يشمل حسابات المدنيين والعسكريين..

"التقاعد" تكشف معلومات صادمة حول عجزها المالي الحرج

الجمعة - 24 رجب 1438 - 21 أبريل 2017 - 10:15 صباحا ً
88
95793

عددت المؤسسة العامة للتقاعد 5 أسباب مهمة، في معرض حديثها عن وضعها المالي الحرج الذي شمل حسابات التقاعد المدنية والعسكرية. وأرجعت المؤسسة الأزمة إلى "خفض سن التقاعد النظامي، والشروط الميسرة للتقاعد المبكر، وعدد من المتغيرات الاجتماعية يتصدرها ارتفاع متوسط الأعمار، وسن الدخول العمل، وزيادة المنافع دون تغطية تكاليفها".
وقالت المؤسسة في تقريرها السنوي أمام مجلس الشورى إن "زيادة المعاشات، وعدم مراعاة كلفة حسابات التقاعد، وقرارات جهات العمل الحكومية، مثل تعديل سلم الرواتب، والتحفيز على التقاعد المبكر"، تعد من الأسباب المهمة للعجز الحاصل. ويضاف إلى هذه الأسباب "عدم مشاركة المؤسسة في اللجان الطبية الخاصة بإثبات حالات العجز الصحي"، حسب صحيفة "الحياة" الجمعة (21 أبريل 2017).
وطالبت المؤسسة مجلس الشورى بالبحث عن حلول عاجلة للعجز، وتعويض الحسابين (المدني، والعسكري) سنويا، عن الفرق بين الاشتراكات والمنافع وفقا لعجز القوائم المالية، ورفع الاشتراكات التي يدفعها صاحب العمل بنسبة 5% للحساب المدني، و7% للحساب العسكري، حسب الدراسة الاكتوارية المقدمة من المؤسسة.
يأتي هذا فيما ينتظر المتقاعدون قرارات رفع المعاشات التقاعدية لتتناسب مع التضخم الاقتصادي.‎
في المقابل، وصف عضو مجلس الشورى الدكتور محمد القحطاني اقتراحات وحلول مؤسسة بأنها محاولة لإنقاذ نفسها من عجز في مواردها، وإن مصلحة معاشات التقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات لن تكف عن ذكر تلك المقترحات حتى تعالج عجزها المادي. وقال "القحطاني" إنه لا يعارض رفع رواتب المتقاعدين لكن "لا بد أن يؤخذ في الاعتبار الالتزامات المالية التي تتحملها الجهات المعنية، لا سيما المصلحة العامة للتقاعد. 
وكانت لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى، قد أوصت بـ"سرعة استكمال تغذية قاعدة بياناتها المتعلقة بالموظفين المدنيين والعسكريين، وتحديثها باستمرار، وإعادة النظر في عقبات التنسيق مع الجهات الحكومية، والجهات المختصة بتقديم خدمات وتسهيلات ومزايا للمتقاعدين، ووضع آلية لتوريد الاشتراكات التقاعدية والحسميات والحصص المناظرة، للمؤسسة شهريا، وسرعة سداد الاشتراكات والمستحقات المالية المتأخرة.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
ايمن منسي الزير النخلي's picture
ايمن منسي الزير النخلي (زائر)

خير ان شاء الله

حسن  وافي الهلالي's picture
حسن وافي الهلالي (زائر)

يمكن ملعوب في شركات الفلس نصب في نصب
المعجل بيشة ووووووووووووووو
يخصم اكبر نسبة على الموضف ووووو

Anonymous's picture
(زائر)

اي خير

اخطاء المسؤلين عن التقاعد فشلو في ادارة واستثمار راس مال المصلحه ويريدون ان يحملوها المواطن المفروض المسؤلين عن استثمارات المصلحه ال10 سنوات الماضيه يحاكمون

فهد                          العسكري's picture
فهد العسكري (زائر)

لا احد يستعجل الامر فمرحلة التصحيح ليست بالأمر الهين وحرجه للغاية في حال لم يتم التعاون والتفاهم وعدم التسرع والإصغاء للمرجفين واثارة مواضيع اجتماعية ذات أهمية ارجوا الابتعاد عن المثبطين والتحاليل الشخصية لقضايا لا بحذ بها علما

Anonymous's picture
(زائر)

صح النوم الدني تسعه بالميه

عيسى السيد's picture
عيسى السيد (زائر)

المضاربات الخاسرة بأموال الكادحين والغلابة بدون إذن شرعي .

