موقع "والا" يتوقع قرب إعلان "الناتو العربي"

السعودية ترفض منح تأشيرة دخول لصحفيين إسرائيليين طلبا مرافقة ترامب

الجمعة - 23 شعبان 1438 - 19 مايو 2017 - 03:27 صباحا ً
20
14322
القاهرة (ترجمة)

رفضت المملكة العربية السعودية السماح بدخول صحفيين إسرائيليين اثنين ممن يحملون الجنسية الأمريكية، ضمن الوفد الصحفي المرافق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يزور المملكة السبت.

وكشفت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلي، الخميس (18 مايو 2017)، في تقرير لها، عن أن السلطات السعودية رفضت طلب تأشيرة الدخول للصحفيين الإسرائيليين وهما مراسل القناة العاشرة في واشنطن جيل تامري، ومراسلة صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أورلي أزولاي، وذلك رغم موافقة البيت الأبيض على انضمامهما للوفد الصحفي المرافق للرئيس ترامب.

من جانبه، أعرب الصحفي الإسرائيلي جيل تامري عن خيبة أمله في عدم تمكنه من مرافقة الرئيس الأمريكي في زيارته للمملكة، فيما ناشدت الصحفية الإسرائيلية أزولاي عبر حسابها الشخصي بموقع "تويتر"، الرئيس الأمريكي بأن يصحبها معه على متن طائرته الخاصة.

"الناتو العربي" قريبًا
وتحت عنوان "الناتو العربي: ترامب يدفع بإقامة قوة عسكرية متعددة الجنسيات في الشرق الأوسط"، ذكر موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيزور المملكة العربية السعودية، السبت، في إطار أول جولة خارجية له منذ توليه السلطة، وسيكشف خلال الزيارة عن دعمه لتشكيل قوة عسكرية متعددة الجنسيات في الشرق الأوسط، على غرار حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأشار الموقع في تقريره إلى أن السعودية سبق أن اقترحت هذا الأمر في عام 2012، على أن يضم قوات المملكة والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر.

وأوضح الموقع أن المقربين من ترامب يقولون إن مهمة قوات "الناتو العربي" ستكون مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، ويشكل تحالفا إقليميا لمواجهة التمدد الإيراني المتفاقم في المنطقة، مشيرين إلى أن حجر الزاوية في هذا التحالف سيكون صفقة أسلحة كبيرة سيعلن عنها الرئيس الأمريكي في الرياض خلال زيارته للمملكة.

ومن المتوقع أن تشمل الصفقة بيع أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ "ثاد"، وكذلك منظومة اتصال متطورة، وشبكة ارتباط بالأقمار الصناعية، كما يتوقع أن تشمل الصفقة سفنا حربية بقيمة 11 مليار دولار، كانت الخارجية الأمريكية قد صدقت عليها منذ عامين.

وأشار التقرير إلى أن مستشار الرئيس الأمريكي، جارد كوشنر، التقى عدة مرات مع ولي ولي العهد وزير الدفاع محمد بن سلمان وبحث معه إقامة القوة العربية المشتركة، منوهًا إلى أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عكف في الأسابيع الأخيرة على وضع إطار وجدول أعمال ومواعيد إقامة القوة العسكرية، التي وصفها التقرير بأنها قوة لدول الخليج.

إسرائيل منزعجة من بدء ترامب جولته بالمنطقة من السعودية
من جانبها، عبرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن امتعاضها لبدء الرئيس الأمريكي جولته للمنطقة بالسعودية وليس بإسرائيل؛ حيث قالت إن شعبية الرئيس الأمريكي تهاوت بين الإسرائيليين بسبب بدء جولته الخارجية بالمملكة.

وقالت النائبة زهافا جيلاؤون، عضوة الكنيست في لقاء مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، "إن ترامب يتعامل مع إسرائيل وعملية السلام باعتبارها قطعة أرض في مانهاتن"، مضيفة أن حديث ترامب عن زيارته للسعودية وإسرائيل وعزمه تحريك عملية السلام لن يفيد، معتبرة أن "10 رجال من نوعية ترامب لن يفعلوا شيئا إذا لم يكن هناك استعداد لدى أطراف عملية السلام".

وزادت الانتقادات الإسرائيلية الموجهة إلى ترامب خاصة بعد الكشف عن عزمه زيارة حائط البراق دون أن يرافقه أي مسؤول إسرائيلي، في إشارة إلى اعتباره أن الحائط ملكية فلسطينية للمسلمين.

قلق إسرائيلي من تصريحات مفاجئة لترامب
ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مستشارين لترامب خوفهم من تصريحات مفاجئة له خلال زيارته السعودية وإسرائيل، معربين عن تمنياتهم بأن يلتزم بالجدول والتصريحات المكتوبة له.

من جانبها ذكرت القناة الأولى بالتليفزيون الإسرائيلي أن ترامب سيتم شحنه بكل أنواع الحماسة خلال القمة العربية- الأمريكية في السعودية، وأنه بناء على ذلك سيطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن يأتي على عمل استثنائي وغير مسبوق على غرار ما فعله الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات عندما صدم العالم وزار القدس.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
اناالنذیر@احمدبن غبین 's picture
اناالنذیر@احمدبن غبین (زائر)

ان بمی اسرائیل اهل کتب وبهم المومنین الاجبارویعبدون الله ویقدسونه@والمملکه ادخلت من لیس لهم دین@هذاعمل لاتحمدعلیه السعودیه @جعلناکم شعوباوقبائل لتعارفواواااحسنکم عندالله اتقاکم کونوااخوانا یااهل الکتب کافه@اعبدواالله مالکم اله غیره واصفحواوتسامحواانه الحق من ربکم @یااولی الالباب@

اليهود's picture
اليهود (زائر)

ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير

عريميط's picture
عريميط (زائر)

يالنذير سلامات !أحسنكم هاه ؟!!من جدك أنت ؟ بعدين النذير رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت وش دخلك بالموضوع ؟!
تنصح وأنت حتى آيه ماأنت حافظها ؟ قال الله تعالى ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )

ابو يوسف الشهري's picture
ابو يوسف الشهري (زائر)

اخرس ينقطع لسانك ..السعوديه طاهره وﻻ ترضى ان يدنس اليهود ارضها وحكامنا مشكورين على هذه النقطه اللتي تثلج الصدر وفقهم الله .

الناصح 's picture
الناصح (زائر)

تقريري المبدئي : إنك بحاجة الىى علاج وإنه لامانع أن تعرض نفسك غلى طبيب سوف يساعدك .

Anonymous's picture
(زائر)

كفو يا بلادي مو ايران حنا يالرافضه احنا نعرف كيف المقاومه والممانعه

Anonymous's picture
(زائر)

ودي اصدق بس ماش

عريميط's picture
عريميط (زائر)

مو ضروري تصدق ؟!!

Anonymous's picture
(زائر)

لعنه الله على اليهود و الاسرائيليين

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

مزيل العرق يحرم استخدامه لأنه يبخ عفريت من الجن يتلبس بجسد الإنسان ويسد مسام العرق ، ويلزم التمرغ في التربة الحسينية لكي يزول الأثر.
انتهى

الموضوع عن اسيادك اليهود's picture
الموضوع عن اسيادك اليهود (زائر)

وش دخل الشيعة ولكن هذا يدل على انك مدفوع الأجر حتى تكتب في تخصصك. سود الله وجهك وجه من يدفع لك.

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

أخرس خالص يابهيمة

Anonymous's picture
(زائر)

يعني مافيه اسرائيليين في السعوديه بجوازات امريكيه بريطانيه فرنسيه

شيلوح المنتظر's picture
شيلوح المنتظر (زائر)

هم يبون يدخلون بجوازتهم الاسرائليه عشان كده منعوا بس بيخليني بطولاتهم الامريكيه

Anonymous's picture
(زائر)

انشهد انكم كفو دولة لها سيادتها حقها تمنع الياهود

مراسل's picture
مراسل (زائر)

هولاء الصحفيين يمثلون جهات اعلاميه اسرائليه في امريكا ولا دخل للدين بذلك

مراسل's picture
مراسل (زائر)

هل ستسمح اسرائيل للصحفيين السعوديين الذهاب لغزه او الضفه الغربيه او القدس بالطبع لا

نعم اسرائيل تسمح's picture
نعم اسرائيل تسمح (زائر)

لقد سمحت لبعض الخونة الذين ظهروا في الأعلام يصافحون مسئولين صهيونيين ويتبادلون الخبرات.

Anonymous's picture
(زائر)

اسرائيل ارحم من الرافضه

عندليب حلم عربي's picture
عندليب حلم عربي (زائر)

اما عاد .. صدقني حنا صدقنا هههههههههه احترموا عقول الناس .. يعني لو تتجهالون مثل هذه التفاصيل افضل عشان ما يقال كاذبين