أحد أكبر خطوط السكك الحديدية فى العالم

الكشف عن موعد تشغيل خط سكك حديد الرياض- القريات

الأربعاء - 22 ذو الحجة 1438 - 13 سبتمبر 2017 - 07:06 مساءً
1
6654

قالت صحيفة "سعودي جازيت"، إن أحد أكبر خطوط السكك الحديدية في العالم، سيتم إطلاقه في المملكة يوم 24 ديسمبر، ما يحقق حلم اكثر من مليوني شخص، حيث يجري بناء خط سكة حديد بطول 2750 كم، يربط الرياض بمدينة القريات الشمالية بتكلفة 10 مليارات ريال.

ونقلت الصحيفة الناطقة بالإنجليزية، الأربعاء (13 سبتمبر2017)، عن مسؤول في شركة السكك الحديدية السعودية قوله: "لقد حققنا حلم الناس الذين يعيشون في مناطق المملكة الشمالية".

وينطلق القطار من الرياض ويمر عبر المجامع، القصيم، حائل، الجوف، وينتهي بالقريات. وسيعمل قطاران في النهار والليل.

وستقلل السكك الحديدية الجديدة مسافة السفر بين القريات والرياض من 13 إلى ثماني ساعات.

ويبلغ طول القطار الذي يعمل في اليوم 280 مترًا. ويتكون من محركين وتسع كبائن، من بينها ثلاثة لركاب درجة رجال الأعمال وأربعة لركاب الدرجة السياحية. وتم تخصيص كابينة واحدة لكلٍّ من المطعم والأمتعة.

وقال المسؤول إن "هذا القطار يمكن أن يحمل 444 راكبًا، وسيعمل بسرعة 200 كم/ ساعة".

وسيضمّ القطار الليلي الذي يبلغ طوله 383 مترًا 13 كابينة، من بينها ثلاثة للدرجة الاقتصادية، وواحدة لرجال الأعمال، وثلاثة لعربات النوم، وأربعة لنقل السيارات، وكابينة واحدة لكل من الوجبات السريعة والأمتعة. وسوف يستوعب 377 راكبًا ويعمل بسرعة 160 كم/ ساعة.

وهناك ست محطات للسكك الحديدية. وتنتشر كل محطة على مساحة 137،217 مترًا مربعًا مع ثلاثة طوابق: واحد للوافدين وآخر للمغادرين، في حين أن الثالث لجمع الأمتعة. كما ستتواجد هناك مناطق للمحلات والمطاعم ومكاتب خدمات السياحة وخدمة تأجير السيارات، ومواقف سيارات في كل محطة تستوعب 500 سيارة.

كما تم تشييد المباني المساندة على طول وعرض السكك الحديدية، بما في ذلك مركز التحكم والتشغيل الرئيسي، و179 برجًا للاتصالات والإشارات، وأنظمة التحكم، وأنظمة الاتصالات في المحطات ومباني الصيانة.

جاء الإعلان السارّ بعد عملية تجريبية للسكة الحديد بطول 2750 كم، وتعتبر إحدى أطول خطوط السكك الحديدية في العالم لنقل البضائع والركاب والمعادن. وقال المسؤول، إن "عدة عمليات تجريبية جرت خلال العام الماضي، للتأكد من أن السكة الحديد آمنة".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

انتبهو من البعارين