F-15's picture
F-15 (زائر)

إدارة فاشلة مثل إدارة الاتحاد

بدوي11111111's picture
بدوي11111111 (زائر)

المضاربة بالاسواق العالمية والاستحوذات هي سبب الخسارة .. يوم كان الاستثمار ح\ر ايام العساف ماسمعنا خساير

بن غراب's picture
بن غراب (زائر)

9 بالمائه من الموظف و9 من الدوله
18 وين راحت
كم عدد موظفي الدوله على 30 عام مضت
الاستثمارات
و و و و

Anonymous's picture
(زائر)

الحمدالله منع المضاربات الخاسره بااموال المتقاعدين ثانيا مشوره المتقاعدين وذوي الاختصاص ومعرفه رغباتهم المتقاعدين واخذ اذن المتقاعدين مراقبه اموال المتقاعدين وتحصينها من المتلاعبين والمنتفعيم والمحاسبه الشديد ه لكل من تلاعب وخصمه من دخله هناك تلاعب ودراسات واقتراحات خاطئه نطلب من الدوله مراقبه اموال المتقاعدين ومعرفه كل شارده وارده و اسماءًالمتلاعبين وخصمها من دخله فورا ولابد من دعم الدوله للموسسه التقاعد ومراقبه هذا الدعم والحرص عليه من النلاعب ومنع المضاربات الخا سره ومعاقبه كل من كان مسئول عن اي مضاربات خاسره من مسئولي التقاعد الرقابه في كل شي طيبه وخاصه الرقابه الماليه لمنع اي تجاوزات خاطئه وتودي الب خساره وضياع امواال المتقاعدين ش

Anonymous's picture
(زائر)

لك الله ايها الموظف المغلوب على امره تتوظف براتب لايكفي الحاجه وتتقاعد بمعاش لايسد رمق العيش

Anonymous's picture
(زائر)

يجب مسأئلة من لعب باموال التقاعد وليس المواطن الذي يكدح هو من يعوض العجز وكل مايقال مجرد ابتزاز قادم لاستقطاع اكثر من الرواتب التي لم يتبقى فيها شي

عبدالاله11's picture
عبدالاله11 (زائر)

اتوقع انه الماليه استدانت من التقاعد بالمليارات- سندات- مع تبذير التقاعد بالمال لانها خسرت..مليارات...والان جايه تبي تعوض فداحه فعلها من رواتب الضعيف الموظف

الحربي ٢١'s picture
الحربي ٢١ (زائر)

هذا من المشاريع الفاشلة مثل مشروع الشقق والفلل في جدة والتكلفة الزائدة قرب عشر سنوات وين التخطيط ولا هو بس عمل دراسة بذاك المبلغ

Anonymous's picture
(زائر)

المشارئع الفاشله التي لم تدرس السبب

ههههههههههههههههههههههههههههه's picture
ههههههههههههههههههههههههههههه (زائر)

دراسة تقاسم المبلغ

ههههههه's picture
ههههههه (زائر)

تدري ليش صاير قال ماقدرت على بس قدرت البردعه

لن أبالي's picture
لن أبالي (زائر)

السعودية تستقطع أعلى نسبة للتقاعد بين دول الخليج ويعانون عجز
من سرق أموال المؤيسسة؟

Anonymous's picture
(زائر)

المشكله في اصاحب المشاريع الوهميه وليست في التقاعدي يا وزارة الماليه

دلمحي's picture
دلمحي (زائر)

حسبنا الله ونعم الوكيل
اي تخبيص هذا
مؤسسة التقاعد جالسة تحسم 9% من رواتب الموظفين ولديها موارد هائله بسوق العقارات وتسيطر على اكثر من 50% من الاسهم القيادية بالسعودية واخر شي يجي مسؤول بالمؤسسة ليصدم الشعب بعجز مؤوسسة التقاعد
يمكن يرغبون بضخ شعور لدى المتقاعدين بان الزيادة حلم صعب المنال
بعدين اي عجز تتحدثون عنه ليش مؤوسسة التقاعد من كوكب اخر خارج تقدر الدولة اعزها الله تدعم المؤوسسة وتغطي العجز ان وجد
لكن بعض التصريحات اللي ودك يحقق مع من يقولها ويحاسب على كل حرف

Anonymous's picture
(زائر)

نامل من الدوله اعزها الله دعم موسسسه التقاعد ومراقبه هذا الدعم حتي لايذهب للمتلاعبين او مشارئع فاشله وقتح مجالات للدعم موسسسه التقاعد من رجال الاعمال ولو كان بسيطا ولكن لابد من مراقبه الدعم حتي لا يستخدم في غير التقاعد وفكونازمن الممشارئع الفاشله ولابد من دراسه ايس مشروع خوفا من الفشل الذريع

بدوي 111111's picture
بدوي 111111 (زائر)

دايم المخاطر لها سلبيات ... طريقة الاستثمار خطاء

ابو ليل زاير's picture
ابو ليل زاير (زائر)

صحيح زي ماقل الخ دلمحي. امتصاص. لطموح ازايد لالزيده رواتب المتقعدين

فهد الحارثي's picture
فهد الحارثي (زائر)

الله لا يسامحهم متقاعد من شهر اربعه ولا عطوني ريال الله لا يبيحههم لا دنيى ولا اخره

فهد بن محمد's picture
فهد بن محمد (زائر)

طيب الي لهم فتره طويله ينتظرون وظيفه ما انتبهتو لهم اذا هذي نظرتكم يتم ايجاد وظائف للشباب والبنات ومعكم فرصه ٢٥ سنه تاخذون نسبتكم ٢٠% استقطاع شهري من راتب الموظفين الجدد

مواطن شنب's picture
مواطن شنب (زائر)

السبب الرئيسى دخولكم سوق الاسهم فلا تحملونا سبب فشلكم انتم فاشلين من زمان وكل المواطنيين يعلمون ذلك الان ستحملونا فشلكم مثل وزارة المالية

Anonymous's picture
(زائر)

اقترح وبشدة ان يطبق مبدأ من اين لك هذا بكل امانة وصدق على فترة العشرين سنة السابقة. بكل تأكيد ستستطيع الدولة من استعادة ما يمكنها من تغطية كل العجز الذي تعاني منه الدولة

ابو ريان 's picture
ابو ريان (زائر)

وما خفي كان اعظم ،، الجيات اطم شكلها ،

Anonymous's picture
(زائر)

الدولة اليوم تدعم البنوك في استعادة حقوقها لدى المواطن المقترض ونتمنى عليها ان تعمل الشيء نفسه لاستعادة ما سرق من المال العام في فترة الطفرة السابقة. قانون بسيط وسؤال ابسط منه : من اين لك هذا؟ وبإمكان الدولة ان تعلن مسبقا بانها ستطبق هذا القانون وانها تعطي الفرصة لكل من يرغب في اعادة ما اختلسه من المال العام قبل ان تتم المساءلة وجرد الحسابات .. وسترون العجائب

خبير استراتيجي1's picture
خبير استراتيجي

قطر خصم التقاعد 4% ولم نسمع عجز ! والتقاعد من 20 سنه وكامل الحقوق !!!
يبدو ان هناك من يعبث بمؤسسات الدولة من صندوق المعاشات والتأمينات والاستثمارات العامة !!!
انتم مؤتمنون على اموال عامة ويجب ان تحافظوا عليها وعند وقوع خسائر يجب ان تحاسبون

فهد الشمريFahd_8119@hotmail.com's picture
فهد [email protected] (زائر)

اذا اردتم القضاء على الفساد فلا بد من القضاء على الفاسدين اولاً....عندها فقط سيتوفر مليارات ولن يتحدث اي مسؤول عن عجز...!!

Anonymous's picture
(زائر)

هناك ًمن يعبث با اموال الناس وقد امن العقوبه لابدمن التحقيق شامل في من يبعث

دولة العبث's picture
دولة العبث (زائر)

هناك ناس تعبث فى كل شيء بدون حسيب ولا رقيب

Anonymous's picture
(زائر)

مجلس الشوري سوف يدرس حل ومخرج للورطه التي وقعة فيها مصلحة معاشات التقاعد حت تعود كما كانت عليه

Anonymous's picture
(زائر)

لايوجد حل الا منع هدر المال المتقاعدين وتركيب كمرات مراقبه في موسسه التقاعد طوال فتره الدوام مرتبطه با المركز الرئيسي الرئيسي لان هناك عبث وهناك وهدر للمال البسطاء كاميرات مراقبه لكل اقسام موسسه التقاعد لمنع العبث التحقيق للمعرفه الاسباب السبب الحقيقي هو هدر مال المشتركين والعبث ولايوجد حسيب اورقيب ومن امن العقوبا اساء الادب زبما هناك اختلاسات المراقبه الصارمه الماليه

Anonymous's picture
(زائر)

من ضيع اموال المصلحة ولعب بها يتحمل المسؤولية

أو تتحملها المالية نيابة عنه لأنها سمحت له بالتلاعب بالاموال

البخيتي's picture
البخيتي (زائر)

مين سرق فلوس المتقاعدين يجب المسا ئلة في حقوق ا لناس بسرع وقت كل من عمل بالموسسة؟؟؟؟؟؟؟

عبدالاله11's picture
عبدالاله11 (زائر)

لاتنسي انه مدينه الدوله بسندات بالمليارات مع فسادها المؤسسه وتضيعهاا المليارات

Anonymous's picture
(زائر)

زيادة سن التقاعد افضل حل

لله المشتكى 's picture
لله المشتكى (زائر)

نسيتو شي
والي انسرق ماذكرتوه هههههههه

فجأة صار التقاعد المبكر مصيبة هل يعقل هذا

Anonymous's picture
(زائر)

هذا ليس حلا للحل معرفه السبب الحقيقي لهذه الهدر ربما اختلاسات اين التدبير لابد بعد استرادد عافيتها منع الانتكاس بمعرفه السبب وهو العبث والهدر ومراقبه الموظفين في التقاعد لانه موقع حساس

Anonymous's picture
(زائر)

مصلحة معاشات التقاعد تطالب الان تمديد الخدمه الى خمس وستون وسبعون وخمس وسبعون حتى تستدر عافيتها

Anonymous's picture
(زائر)

حتى يشفطون اكثر

كلب's picture
كلب (زائر)

يامطبل ياوصخ

Anonymous's picture
(زائر)

هذا ليس حل هذا عجز الحل في دعم الموسسسه من الدوله حفظها اللله ومعرفه الاسباب الحقيقه لهذه الاوضاع والله يحفظ السعوديه

Anonymous's picture
(زائر)

لاحول كل يوم مشكله الله يعين وين السكن بس اخلصو معاد باقي الاهي عسى مفلست جعل الله يزيلكم من الارض

اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييييييين's picture
اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييييييين (زائر)

اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

المخلص's picture
المخلص (زائر)

عادي مافي عجز اعطونا من الضمان ماشاء الله ميزانية الضمان فيها فائض 85 مليار اعطونا منها وشكرا

alassiri's picture
alassiri (زائر)

الله يجيب العواقب سليمه

متقاعد والله يسمعنا خير's picture
متقاعد والله يسمعنا خير (زائر)

الافضل جمع المتقاعدين وعمل وجبة عشاء في جميع مؤسسات التقاعد في انحاء المملكة ووضع سم للمتقاعدين عشان يموتون وترتاح المؤسسة من همهم .
خافوا الله تأخذون الموظف في عز شبابه وقوته وتستقطعون 9% من راتبه واذا هرم وعجز ندور اعذار ونحاربه في ابسط حقوقه للقضاء على تقاعده ومصدر رزقه ومن بقي من أسرته.
وراتبه لا يغطي الغذاء والإجار والعلاج وعلاج أسرته حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من نهب وسرق ممتلكات وثروات بلدنا ويرجع على أموال الضعفاء والعاجزين

مواطن1235555's picture
مواطن1235555 (زائر)

وين راحت فلوسنا ؟؟ 18% وين راحت من كل موظف ؟ يجب محاسبة المتسبب ويجب ان تتدخل هيئه الفساد والرقابه والمراقبه ؟؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل .

Anonymous's picture
(زائر)

اعتقد هذي بدايه لوقف رواتب التقاعد حسبي الله ونعم الوكيل

ريئس رقباء متقاعد's picture
ريئس رقباء متقاعد (زائر)

الله لا يحللكم ولا يبيحكم حسبي الله عليكم ذبحني الفقر يا بو فهد الله يرحمك يا ملك الملوك ويسكنك الجنة يابو فيصل فهد بن عبدالعزيز

استغفر ربك's picture
استغفر ربك (زائر)

ملك الملووك هي صفة تنقال لله وحدة مايجوز تطلقها على اي شخص ثاني

Anonymous's picture
(زائر)

اصل ان الخلف يصرف على السلف ولم يوجد شي يدعو الي الخسارة الاتصارف السى يا موسسة التقاعد والتامينات وان مساله انك تابا تمنع الناس من التقاعد المبكر وتريد انه ما بحق له التقاعد الا عندما يكون على فراش الموت فهذا غير مقبول واما قياس اعمار الناس بعماركم الي الواحد عمره ماية عام وله مفارق الدله والمدخنه والبقي بذكرته الا عجز فهذا نطالب بحالته على التقاعد فورا مع النظر لا عماله

المعتزاا's picture
المعتزاا (زائر)

الامور مدحدره وبقوه وبقوه

من دعاوي الناسسسسسسسسسسسسسسس's picture
من دعاوي الناسسسسسسسسسسسسسسس (زائر)

الظلم ماعاد احد يتحمله ودين اتزحزحت اركانه وطروش اصبحت كلمتهم ماشيه فى البلد والعطاله ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو اش الدنيا ماهي سايبه لها رب ينصفها ولو بعد حين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Dha's picture
Dha (زائر)

وين استثماراتهامفروض تتدخل نزاهه في الموضوع وتحقق عن سبب ذلك أن وجد

Anonymous's picture
(زائر)

كذابين بس شكل معاكم نصبه جديده على المتقاعدين وقاعدين تمهدون الطريق لها

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

علينا يامحماس
من سرق قوت الغلابة
اعترفوا قبل حلول لعنتي الكبرى

شلويحه الأموره's picture
شلويحه الأموره (زائر)

أحبك يا شولحتي أخدوها ليعملو عمليات تجميل الزوجاتهم ما هو مثلك حمار خشمي طويل يدق بالباب وكل ماقرب منك تقول لي بعدي خشمك ( صاروخ الباتريوت ).

علي معاذ's picture
علي معاذ (زائر)

خسائر الاستثمارات وانهيار الأسواق الماليه ٢٠٠٨م وعدم إعادة هيكلة الموسسة علي أسس تجاريه بالإضافة للتشريعات المفاجئ بخفض أو رفع الأجور بدون مبررات واضحه بالإضافة إلي الجيش الكبير من الموظفين والسيارات والمباني المفيده بتكاليف خياليه و...الخ

الغرابي's picture
الغرابي (زائر)

ماذكر الأستاذ صالح الشيحي في مقابلة سابقة في حدى القنوات وقد تكلم بإسهاب عن مع التقاعد وتطرق إلى مجلس الشورى وحقيقة جعل المثل القائل اللى على رأسه بطحاء يتحسس عليها

مواطن غلبان's picture
مواطن غلبان (زائر)

ههه رجعو على المواطنين والموظفين الغلابا ؟؟ هذا من البذخ وصرف الملايين على الشعار واللي يغنون الشيلات ومزاين الحيوانات ولاعبين الكوره ..
ياعالم شي يقهر اجل لاعب يصرف له ٣٠ مليون وشاعر محاوره يصرف له ٥ مليون وشاعر نظم يصرف له ٥ مليون ومغني شيلات يصرف له ٥ مليون امس جايزة مهايط وانا اعرف المعنى والله شي يقهر ويحز في النفس من الفساد اللي صاير في هالبلد تهايط تجيك الفلوس من كل حدب وصوب . تكرف في عملك يخصم عليك وتاكلك البنوك واذا تقاعدت مافيه فلوس موسسة التقاعد مفلسع

زئر's picture
زئر (زائر)

يعني اطلع من المولد بلا حمص

عصام هاني عبد الله الحمصي 's picture
عصام هاني عبد الله الحمصي (زائر)

التقاعد من الأجهزة الأمنية الإقتصاديه وحسب أنظمة دول العالم هناك 1 ـ تقاعد زمني وهو لعمر خادم الخدمة و 2 ـ تقاعد إكتواري دراسات مستمره ( بعيد المدى ) وهو الإستثمار الآمن للأموال لسنين طويله وصحة توظيف والبدائل للتغير الإستثماري للحفاظ على الأموال ونموها بالشكل الآمن .واسؤال الذي يطرح نفسه 1 ـ كم محاسب قانوني لديم سنوياً 2 ـ من يراجع على المحاسبين القانونيين 3 ـ أين ديوان المراقبه العامه منكم 3ـ أين الحديث المستمر للدراسات الإكتواريه 4 أين المستشارين ذوي الرأي الفني المحايد للدراسات الإستشارية الإكتواريه ( غير المحسبين القانونيين 5 أ أين المطابقات مع الميزانيات التقدريه ولإيجاد الإنحرافات الفوريه لتجن المخاطر على المدى الزمني القصير وعلى المدى الزمني الطويل ( العجز المالي الحرج يعني هناك ضغوط توظيف ناتجه عن الخطط الموضوعه ) وحلها بسيط أما ضغط أموال وتوفيرها مقابل التوسع بالتوظيف أو طرد جميع الموظفين فوق الطاقه التي ضغطت الى الإداره مما أدى الى هدر الأموال ( إدارة التقاعد ليس بها خلل ولكن لا أحد يضغط فوق الطاقه ) سيبوهم بحالهم وشوفو السمك بالبحر مين الي علمو السباحه .

حسن آل الشبخ's picture
حسن آل الشبخ (زائر)

السبب الحقيقي خلف هذا الوضع الخطر لمصلحة التقاعد هو عبث من كان مسؤول عن إدارة هذه الأموال وهو شخص معروف للبعيد فكيف لمن يملك الامر ، لماذا يترك دون عقاب و حساب لماذا لا تصادر جميع ممتلكاته و يسجن و يشهر به كغيره ممن سرقوا أموال كانوا مؤتمنين على إدارتها و بذلك يصل العلم لغيره ممن تسول لهم أنفسهم الضعيفة بنفس الفعل ، هذا الامر تكرر كثيراً و كثيراً في مختلف الجهات الحكومية ولكن لا عقاب و هذه النتيجة. المهم ردة فعل اصحاب الرواتب نهاية الشهر هل تم توفير الحلول لها ، الناس تصبر الا عندما يتعلق الامر بمصير اسرهم و احتياجاتهم.

المالكي 's picture
المالكي (زائر)

والله عرفني شي تصريحات تخوف في كل شي ...

!!'s picture
!! (زائر)

يجب عليهم الإفصاح عن دخلهم وإستثماراتهم قبل أن يعلنو عن عجزهم حتى يكون فيه مصداقيه فيما يقولون وأعتقد أنهم يرغبون من تصريحاتهم بتهيئه الرئ العام بعمل شئ يضر الموظفين والمتقاعدين

الازدي 's picture
الازدي (زائر)

هذا الكلام غير صحيح ومعروف كم راس مال التقاعد وكم تصرفونكم يرد طول السنوات وحتى اللحضة وكم يصرف شهريا غي الارباح التي التى تدخل من الاستثمارات

حراميه's picture
حراميه (زائر)

وين تروح فلوس الموظفين واذكر كان فيه سرقات عندهم وكذلك المشاريع نصفها للتقاعد وكذلك من الذي ظر المواطن ومن الذي سيل محافظة بالبنوك وهوا بالاسهم وغيرههههههه كثير المفروض لجنه من خبراء من الداخل والخارج يحصون المدخرات والمصروفات ؟! لا لي قالو مافيه صدقني يعني من حرصهم @@@ ياخي الواحد اذا مات نتفتو راتبه هلى عياله ولى كبر الولد طاح من الحسبه ولي تزوجة البنت طاحت من الحسبه ؟! والام تروح بالرجلين يجيها 500 حرامممممممم المفروض كل ماكبر الولد او تزوجة البنت يعاد جدولت الراتب على المتبقين الى ان يصفا الراتب للزوجته والله حرام الناس تفهم يكفينا مسخرت اشياء كثيره وساكتين عنها وعلى راسها الاسكان

هادف's picture
هادف (زائر)

مصلحة التقاعد تعطي اسكان بقيمة ستمائة الف لعشر سنوات والمبلغ يكفي رواتب 60 متقاعد بالشهر وبناء الاسكان ليس من مهام التقاعد وتبذير اموال التقاعد بدون مردود لمصلحة كافة المتقاعدين غير مقبول وكذلك شراء الاراضي وقت الغلاء غير مقبول وكذلك الاسهم

مواطن 's picture
مواطن (زائر)

اللهم يا سمع الصوت وسابق الفوت اللهم بحق عظمتك وجلالك وفي يومك المبارك يوم الجمعة هذه ادعوك يا الله ان تلهم صاحب القرار بالغاء التقاعد عن المواطن كما الغي عن اللوافد وانت اعلم منا وعوضنا خيرا منه يا الله يالله .

Anonymous's picture
(زائر)

يا اخي قول اللهم اصلح موسسيه التقاعد وكشف من عبث بها من باب اولي احسنوا الدعاء

ِAQ's picture
ِAQ (زائر)

كم دخل المؤسسة شهرياَ من الأستقطآع ... من الموظف ؟
كم سنه المؤسسة تستقطع من المواظف من انشأت ؟
اذا المسؤول لا يعلم كيفية استغلال الموارد للمؤسسه أكيد رآح تفلسف ، ذالك دليل على فشل الإدارة الحالية.
ويرجع الأخ يقول أن الخلل من التقاعد المُبكر . صار المواطن شماعة لتدآرك الأخطاء الفردية ويتحملها الموآطنين .

زائر11's picture
زائر11 (زائر)

اقسم بالله لو سليمان الراجحي مدير الادارتين للمتقاعدين ما يجيها عجز لمدة 200 سنة .لكن المال السايب.........

ممكن معك حق's picture
ممكن معك حق (زائر)

ممكن وليه لا

Anonymous's picture
(زائر)

يا اخي لاتحلف على غيبيات وتتحمل وزرما سطرته يدك استغفر ربك رب كلمة يقولها الانسان ولا يلق لها با لا فتهوي به في نار جهنم سبعين خريفا

ابوعبدالعزيز. 's picture
ابوعبدالعزيز. (زائر)

الفساد والتلاعب وعدم المراقبه وسترون الايام القادمه من هالموسسه المصايب لانها تلعب لاحسيب ولارقيب وفلوس موظفي الدوله الي تستقطعنها من 40 و50 سنه وتبيعون فيها وتشرون بالكذب بالاراضي والاسهم وماادري ايش واسعار خياليه وفي الواقع لاتسوا شى.من المسوول عن هالتلاعب والفوضى. المفروض يحالون الي فيها جميعهم الى التحقيق والاعتقال والسجن هتى تتضح الامور وتعاد الاموال المنهوبه.

Anonymous's picture
(زائر)

الللهم اصلح فساذ موسسسه التقاعد ومنعزالعبث وبارك في اموال الغلابه المساكين

احمديني's picture
احمديني (زائر)

مره التأمينات ومره التقاعد
اي عجز واي كذب الاستقطاعات الي تاخذونها من دم الموظفين كل شهر تقدربالمليارات نهاية كل سنه وتقولون عجز
والتشريعات تكفل لكل موظف حق التقاعد بعدخدمة 20سنه اذا وافقت الجهه التي تملك حق توظيفه ويحق للموظف اذا خدم25سنه التقاعد متى مااراد ذلك..فل تكونوا على قدر الامانه التي حملتم بها يامسؤلين التأمينات والتقاعد وكفوا عن مادون ذلك

Anonymous's picture
(زائر)

ماهو معقول أن يوجد عجز يجب مسائلة المسؤلين والتحقيق في سبب ذالك العجز كون المؤسسه لديها أموال طائله في شركات الاسهم وعقارات هائل ولكن سو الاداره في طريقة تشغيل تلك الاموال يجب التأكد من بعض الاراضي التي تم شرائها من قبل المؤسسه هل توجد جدوى من وراتلك الاراضي أم هي المجاملات والفساد حسبنا الله ونعم الوكيل

النخيش's picture
النخيش (زائر)

للاسف الفساد والسرقات والتلاعب باموال المتقاعدين والمضاربه بالاسهم واخذ الفوائد ورمي الخسائر على المتقاعدين ولايجدون من يحاسبهم على عملهم والضحيه المتقاعدين من يصلح الفساد ويحاسب المتلاعبين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البعير's picture
البعير (زائر)

هذا بسبب تخطيط الدول المعادية تريد افلاس الشعب السعودي يجب محاربت كل دولة معادية

Ghazi's picture
غازي محسن الحربي

اعتقد نحتاج الى الكشف عن قوائم الموارد المالية خلال العشر سنوات الماضية من الدولة والمتقاعد ومن الاستثمارات في الشركات والمشاريع والأسهم وقوائم المصروفات. ويوضح مشروع الاسكان بجدة هل هو متعثر ام ماذا وهل السبب الحقيقي هو الخسائر بالأسهم الامريكية والسعودية ويجب ان يحاسب كل مسئول بضياع وهدر الأموال بدون حق كما ان دول الخليج نسبة الاستقطاع من المواطن والدولة اقل بكثير من عندنا ورغم ذالك لا يوجد عجز كما عندنا ومعلوم للجميع الدولة جعلت للمؤسسة ١٠٪‏ من اسم الشركات الجديدة مما يعني ان لها استثمارات بمعظم الشركات والبنوك فأين الأموال يا اصحاب العقول الراجحة

الفهمي الزهراني's picture
الفهمي الزهراني

ارفعوا النسبة المستقطعة لمصلحة معاشات التقاعد الى ١٥٪ وتنحل المشكلة الشيئ الثاني صندوق معاشات التقاعد لا يمكن إقحامه في نشاطات لا تعود بالربحية له أو مساهمات خاسرة .

mm22dz's picture
mm22dz

اسباب العجز الحقيقية سوء ادارتكم لاموال المشتركين والمفروض يتم محاسبت المتلاعبين باموال المتقاعدين

ال زويد's picture
ال زويد

وين راحت فلوس المتقاعدين الحساب يوم الحساب وعند الله تجتمع الخصوم