ردًّا على شائعات مواقع التواصل..

"التعليم" تحسم ملف التعاقدات الأجنبية في الجامعات السعودية

الأربعاء - 17 ذو القعدة 1438 - 09 أغسطس 2017 - 06:25 مساءً
8
3927
المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم ـ مبارك العصيمي

أكد المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، أنه لا تعاقدات "أجنبية" في الجامعات الحكومية، إلا بعد التأكد من عدم وجود سعوديين على قوائم الانتظار في التخصص نفسه.

يأتي ذلك ردًّا على ما تردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس من غير السعوديين في الجامعات الحكومية؛ حيث شدد متحدث التعليم، في بيان، على الإجراءات التي تتبعها الوزارة والجامعات عند النظر في التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين.

وأضاف العصيمي -في بيان، الأربعاء (9 أغسطس 2017)- أن اللوائح والتعليمات تنص على ضرورة التأكد من الاحتياج الفعلي لتوظيف غير السعوديين؛ وذلك حسب التخصصات الدقيقة، والإعلان في الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية للجامعات عن توافر هذه الوظائف للسعوديين المؤهلين، ومخاطبة وزارة الخدمة المدنية للتأكد من عدم وجود سعوديين مؤهلين في ذات التخصص الدقيق على قوائم الانتظار.

وأوضح العصيمي أن لدى الجامعات برامج نشطة لابتعاث المعيدين والمحاضرين إلى الجامعات المتميزة عالميًّا ليكونوا أعضاء هيئة تدريس بالجامعات في المستقبل، مشيرًا إلى أن توظيف غير السعوديين أعضاء هيئة تدريس يكون بصورة مؤقتة لحين عودة مبتعثي الجامعات، وأن التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين يكون لمدة عام قابل للتجديد، ومن ثم يمكن للجامعات الاستغناء عنهم في حال عدم الرغبة في تجديد عقودهم.

وأكد العصيمي أنه لا يتم تعيين المتعاقد غير السعودي على وظيفة أكاديمية إلا بعد الإعلان عنها وتحديد متطلباتها وشروطها وفقًا للائحة أعضاء هيئة التدريس التي تنص على تعيين الكفاءات الجيدة والمؤهلة تأهيلًا أكاديميًّا وما يضعه مجلس الجامعة من شروط إضافية.

وأوضح أنه يتم فحص ومراجعة طلبات المتقدمين من أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين؛ لضمان فرص عادلة لاستقطابهم حسب جودة المتقدمين وحاجة الجامعة والوظائف المتاحة، من قبل لجان التعاقد وبإشراف رئيس القسم المختص.

وأبان المتحدث الرسمي أن لجان التعاقد حريصة على توخي الدقة في اختيار أعضاء هيئة التدريس، والتأكد من سلامة وثائقهم ومطابقتها المعايير الأكاديمية، مستدركًا القول بأن القصور وارد في استيفاء كافة المتطلبات؛ إما لضيق الوقت المتاح لتلك اللجان، أو لعدم توافر الوسائل المناسبة للتحقق من كافة البيانات.

وأشار إلى أن عملية استقطاب غير السعودي لا تتم إلا بعد التأكد من مدى الحاجة إليه ومناسبته للمهنة الأكاديمية، سواء من حيث التأهيل العلمي أو من حيث الجوانب الشخصية.

وختم متحدث التعليم تصريحه قائلًا: " في الوقت الذي تولي فيه الوزارة  مبدأ توطين وظائف أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية أهمية كبرى، فإن استقطاب الخبرات الأجنبية المتميزة للعمل في المملكة، له أبعاد علمية وثقافية وحضارية متنوعة. ومن المعروف أن الجامعات العالمية في مختلف دول العالم تتنافس في استقطاب الخبرات العلمية بغض النظر عن جنسيتها، كما أن كثيرًا من هيئات الاعتماد العالمية تؤكد أهمية تنوع خبرات أعضاء هيئة التدريس وكونهم تعلموا في بيئات تعليمية مختلفة".

ولفت إلى أنه تم مؤخرًا تشكيل لجنة عليا من نواب وزراء التعليم والخدمة المدنية والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة كافة القضايا المرتبطة بتوطين الوظائف في الجامعات السعودية ومعالجة أي معوقات قد تواجه استفادة الجامعات من الكفاءات السعودية المؤهلة.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

كذب!!!

عبدالله 's picture
عبدالله (زائر)

غير صحيح هناك في قائمة الانتضار الكثير من حاملين الدكتوراة والماجستير لم يجدو عمل الوزارة تغرد خارج السري

Anonymous's picture
(زائر)

لجان متتخصصه تقوم بالمتابعه لمعرفة الحقيقه واذا حصل مخالفه من اي جهة تفضل المتعاقد على السعودي تسمع خبر من خالف من عندن ابوناسلمان الله يحفظه وولي عهده محمد بن سلمان الله يحفظه مال للغلط عندهم مكان يحاسبون باسرع وقت وهذي ميزه طيبه فيهم لاواسطه في كلمة الحق ومصلحة المواطن فوق كل شيء يارب تحفظهم وتجعلهم لنا ذكر وفخر

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

نصاب واللي أنصب منك عبسي الله ياخذكم

Anonymous's picture
(زائر)

كاذب كل ماقلته غير صحيح

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

الكاذب شنبك الأخضر

شليويح المنتظر's picture
شليويح المنتظر

صديقي السيد ياسر الخبيث كان داعية في البالتوك وقد كان النك نيم الخاص به "ثلاثيني مبادل" حتى اشتد عوده.
انتهى

ياناااس's picture
ياناااس (زائر)

يابشر ياحجر كيف تفهموا في اجانب بتخصصات لغه عربيه+اسلاميات
ابي افهم كيف كيف
وانا صار لي 8 شهور بعد ماتعديت مقابله والاختبار وباقي ماردوا عليي

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل