العراق يدعم.. والكويت ومسقط يبشران بتوافق

أسعار النفط ترتفع.. و"الفالح" يعلن نتائج "مشاورات التمديد"

الخميس - 23 رجب 1438 - 20 أبريل 2017 - 12:59 مساءً
3
4872
أبو ظبي (الإمارات)

قال وزير الطاقة خالد الفالح، الخميس (20 أبريل 2017) إن الإجماع يتنامى بين منتجي النفط على ضرورة تمديد اتفاق كبح الإنتاج بعد فترته الأولى البالغة 6 أشهر، لكن لا يوجد اتفاق حتى الآن.

وتابع (على هامش مؤتمر في الإمارات العربية المتحدة)، أن "هناك إجماعا متناميا، لكن الأمر لم يحسم بعد.. نتحدث مع جميع الدول.. لم نتوصل إلى اتفاق بالتأكيد لكن الإجماع يتنامى".

وكان الفالح قد أكد في وقت سابق (عبر تصريحات صحفية) أن "إمدادات النفط العالمية زادت بسبب بيع بعض المخزونات البحرية التي كان التجار يحتفظون بها".

وبخصوص استمرار ارتفاع المعروض النفطي رغم التزام المنتجين باتفاق خفض الإنتاج، قال الفالح إن "جزءا من المخزون البحري الذي كان تجار النفط يحفظونه للمستقبل بدأ يظهر في الأسواق".

وأضاف: "الربع الأول من السنة يشهد دائما بناء المخزون وفي الربعين الثاني والثالث تقليديا تدفع عوامل السوق إلى خفض المخزون .وإذا ساعدنا السوق بخفض إنتاج أوبك سيكون خفض المخزون أسرع، وإذا نظرنا إلى أرقام منظمة التعاون الاقتصادي نرى أن هناك خفضا في المخزون".

وأكد الفالح أن السعودية ملتزمة باتخاذ الإجراءات الصحيحة للعمل على تحقيق استقرار سوق النفط. وهي التصريحات التي تأتي قبل اجتماع مرتقب لمنظمة أوبك في فيينا، في 25 مايو المقبل، لمناقشة سياسة النفط خلال النصف الثاني من العام.

إلى ذلك، عاودت أسعار النفط ارتفاعها في آسيا، اليوم، متأثرة بعمليات شراء بأسعار مناسبة بعدما سجلت تراجعا كبيرا بسبب الأرقام المتعلقة بالعرض الأمريكي التي اعتُبرت مقلقة.

وكسب سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم مايو، 32 سنتا، ليبلغ 50,76 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسي، كما ارتفع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم يونيو أربعين سنتا إلى 53,33 دولارا.

بدوره، قال وزير النفط والغاز العماني محمد بن حامد الرمحي، اليوم، إن "عددا كبيرا من المنتجين يفضلون تمديد اتفاق كبح المعروض الهادف إلى رفع أسعار النفط.. عدد الدول الداعمة للتمديد أعتقد أنه سيكون كبيرا كنسبة مئوية".

وأوضح وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أنه يتوقع تمديد اتفاق خفض إمدادات النفط العالمي لما بعد يونيو المقبل، مدعوما بزيادة التزام المنتجين غير الأعضاء في أوبك.

وقال: "عندنا زيادة ملحوظة في الالتزام من غير الأعضاء في أوبك؛ ما يظهر أهمية تمديد الاتفاق.. أتوقع تمديد الاتفاق.. المحادثات جارية بين جميع منتجي النفط في هذا الشأن".

بدوره، قال عمار الحكيم (زعيم الائتلاف الوطني الحاكم في العراق)، لـ"رويترز" إن بلاده تدعم تمديد اتفاق بين مصدري النفط على خفض الإنتاج العالمي في مسعى لدعم أسعار الخام.

لكنه قال: "من حق العراق أن يتطلع لاستثناء ليأخذ فرصة لزيادة إنتاجه في وقت يخوض فيه حربا مع تنظيم داعش".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

ايه ايه

Anonymous's picture
(زائر)

ويه ويه

Anonymous's picture
(زائر)

ون ون

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل