أعاد التذكير بقاعدة "المشروعية"..

المفتي يحسم جدل "زواج المبتعث" بـ"نيّة الطلاق"

الاثنين - 05 محرّم 1439 - 25 سبتمبر 2017 - 12:23 مساءً
47
55329

حسم مفتي المملكة، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الجدل حول ملف المبتعثين والمقيمين في الخارج، ممن يقررون الزواج بشكل مؤقت بنية الطلاق.

واعتبر "آل الشيخ" هذه الخطوة "خطأ وغشًّا"، موضحًا أن "المشروع في النكاح أن يكون دائمًا، غير مقدر بوقت".

وقال (طبقًا لما أوردته "عكاظ"): "من كتم ذلك في نفسه، ولم يذكره، وعقد نكاحه على المرأة وكان في نيته طلاقها إذا فارقها، فإن كثيرًا من العلماء يرون ذلك خطأ وغشًّا".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

سبحان الله
انتشر الكذب
وارتفع العذاب

   فهد العسكري's picture
فهد العسكري (زائر)

ياشيخ مسجل غياب كامل عن العابثين بثوابتنا وماحدث بشارع التحلية من ظاهرة سلبية للمجتمع المتدين ومحاكاة للشارع الغربي كفيل بشق وحدتنا وصفوفها وهذا طعم أولي ودرجه السلالم الاولى لتشتيت الشمل الذي سالت
دماء الاجداد لتوحيده وأضحى جليا بان أعداء الداخل اكثر خطورة من الخارج بمسافات كثيرة اللهم عليك بكل حاقد

Anonymous's picture
(زائر)

انثبر وتأدب مالت عليك ياعديم التربية

العمبريالية's picture
العمبريالية (زائر)

فهد من طاقم إدارة عاجل

Anonymous's picture
(زائر)

اول مرة تقول كلمة حق ..
على مفتي المملكه ان ينهى كل ما يضر الاسلام والمسلمين وان يكون متابع وخاصه ما تقوم بها هيئة الترفيه ..في زمننا هذا بعد غياب دور هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .....
حسبي الله ونعم الوكيل على كل شخص يريد مضرة بهذا البلد الطاهر وسوف تقفون امام الله.
حتى وصل بنا الترفيه بان نتغنى بايات الله كما حصل في جده

عابر سبيل في حالي's picture
عابر سبيل في حالي (زائر)

الله يحفظك يا فهد , كلامك سليم.

Anonymous's picture
(زائر)

ليه مارديت على العسكري الي يقول هيئة الترفيه تطعننا بظهورنا

مسلم مؤمن بالله 's picture
مسلم مؤمن بالله (زائر)

هذا الصحيح والأقرب للفطرة السليمة .

Anonymous's picture
(زائر)

والأحاديث اللي في الصحاح السته عن الزواج المحدد بوقت والذي عمل به بعض الصحابه والذي دل عليه الدليل من القرآن الكريم في آيتين، هل نرمي بهم في الزباله أعزكم الله؟

أحاديث صحيحه عن ابن عباس وابن عمر في الزواج المؤقت ماذا تفعلون بها؟ قلتم بأنه تم تحريمها في عهد عمر رضي الله عنه، ما في مشكلة، رغم أن التحريم من الله عبر الأنبياء وليس عبر الخلفاء .. ولكن لا تجعلوه من الزنا والعياذ بالله لأن بعض الصحابه فعلوه وتوجد عليه آيات تدل عليه.

بما أنه يوجد دليل من السنة ومن القرآن على وجود زواج آخر مشروع يتحدد فيه مهر ومدة، يبقى فقط دليل التحريم .. هل يحق للخليفة عمر رضي الله عنه تحريم ما أحل الله والرسول قال حلال محمد حلال إلى يوم القيامه وحرامه حرام إلى يوم القيامه؟

ولماذا لم يحرمه أبو بكر رضي الله عنه؟

وأين علة التحريم؟؟ فالرسول صلى الله عليه وسلم أكمل الدين ولم يرحل عن الدنيا إلا وكل الأحكام مكتملة فكيف يتم تحريم ما كان حلالا في زمنه بأدلة صحيحه لا غبار عليها؟؟؟؟

أكبر دليل عقلي إلى جانب الدليل النقلي في حلية الزواج المؤقت هو الحاجه الضرورية له في كل زمان وخصوصا هذا الزمان .. والله رؤوف بعباده ولا يمكن أن يحوجهم إلى الحرام ولذلك شرع لهم زواجا آخرا ينقذهم من الحرام وهو الزواج المؤقت الذي يؤمن به الشيعة ويعتقدون به بحسب أدلة من القرآن والسنة النبوية لدى السنة والشيعة وكلها تشير إلى أن هذا الزواج مباح بشروطه وهو زواج وليس زنا والعياذ بالله وليس فيه أي غش أو خداع مثل الزواج بنية الطلاق والمسيار الذي يسلب حق من حقوق المرأة وهو السكن.

على المبتعثين أنفسهم الرجوع للعقل والبحث أكثر في كتب الصحاح وسيجدون أن هذا الزواج موجود في أحاديث صحيحه لا غبار عليها وأن التحريم الوارد لا مكان له بعد أن أكمل الرسول الدين ورحل عن الدنيا ولم يحرم الزواج المؤقت.

فقط لأولي الألباب والباحثين عن الحق
أرجو النشر يا عاجل بارك الله بكم ..

فايز القرني's picture
فايز القرني (زائر)

طيب طيب كل كلامك صح لكن عندي كم سؤال و اتمنى انك تجاوب بكل وضوح حتى تزيد على كلامك السابق يقينآ

السؤال الاول
هل يجوز الزواج بنية عدم الانجاب.؟
السؤال الثاني
هل يجوز للفتاه الزواج بدون ولي امرها؟
السؤال الثالث
هل يجوز عقد زواج مؤقت والاتفاق على مبلغ مالي عند الطلاق؟

مسلم ومؤمن بالله's picture
مسلم ومؤمن بالله (زائر)

تفنيدك يا شيخنا وفتواك سلمك الله هو الأقرب للفطرة السليمة .

Anonymous's picture
(زائر)

معظم المفسّرين وأصحاب الحديث من أهل السنّة اتّفقوا على أنّ هذه الآية واردة في النكاح المؤقّت ـ المتعة ـ ، فأنت في الحقيقة تخالف علماء وفقهاء مذهبك وتخالف الروايات المذكورة في كتب علماء مذهبك ؛ فراجع تفسير الدرّ المنثور للسيوطي في تفسير هذه الآية فقد روى عن ابن عبّاس انّ الآية نزلت هكذا : ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ ـ إلى أجل مسمّى ـ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ) ، انظر بدقّة أنّ هذه الآية على قراءة ابن عبّاس تكون صريحة في المتعة ؟! وهكذا قرأها اُبيّ بن كعب و سعيد بن جبير والسدي.
ثمّ ماذا نقول لعمر بن الخطاب الذي تواترت الروايات في قوله على رؤوس الاشهاد : « متعتان كانتا على عهد رسول الله أنا اُحرّمهما واُعاقب عليهما » ، هل نقول له كذبت وأثمت فانّ المتعة لم تكن على عهد رسول الله صلّى الله عليه وآله ؟
وماذا نقول لجابر بن عبدالله الأنصاري وهو من أعاظم الصحابة وعمران بن الحصين حيث قال : كنّا نستمتع على عهد رسول الله صلّى الله عليه وآله وعهد أبي بكر وشطراً من خلافة عمر حتّى حرّمها عمر بشأن عمرو بن حريث ، هل نقول لهم كذبتم فان المتعة كانت محرّمة على عهد رسول الله صلّى الله عليه وآله ؟

وإليك هذا النصّ من مسند الإمام أحمد بن حنبل ج ٤ / ٤۳٦ ، وقد روى بإسناد رجاله كلّهم ثقات عن عمران بن الحصين قال : نزلت آية المتعة في كتاب الله تبارك وتعالى وعملنا بها مع رسول الله فلم تنزل آية تنسخها ولم ينه عنها النبي صلّى الله عليه وآله حتّى مات.

وأخرج الطبري في تفسيره ج ٥ ص ۹ باسناده عن أبي نضرة : سألت ابن عبّاس عن متعة النساء قال : اما تقرأ آية النساء ؟ قلت : بلى. قال : فما تقرأ فيها ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمّى ) ؟ قلت له : لو قرأتها هكذا ما سألتك ؟ قال : فانّها كذا.

وفي حديث قال ابن عبّأس : « والله لأنزلها الله كذلك » ، ثلاث مرّات.
وأخرج عن قتادة في قراءة اُبيّ بن كعب : فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمّى.
وأخرج باسناد صحيح عن الحكم قال : سألته عن هذه الآية ، أمنسوخة ؟ قال : لا.
وروى عن عمر بن مرة انّه سمع سعيد بن جبير يقرأ : ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمّى

ويكفي في ثبوت حلية المتعة على عهد النبي صلّى الله عليه وآله قول عمر بن الخطاب المشهور والمعروف الذي يرويه جميع علماء السنّة والشيعة : « متعتان كانتا على عهد النبي صلّى الله عليه وآله أنا اُحرّمهما واُعاقب عليهما متعة النساء ومتعة الحجّ ».
فالذي حرّم المتعة هو عمر بن الخطاب ، فإذا كان نبيّك ورسولك عمر بن الخطاب فالتزم بتحريم المتعة وخالف النبي محمّداً صلّى الله عليه وآله ، حيث انّ عمر صرّح بأن المتعة كانت محلّلة ومتعارفة بين الصحابة على عهد رسول الله صلّى الله عليه وآله.
ولذا كان الصحابة أمثال جابر بن عبد الله الأنصاري وعمران بن الحصين يقولون : « كنّا نستمتع على عهد رسول الله وخلافة أبي بكر وشطراً من خلافة عمر إلى ان حرّمهما عمر بشأن عمرو بن حريث ».
وامّا الفرق بين المتعة والزنا فهو واضح ، لأنّ المتعة هو زواج شرعي يعتبر فيه جميع شورط النكاح الدائم ويترتّب عليه أحكام الزواج من الإرث والحاق الولد ولزوم الإعتداد ونحو ذلك.

هنا الحل للمبتلين ..'s picture
هنا الحل للمبتلين .. (زائر)

وحلائِلُ أبْنائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أصْلابِكُمْ وأنْ تَجْمَعُوا بينَ الاختَينِ إلاَّ ما قَدْ سَلَفَ إنَّ الله كانَ غَفُوراً رَحيماً*والُمحْصَناتُ مِنَ النّساءِ إلاّ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ كِتابَ الله عَلَيكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَراءَ ذَلِكُمْ أنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيرَ مُسافِحينَ فَما اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَريضةً ولا جُناحَ عَلَيكُمْ فِيما تَراضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعدِ الفَريضَةِ إنَّ الله كانَ عَليماً حَكيماً)(2).

ذكرت أُمّة كبيرة من أهل الحديث نزولها فيها، وينتهي نقل هؤلاء إلى أمثال ابن عبّاس، وأُبي بن كعب، وعبد الله بن مسعود، وجابر بن عبد الله الأنصاري، وحبيب بن أبي ثابت، وسعيد بن جبير، إلى غير ذلك من رجال الحديث الذين لا يمكن اتهامهم بالوضع والجعل.

وقد ذكر نزولها من المفسّرين والمحدّثين:

إمام الحنابلة أحمد بن حنبل في مسنده(7).

وأبو جعفر الطبري في تفسيره(8).

وأبو بكر الجصّاص الحنفي في أحكام القرآن(9).

وأبو بكر البيهقي في السنن الكبرى(10).

ومحمود بن عمر الزمخشري في الكشاف(11).

وأبو بكر بن سعدون القرطبي في تفسير جامع أحكام القرآن(12).

وفخر الدين الرازي في مفاتيح الغيب(13).

إلى غير ذلك من المحدّثين والمفسّرين الذين جاءوا بعد ذلك إلى عصرنا هذا، ولا نطيل الكلام بذكرهم.

وليس لأحد أن يتّهم هؤلاء الأعلام بذكر ما لا يتّقون به. وبملاحظة هذه القرائن لا يكاد يشكّ في ورودها في نكاح المتعة.

ذكرنا أنّ مجموعاً من وجوه الصحابة والتابعين أنكروا هذا التحريم ولم يقرّوا به، ومنهم:

1- عليّ أمير المؤمنين عليه السلام، فيما أخرجه الطبري بالإسناد إليه أنّه قال: «لولا أنّ عمر نهى عن المتعة ما زنى إلاّ شقيّ»(20).

2- عبد الله بن عمر، أخرج الإمام أحمد من حديث عبد الله بن عمر، قال -وقد سئل عن متعة النساء-: والله ما كنّا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زانين ولا مسافحين، ثمّ قال: والله لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «ليكوننّ قبل يوم القيامة المسيح الدجّال وكذّابون ثلاثون وأكثر»(21).

3- عبد الله بن مسعود، روى البخاري عن عبد الله بن مسعود، قال: كنّا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وليس لنا شيء، فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك، ثمّ رخّص لنا أن تنكح المرأة بالثوب إلى أجل معيّن، ثمّ قرأ علينا: (يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرّمُوا طَيّباتِ ما أَحَلَّ الله لَكُمْ ولا تَعْتَدُوا إنَّ الله لا يُحِبُّ المُعْتَدينَ»(22).(23).

4- عمران بن حصين، أخرج البخاري في صحيحه عنه، قال: نزلت آية المتعة في كتاب الله، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولم ينزل قرآن يحرّمها، ولم ينه عنها حتّى مات. قال رجل برأيه ما شاء(24).

أخرج أحمد في مسنده عن أبي رجاء عن عمران بن حصين، قال: نزلت آية المتعة في كتاب الله وعملنا بها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فلم تنزل آية تمنعها، ولم ينه عنها النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم حتّى مات(25).

5- كما أنّ الخليفة العباسي المأمون أوشك أن ينادي في أيام حكمه، بتحليل المتعة إلاّ أنّه توقّف خوفاً من الفتنة وتفرّق المسلمين. قال ابن خلّكان، نقلا عن محمّد بن منصور: قال: كنّا مع المأمون في طريق الشام فأمر فنودي بتحليل المتعة، فقال يحيى بن أكثم لي ولأبي العيناء: بكّرا غداً إليه فإن رأيتما للقول وجهاً فقولا، وإلاّ فاسكتا إلى أن أدخل، قال: فدخلنا عليه وهو يستاك ويقول وهو مغتاظ: متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلى عهد أبي بكر رضي الله عنه وأنا أنهى عنهما، ومن أنت يا جعل حتّى تنهى عمّا فعله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبو بكر رضي الله عنه؟! فأومأ أبو العيناء إلى محمّد بن منصور وقال: رجل يقول: من عمر بن الخطاب، نكلّمه نحن؟ فأمسكنا، فجاء يحيى بن أكثم فجلس وجلسنا، فقال المأمون ليحيى: ما لي أراك متغيّراً؟ فقال: هو غمّ يا أمير المؤمنين لما حدث في الإسلام، قال: وما حدث فيه؟ قال: النداء بتحليل الزنا، قال: الزنا؟! قال: نعم، المتعة زنا، قال: ومن أين قلت هذا؟ قال: من كتاب الله عزّ وجلّ، وحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال الله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ) إلى قوله: (والَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُون*إلاَّ عَلَى أَزْواجِهِمْ أو ما مَلَكَتْ أيْمانُهُمْ فَإنَّهُمْ غَيرُ ملومين*فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذَلِكَ فَأُوْلئِكَ هُمُ العادُونَ)(26) يا أمير المؤمنين زوج المتعة ملك يمين؟ قال: لا، قال: فهي الزوجة التي عند الله ترث وتورث وتلحق الولد ولها شرائطها؟ قال: لا، قال: فقد صار متجاوز هذين من العادين(27).

Anonymous's picture
(زائر)

علي رضي الله عنه . وليس عليه السلام .
انتبهوا يا أخوان .

Anonymous's picture
(زائر)

جزاك الله خيرا يا شيخ
لاتغفلون عنا بالتنبيه والتوجيه
حفظ الله علينا ديننا وامننا

حسن  وافي الهلالي's picture
حسن وافي الهلالي (زائر)

الهدف الأول للزواج هو الستر والأنظباط وتاتي بعدها اهداف اخرى
فهل يتعارض هذا مع ذاك ؟

Anonymous's picture
(زائر)

صدق الشيخ فهناك تحايل على الدين بشتا الطرق

Anonymous's picture
(زائر)

لافض فووگ شيخنا موفق

عبدالله 's picture
عبدالله (زائر)

الغش الفاحش عندنا ناس يتحايلون على الدين باسم الترفيه واليوم الوطني والدين والوطن اعلى واجل من كل شيء رحم الله الملك عبدالعزيز وابنائه الذين خدموا الدين بمعنى الكلمة ووحدوا البلد عليه وحفظ الله ملكنا وولي عهده وسلطهم على من يمكر بالدين وبالبلد واهله

Anonymous's picture
(زائر)

هههههههه زواج بنية الطلاق وين عقولكم لو سالت ناس عاديين من مختلف الديانات وحتى من لادين له لقال لك لا

الفهمي الزهراني's picture
الفهمي الزهراني

كثيرا من العلماء لكن ليسوا كلهم نبغي نشوف رأي الآخرين حقيقة

بن الرياض's picture
بن الرياض (زائر)

جزا الله مفتي المملكة خيرا على اجتهاده ، نذكر ان المفتي السابق السيخ بن باز رحمه الله انه قد أجاز ذلك بشرط ان لا يطلع الزوجه على ذلك حتى لا يتحول العقد الى زواج متعه كما هو حاصل عند الروافض . ونذكر انه علل ذلك بقوله ربما بعد الزواج ان يغير نيته ويجعله زواج مستمراً ، وفيه ايضا مراعات لاحوال المبتعثين والحصان لهم ، رحم الله الجميع

عبدالله بن محمد's picture
عبدالله بن محمد (زائر)

فيه تحايل ما الذي يمنع ابتدأ من نية استدامة الزواج

بوعلي حمو's picture
بوعلي حمو (زائر)

غش مبطن

مداخلة's picture
مداخلة (زائر)

هو تكلم عن خطا أنتم ترتكبونه في الابتعاث...
وماتطرق ولاتكلم عن المذاهب الثانية..
فخليك في مشكلتك.. وكف الناس من شرك انت وامثالك..
والدين سلام

Anonymous's picture
(زائر)

اثابك الله ياشيخ انا تزوجت بنية الطلاق وابقيتها ولم اطلقها فربما يؤدم بينهما فهل علي حرج

العمبريالية's picture
العمبريالية (زائر)

وعلى ذمة ميه قبلك ما طلقوها و بعدك ياهملالي كمان تزوجة ميه يا اخي الله كريم الله كريم هههههههههههههه

Anonymous's picture
(زائر)

هناك شباب يأتون الكبائر والمحرمات في فنادق الدول المجاوره ولم يتكلم احد عنهم ابدا اما اذا اراد الزواج والحلال فالويل والثبور عليه.

انا ضد الزواج المؤقت بزمن

Anonymous's picture
(زائر)

والأحاديث اللي في الصحاح السته عن الزواج المحدد بوقت والذي عمل به بعض الصحابه والذي دل عليه الدليل من القرآن الكريم في آيتين، هل نرمي بهم في الزباله أعزكم الله؟

أحاديث صحيحه عن ابن عباس وابن عمر في الزواج المؤقت ماذا تفعلون بها؟ قلتم بأنه تم تحريمها في عهد عمر رضي الله عنه، ما في مشكلة، رغم أن التحريم من الله عبر الأنبياء وليس عبر الخلفاء .. ولكن لا تجعلوه من الزنا والعياذ بالله لأن بعض الصحابه فعلوه وتوجد عليه آيات تدل عليه.

بما أنه يوجد دليل من السنة ومن القرآن على وجود زواج آخر مشروع يتحدد فيه مهر ومدة، يبقى فقط دليل التحريم .. هل يحق للخليفة عمر رضي الله عنه تحريم ما أحل الله والرسول قال حلال محمد حلال إلى يوم القيامه وحرامه حرام إلى يوم القيامه؟

ولماذا لم يحرمه أبو بكر رضي الله عنه؟

وأين علة التحريم؟؟ فالرسول صلى الله عليه وسلم أكمل الدين ولم يرحل عن الدنيا إلا وكل الأحكام مكتملة فكيف يتم تحريم ما كان حلالا في زمنه بأدلة صحيحه لا غبار عليها؟؟؟؟

أكبر دليل عقلي إلى جانب الدليل النقلي في حلية الزواج المؤقت هو الحاجه الضرورية له في كل زمان وخصوصا هذا الزمان .. والله رؤوف بعباده ولا يمكن أن يحوجهم إلى الحرام ولذلك شرع لهم زواجا آخرا ينقذهم من الحرام وهو الزواج المؤقت الذي يؤمن به الشيعة ويعتقدون به بحسب أدلة من القرآن والسنة النبوية لدى السنة والشيعة وكلها تشير إلى أن هذا الزواج مباح بشروطه وهو زواج وليس زنا والعياذ بالله وليس فيه أي غش أو خداع مثل الزواج بنية الطلاق والمسيار الذي يسلب حق من حقوق المرأة وهو السكن.

على المبتعثين أنفسهم الرجوع للعقل والبحث أكثر في كتب الصحاح وسيجدون أن هذا الزواج موجود في أحاديث صحيحه لا غبار عليها وأن التحريم الوارد لا مكان له بعد أن أكمل الرسول الدين ورحل عن الدنيا ولم يحرم الزواج المؤقت.

فقط لأولي الألباب والباحثين عن الحق
أرجو النشر يا عاجل بارك الله بكم ..

ممرض متقاعد's picture
ممرض متقاعد (زائر)

هل تقسم أن أحدًا لم يتكلم في حرمة كبيرة الزنا، سواء في بيته أو في فنادق الدول المجاورة؟؟!! أم أنك تريدهم أن يتكلموا عن شخص بعينه مثلًا تعرفه أنت؟؟!!

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل