وكالة لأبحاث الأمن السيبراني تكشف:

عصابة إيرانية تتجسس على قطاعي الطاقة والطيران بالمملكة

الجمعة - 02 محرّم 1439 - 22 سبتمبر 2017 - 07:45 مساءً
2
4482

كشفت وكالة أبحاث الأمن السيبراني "فاير آي"، المختصة بأمن الإنترنت، أن عصابة إلكترونية إيرانية استهدفت قطاعي الطاقة والطيران بالمملكة والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عبر نشاط تجسسي. 

وأوضح تقرير للوكالة أن العصابة، التي أطلقت عليها اسم (APT33) تنفذ عمليات التجسس الإلكتروني منذ عام 2013، ورجحت عملها لصالح الحكومة الإيرانية، معتبرة أن تحديد هويتها والتعرف على قدرتها التدميرية يشكل فرصة مواتية للمؤسسات للكشف عن التهديدات ذات الصلة والتعامل معها على نحو استباقي.

وحول الجهات المستهدفة، ذكر مدير تحليل استخبارات المعلومات في "فاير آي"، جون هولتكويست، أن العصابة استهدفت مؤسسات تغطي العديد من القطاعات التي تنشط في مجال القدرات العسكرية والتجارية بالمملكة، خاصة قطاع الطيران، إضافة إلى المؤسسات العاملة في قطاع الطاقة ولها صلات بإنتاج البتروكيماويات. 

وأشار إلى أن العصابة الإيرانية تمكنت من اختراق مؤسسة أمريكية تنشط في قطاع الطيران، واستهدفت تكتلًا تجاريًا يقع في المملكة وله حصص مساهمة في قطاع الطيران، علاوة على شركة تقع في كوريا الجنوبية تعمل في مجال تكرير النفط والبتروكيماويات، وذلك في الفترة من منتصف عام 2016 وحتى أوائل العام الحالي 2017.

وذكر التقرير أن أفراد العصابة الإيرانية تركوا وراءهم برمجيات خبيثة، باسم "شابشيفتر"، تسمح بتدمير أي أجهزة كمبيوتر تصل إليها، في محاكاة لهجومين آخرين استهدفا المملكة بين عامي 2012 و2016 بهدف تدمير أنظمتها الإلكترونية.

كما أورد التقرير أسماء رقمية لأشخاص كانوا يعملون في شركة "بارنا مانافيس" للبرمجة الهندسية ويخدمون البرنامج الاستخباري الصناعي المعروف باسم "نصر"، ثم أصبحوا الآن مع خلية (APT33).

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

وين الحماية الي يصرف عليها مبالغ

Anonymous's picture
(زائر)

اللهم عجلها على من سلط المعتدين

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل