قناة العرب الأولى لكن سوء إدارتها مما جعلها في مستوى الحضيض

اية الله عصيداني's picture
اية الله عصيداني

المملكة تاخذ وتعطي مع كل الدول ومن حالفها ماتخونه
والاخوان طواهم الزمن بعد فشلهم فب حكم مصر ...
50 مليون ماتوا في حروب اوروبا ونسيوها الان
سياسة المملكة "التعامل بالمثل"
وعدونا المجوس فقط

أخو من طاع الله's picture
أخو من طاع الله (زائر)

تركي هذا احد اقطاب العلمانية العربية تبنتة قناة العبرية وطاقمها الشيعي والنصراني ليسوق افكار الفسوق والالحاد بأسم بالسعودية مع باقي شلة العلمجية الشريان و الذايدي ...الخ

من جبال طويق's picture
من جبال طويق (زائر)

رحلو ابو شكيب عن السعودية هو عدولدود ومص مدخرات ابناالشعبالسعودي

كاميكازي الامارات's picture
كاميكازي الامارات (زائر)

تركي الدخيل معروف إنه إخواني حتى النخاع لكن المشكلة في القناة اللي تاركينه يقدم رموز الإخوان بطريقة غير مباشرة

Anonymous's picture
(زائر)

هو لايهمني ولكن

للامانة أرى في اردوغان رجل حكم من الطراز الأول

و دين ويدافع عنه لايجامل احد فيه ومواقفه مع الدول الإسلامية طيبه وافظل من بعض حكام الدول العربية .
سؤال يطرح نفسه لو أراد أن يقيم تحالف قوي مع ايران من يرده؟

.وهم يتمنون منه إشارة . لكنه رافظ ذلك من مبداء ديني وانحاز للدول السنية .

محبكم's picture
محبكم (زائر)

وأفضل من بعض ، أفضل ، أفضل ،،،، لكنه رافض ، رافض ، رافض ،،،،، من مبدأ ، مبدأ ، مبدأ

Anonymous's picture
(زائر)

منافق هالملعون الخاين انتبهو منه

Anonymous's picture
(زائر)

اردوغان يتكلم عن اوضاع تركيا والتعددية داخل تركيا فقط بسبب وجود أديان فيها عندهم في تركيا عشرات الاديان وتركيبة تركيا تختلف عن تركيبة
معظم الدول ألعربيه تحديدا ووجهة نظرهم مختلفه وبسبب الضغوط على تركيا
لازم يفهمون وضعه في تركيا ومحاربة الجيش العلماني اردوغان في تركيا
لازم يفهمون وضعه وتعددية الأديان في تركيا وتركيبة تركيا الخاصه

سند بلال's picture
سند بلال (زائر)

مادام يقدسون العلماني كمال اتاتورك الذي الغى الكتابة بالحروف العربي والغى العمل بالقوانين الإسلامية الحذر من هذا الثعلب واكبر دليل التمثيلية مع الكيان الصهيوني وكيف اصبح خانع لهم وأعاد العلاقة معهم

غراب's picture
غراب (زائر)

الله يسعدك يا لمالكي كشفت عورة الكاميكازي محد عرفه قبلك ما شالله عليك له كم يوم مدفون مدري من حفر عنه فاحت ريحته

Anonymous's picture
(زائر)

الدخيل مرتزق عميل
نافح عن الانقلاب الفاشل
واليوم يأتي بوجه ثان
عجبي

Anonymous's picture
(زائر)

الحين هم لسه ما شنقوا مرسي العياط عجبي

من جبال طويق's picture
من جبال طويق (زائر)

سفروالاجانب السوريين والفلسطينين اخذو مدخرات بلدنا والمواطن السعودي لايجدعملكلالمقاولات عندابناجلدة اباجانب

مسلم 's picture
مسلم (زائر)

للذين يكرهون تركيا و هم معروفون اصلا . دولة تركيا المسلمة كانت تاخذ المعونات و تعتمد على البنك الدولي اليوم تركيا اردرغان اصبحت من دول العشرين الكبار .
هل تعلمون ماذا يعني العشرين الكبار يا صغار !!؟

Anonymous's picture
(زائر)

من دول العشرين على خراب اقتصاد العراق و سوريا وتدمير البلدين

اللهم احفظ بلادنا وقادتنا's picture
اللهم احفظ بلادنا وقادتنا (زائر)

تكرما
كتابة
جملة
( بها فساد عظيم )
في
بحث
اليوتيوب
أو
قوقل
وسترون
أمراً
لا يمكن
السكوت
عنه
إطلاقاً

عبدالعزيز333's picture
عبدالعزيز333 (زائر)

تركيا تشكل دعم اسلامي مع السعودية ولا احد يشك فى ذلك الا العلمانية
ومصر راحت عليها دمرت علاقتها بالسعودية وان شاء الله تكون خيره لنا

نـــااايــــفـــــ's picture
نـــااايــــفـــــ (زائر)

والله حرام يصور اردوغان مع هالكلاب الدخيل