أكد أنها ستشكل جيلًا جديدًا من رجال الأعمال

بروفيسور بريطاني يشبه "رؤية 2030" بأشهر خطة للنهوض الاقتصادي عالمياً

الجمعة - 23 شعبان 1438 - 19 مايو 2017 - 02:07 صباحا ً
6
2598
القاهرة (ترجمة)

عبر "تيم إفانس" أستاذ التجارة والاقتصاد السياسي بجامعة "ميدكس" عن إعجابه برؤية 2030 التي تعمل عليها المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أنها ستشكل جيلا جديدا من رجال الأعمال.

وقال البروفيسور البريطاني، الخميس (18 مايو 2017)، إن السعودية تمكنت من البدء في تنفيذ برنامج تحول اقتصادي وسياسي ضخم، ويجدر بأن تعمل على تنفيذه دولة مثل المملكة التي تعتبر الدولة الأكبر بالخليج العربي وخامس أكبر دولة بالقارة الآسيوية.

وأشار إفانس إلى أهم ما يميز رؤية 2030، وذلك ليس سعيها الحثيث نحو بناء اقتصاد مزدهر ومجتمع نابض بالحياة وأمة طموحة وحسنة التنظيم وحسب، وإنما الأهم هو ما تتميز به الرؤية من جرأة هائلة ونطاق واسع؛ ما يجعلها خطة فريدة ليس لها مثيل.

وأكد البروفيسور البريطاني أن تلك الخطة لا تقل أهمية عن خطة الصين الكبيرة لتبني الأسواق ولا عن المرحلة الانتقالية التي مر بها اقتصاد دول أوروبا الوسطى والشرقية عقب تهاوي حائط برلين وذلك نظرا للتوقيت الحرج الذي تم خلاله وضع تلك الخطة، مشيرًا إلى أن الرياض عندما أعلنت عن رؤيتها كانت مدفوعة بانخفاض أسعار النفط وعجز غير مستدام في الميزانية نحو تنفيذ هذه الرؤية لتتمكن من تنفيذ طموحات شعبها الفتي الآخذ في النمو السريع.

وحول أهم الأهداف الاقتصادية التي تسعى المملكة لتحقيقها خلال العقد المقبل، أوضح الكاتب أنها تتمثل في زيادة مشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي من 40% إلى 65%، بالإضافة لرفع حصة الصادرات غير النفطية بالناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 16% إلى 50% وخفض معدلات البطالة في البلاد من 11,6% إلى 7%، ورفع نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل من 22% إلى 30%. فضلًا عن الاهتمام بزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية للبلاد بحيث تزداد نسبتها بالناتج المحلي الإجمالي من 3,8% إلى 5,7%.

وأشار الكاتب إلى أن أهم ما يؤكد حرص السعودية على تنفيذ رؤيتها بنجاح هو قيامها بعد عام واحد من البدء في تنفيذ الرؤية بطرح 16 كيانا حكوميا للاكتتاب العام.

وأعرب الكاتب عن اعتقاده أن المملكة عندما تتخذ خطوات جريئة وثابته نحو تحرير قطاعها الخاص ودفع المزيد من النساء نحو سوق العمل وزيادة العائدات غير النفطية فإن ذلك لن يمكن المملكة من خلق المزيد من فرص العمل ودورة كاملة مستمرة من النجاح بل إنها ستتمكن- أيضا- من كشف النقاب عن جيل جديد من رجال الأعمال.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
الكايد احلى's picture
الكايد احلى

نعم مايقولة الكاتب صحيح...ولكن ليس صحيحا ان يتم تنفيذة في بلادنا لأننا ققل ان ننفذ تلك الرؤية لم نهتم بالحانب البشري الذي هو الاساس وبالتالي نحن ياسادة بحاجة الى خلق تعليم جيد نستطيع من خلالة تنفيذ هذة الرؤية وهذا للاسف مانفتقدة ولننظر الى مخرجات جامعاتنا لكي تتأكد ان ماقلناة هو الصحيح ولتحكم بنفسك....ياسادة ياكرام مايصرف على الحامعات السعودية كغيل بخلق تنمية اقتصادية هائلة لو استعل بالشكل الصحيح...
وقفة:من خلال استعراض اجندة رؤية ٢٠٢٠ واساليب تنفيذها...للاسف ايضا لم نجد لها اي بوادر للنجاح ...لسبب بسيط جدا جدا ... لأن من قام عليها شخص يعيش في برج عاجي لم يذق طعم مرارة الايام اضافة الى انة نسي او تناسى ان تعليمتا لم يدرك المتغيرات حتى هذة اللحظة...
اللهم صل على محمد وال بيت محمد ..

ذيب شهران's picture
ذيب شهران (زائر)

ايه ايه

Anonymous's picture
(زائر)

الوضع الاول طيب

Anonymous's picture
(زائر)

يتوقعون الشعب السعودي مايفهم تراه كله كذب في كذب الواقع مرير

Anonymous's picture
(زائر)

سرها يا هاجسي

مراسل's picture
مراسل (زائر)

لاعزاء للحاقدين استمري يابلدي فا الحاسدين كثر ولكن لانلتفت للمخذلين والمنبطحين الامم الوثابه لايخيفها مثل هولاء

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل