من المسؤول عن ضياع الإمكانيات المادية والتقنية؟

هكذا تحولت أبها والدمام والدلم إلى مشهد في فيلم "نهاية العالم"

الجمعة - 20 جمادى الأول 1438 - 17 فبراير 2017 - 08:01 مساءً
16
22569

إذا ما أردنا نشر خبر عن مدينة منكوبة في مجاهل إفريقيا ووضعنا على الخبر صورة للدمام أو أبها أو الدلم هذه الأيام؛ لما اكتشف أحد الفرق، وإذا وضعنا فيديوهات الدلم الغارقة ضمن مشاهد فيلم سينمائي يتحدث عن نهاية العالم؛ لكانت مناسبة تماما، ولربما حصل الفيلم على "الأوسكار" لشدة واقعيته.

فقد بات من المعتاد، أن تتناقل وسائل الإعلام العالمية، أخبار الكوارث التي تحدث في بعض مدن المملكة، نتيجة تهالك البنية التحتية، وبات أمرًا لا يثير الدهشة انتشار صور وفيديوهات للمواطنين السعوديين وهم يسبحون في قلب المدن الرئيسة يصارعون الأمواج هربا من الغرق، بالمخالفة للصورة الذهنية عن تلك الدولة الكبيرة الغنية التي لا ينقصها أي إمكانيات لا مادية ولا بشرية ولا تقنية، فما الذي أوصل الأوضاع إلى هذا المستوى؟ الإجابة في كلمة واحدة "الفساد".

الأيام القليلة الماضية، كشفت عن حجم الفساد المستشري في بعض القطاعات، خاصة قطاع النقل والطرق، وحجم الكوارث التي يمكن أن يخلفها هذا الفساد والتدمير الهائل الذي قد يحدث لمجرد أن مسؤولا معدوم الضمير قرر أن يتلاعب ويحتال؛ لتحقيق مكسب شخصي على حساب المصلحة العامة وأرواح المواطنين.

فعدة ساعات من تساقط الأمطار، حولت أبها إلى منطقة منكوبة بمعنى الكلمة، فوزارة التعليم علقت الدراسة، والشوارع أغلقت والرحلات الجوية علقت، والأنفاق أغرقت، ووزارة الصحة أعلنت حالة الطوارئ، والدفاع المدني أطلق عدة تحذيرات وطالب المواطنين بالتزام منازلهم فباتت الطرقات مهجورة، ومن تصادف وجوده خارج منزله وقت تساقط الأمطار عجز عن العودة وبات شريدا طريدا في المجهول، وانتشرت برك المياه العميقة التي لا تسبح فيها المركبات الغارقة.

في أبها بلغت قمة الكوميديا السوداء، فهذه المدينة التي تقبع فوق قمة الجبال على ارتفاع 220 مترا عن مستوى سطح البحر، والتي اعتادت على الأمطار كل عام، غرقت فجأة ودون سابق إنذار، وتحولت إلى مدينة للأشباح.

فقد ارتفع منسوب المياه في أبها إلى مستوى غير مسبوق، وغرقت أحياء بكاملها، خاصة حي المنسك، الذي شهد وفاة الطالب نواف محمد مداوي أثناء عودته من المدرسة، بعدما جرفت المياه العاتية سيارته وأردته صريعا، وضربت السيول المباني الحكومية، مثل مستشفى عسير وجامعة الملك خالد، وانتشرت حالات الاحتجاز والصرخات وبكاء الأسر التي تعجز عن مغادرة مركباتها بعدما حاصرتها المياه من كل جانب.

وفي المنطقة الشرقية تحديدا في الظهران، وداخل أحد المباني التابعة لمؤسسة لطالما ضرب بها المثل في الكفاءة، كانت المياه تتسرب بهدوء ودون أي جهد داخل مستشفى الأسنان التابع لشركة "أرامكو" بعدما فشلت التجهيزات في مواجهة الأمطار وانطلقت صافرات الإنذار تحذر من خطورة الوضع، وخلال لحظات تحول المستشفى إلى "عيادة تحت الماء"!

وبعد ساعات مريرة، سقط على أعتابه كل ما يطلقه المتحدثون الرسميون في العديد من القطاعات عن الاستعداد والتنسيق والجاهزية، ظهر بوضوح وبشكل جلي لا شك فيه، مدى التخبط والعشوائية التي تدار بها الأزمات والكوارث في المحافظات.

فالصحة حائرة، لا تدري إلى أين تتجه؟! وهل تغلق مراكزها أو تتركها فريسة للأمطار، والتعليم متأخرة، لا تعرف كم طالبا يجب أن يموتوا غرقا قبل أن تتخذ قرارها بتعليق الدراسة، والدفاع المدني عاجز بسبب كثرة حالات الاحتجاز والطرق المغلقة، والأرصاد تراجعت عن دورها وتركته لمجموعة من الهواة الذين تصدروا المشهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي وباتوا مصدر ثقة لدى الجمهور.

الأكيد.. أنه خلال أيام، سوف تعود الأوضاع إلى طبيعتها، الأمطار سوف تتوقف، والشوارع سوف تجف، والمواطنون سيعودون إلى أعمالهم والطلاب إلى مدارسهم، ولكن.. هل يعود الفاسدون الذي تسببوا في هذه الكارثة إلى مقاعدهم ليواصلوا تضليلنا وإمطارنا بتصريحاتهم المتهالكة عن الإنجازات والتنسيق والاستعداد والجاهزية؟!

انهيار الحواجز الأسمنتية لوادي أبها تحت مفيض السد

سيول مدينة أبها السعودية #اللهم احفظ بلاد الحرمين

غرق محافظة الدلم والدمام

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

الصورة الأولى تبين انحصار الماء خلف المنزل الذي فيما يبدوا تم إنشاؤه في مجرى سيل. .يجب مساءلة صاحبه

مشبب المنتظر's picture
مشبب المنتظر (زائر)

بل يجب مسائلة من اعتمد المخطط يا حبيبي

المالكيz's picture
المالكيz (زائر)

هل يعود الفاسدون الذي تسببوا في هذه الكارثة إلى مقاعدهم ليواصلوا تضليلنا وإمطارنا بتصريحاتهم المتهالكة عن الإنجازات والتنسيق والاستعداد والجاهزية؟! )))))))))))))))) نعم سيعودون الى مقاعدهم بل اول من يعود هم

ابو لحج ال حجي مستلحج الحوج 's picture
ابو لحج ال حجي مستلحج الحوج (زائر)

سوف يعودون وسوف يدعسون على رقبتك

المهم 's picture
المهم (زائر)

يصلون إلى وزراء

Anonymous's picture
(زائر)

حيل الله قوى

ابوتركى's picture
ابوتركى (زائر)

سبحان الله حيل الله قوى

ابو خالد #'s picture
ابو خالد # (زائر)

الى متى ومليارات هذا البلد للفاسدين ...
والمواطن المغلوب على أمره هو من يدفع الفاتورة

نحتاج إلى وقفة ومراجعة...

Anonymous's picture
(زائر)

أيه عادي سوف يعودون ...
وأن لم يعودو ... سيأتي غيرهم أكثر فساد وطمع
عادي ياناس ..... ليش كل هذا الحقد على الحرامية وخونة الدين والوطن
يعني معقول نفصل كل المفسيدين في البلدية ؟؟؟
هذا معناته لازم نلغي الوزارة كلها .
هل نفصل كل خاين ومهمل والغير كفؤ في المواصلات ؟؟؟؟
معناته كمان لازم نلغي الوزارة كاملة .
والكلام هذا يشمل كل القطاعات المدنية والفنية بدون أستثناء .... حتى أرامكو التي كان يحتذا ويفتخر بمشاريعها اصبحت في قمة القائمة ........
لذلك علشان نختصر الموضع ونصلح الوضع
١- نغير أسم الوزارة
٢- ونعمل تبديل للوزراء بين الوزارات
كذا يستفيد الوزير والرئيس والموظف بسرقة جديدة
وعفى الله عما سلف

Anonymous's picture
(زائر)

فساد

Anonymous's picture
(زائر)

الله يرحمنا برحمته

ابو آسر's picture
ابو آسر (زائر)

هذي نهايت المخططات التي تباع وهيه في الاساس في مجاري سيول وهذ نهايت تضييق مجاري الاوديه بدفنها وانشاء مشاريع عليها
اما بالنسبه للانفاق فهذه طامه بعينها كيف تنشأ انفاق واهي جالبه لمياه الامطار هل هيه لمصالح التجار لكي لا تتأثر محلاتهم التجاريه !
بنسبه لمنفذي المشاريع للأسف مجهودتكم في تنفيذ المشاريع فشلت وسوف نطالب بشركات من الخارج لدقتها في التنفيذ وامانتهم وسرعت تنفيذهم

تجار الوطن همهم مصالحهم الماديه

Anonymous's picture
(زائر)

منهو راح يسالهم اصلنا كلها عصابه واحده والموطن راح يتحمل الفتور ه وزار مايحبون الا الفاسد والا الي يشتغل يقلبون عليه ويطرد

Anonymous's picture
(زائر)

اولا وبدون مجاملات سبق وان حذر من مجاري السيول والاوديه واصدر وزير الشون البلديه تعميما في عدد سابق في عاجل وضروره اعتماد الدراسه الهيدوجولوجيا لكل منطقه وبصورة عاجله .
ثانيا السيول ليست بالشي الجديد وحالنا كحال بقيه مدن العالم نحمد الله انها امطار وليست فيضانات او تسونامي .
ثالثا واخيرا .
هناك دليل اعتمد سنه 1426
لقراءه الخراءط المساحيه السعوديه هل تم العمل به لماذا لا يتم النظر الى ابناءنا فاغلب وظايف الخدمة المدنيه الشاغرة هي تخصص المساحه
اعتقد ان لكي نغير تلك الماسي يجب علينا ان نبدا ولانتظر احد وحتى بدون المكاتب الاستشاريه الي فمنها من لايهمه سوى جمع المال وخاصه الاجانب .
وحصر جميع الفنين في تخصص الجغرافيا والمساحه والخراءط حتى الرسامين فهم اهل التخصص وسرعه الاعتماد المهني للتخصصات الهندسيه والمساعدة والتنفيذيه
وبجميع التخصصات ولايستثى احد .
وااخراج الدراسات النهايه وابلاغ مختلف المناطق باماراتها
ومراكزها بمواضع الخطر وتعيين مواقع الاوديه وبهذا تكون اخلت المسوليه . ويعرف المقصر والمتسبب ونكون انتهينا من مسلسل (من المسول )الي كل ما جانا سيل امانه بلديه تعديات مياه بس نبلش بعض بدون حل حفظناها من ايام سيول جدة واعتقد ان المسول هو من يقرا ولا ينزلها ياعاجل .

هدهد's picture
هدهد (زائر)

اين ذهبت الملايين والمليارات الفساد ضرب بأطنابه وتغلغل وسوف تكون لجنه لحماية المفسدين وسوف ترون مايسركم ومعليش لا تزعلون خلوا الدرعا ترعا

الشيخة 's picture
الشيخة (زائر)

لاحول ولا قوة الا بالله. أمر محزن للغاية . حسبي الله ونعم الوكيل ع كل من خان الأمانة.