سابقة من نوعها ببنوك المملكة

زلزال مصرفي يعصف بـ"السعودي الفرنسي".. وخبراء لـ"عاجل": عملية احتيال معقدة

الخميس - 22 محرّم 1439 - 12 أكتوبر 2017 - 02:14 صباحا ً
53
90297

ما كان غير مصدق عند الحديث عن القطاع المصرفي، أصبح ساحة للنقاش في مواقع التواصل الاجتماعي، وباتت قضية التجاوزات بالبنك السعودي الفرنسي صدمة للقطاع المصرفي بالمملكة.

ففي الوقت الذي تسابق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لعرض معلوماتهم حول الطريقة التي جرت بها عملية التحويلات المالية الضخمة، رغم صرامة الرقابة المفروضة على حركة الأموال، دخل مسؤولو القطاع المصرفي في حالة تأهب وترقب لتوابع الزلزال المصرفي.

الزلزال المصرفي
فيما أعلنت مؤسسة النقد متابعتها لتطورات القضية، قالت مصادر مطلعة إن رئيس العمليات المصرفية الخاصة بالشركات في البنك السعودي الفرنسي استقال من منصبه، فيما عُد أول تداعيات القضية. 

وبحسب ما يتداول حاليًا بين الأوساط المهتمة فإن العملية تمت بسبب الحوافز والمكافآت، حيث تسببت تجاوزات للصلاحيات الممنوحة لعدد من العمليات الخاصة بحوافز عدد من موظفي البنك السعودي الفرنسي التي تم تنفيذها خلال الأعوام الماضية، في دفعات مالية مخالفة لسياسة برنامج التحفيز المعتمد، قدرت بأكثر من نصف مليار ريال. 

وشغلت القضية نقاشات السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول بعضهم معلومات تفيد بأن مبالغ عالية كان يتم تحويلها من أحد الحسابات الخاصة بالمصروفات التابع للإدارة المالية في البنك إلى حساب موظف يعمل بأحد فروعه ولكن في بنك محلي آخر، فيما أطلقوا عليها "عملية الأموال الطائرة"، مشيرين إلى أن ما عللته إدارة البنك من أن هذه الحوالات كانت عبارة عن مكافآت وحوافز استمرت لمدة ثلاثة أعوام، لا يتفق وواقع الحوافز والمكافآت التي لا يمكن أن تصل إلى مبلغ قارب نصف مليار ريال خلال تلك الفترة لموظفين عاديين في البنك.

عملية احتيال معقدة
جميع المحللين اتفقوا في تصريحات لـ"عاجل" على أن الأمر ليس كما أشيع، وإنما شيء كبير وعملية احتيال معقدة ومحكمة، وليس كما يتداول في ظل الإجراءات المشددة التي تنظم عمليات التحويل البنكي.

وأبدى مدقق مالي استغرابه من واقعة الاختلاس، متسائلًا: "كيف تحدث كل هذه الإيداعات والمبالغ الكبيرة في حساب أحد الموظفين العاديين على مدار ثلاث سنوات على أقل تقدير دون انكشافها".

وأوضح أنه عند ذهاب المواطن إلى البنك لفتح حساب مصرفي، يطلب منه كشف بإثبات الدخل الشهري من أجل "الكاش فلو" أو الدورة النقدية المتوقعة في الحساب شهريًا، مضيفًا أنه "في حال تجاوزت الدورة الشهرية لحساب الدخل المتوقع، سيعطي ذلك علامة حمراء عند إدارة الانضباط والرقابة في البنوك، وحينها سيبدأ التساؤل حول مصدر هذه الأموال".
وتابع بدهشة: "لكن ما يثار حول واقعة البنك السعودي الفرنسي فاق كل ذلك خاصة مع استمراره طيلة هذه الفترة".

ضعف الرقابة الداخلية
واتفق معه الخبير الاقتصادي الدكتور مجدي عبد الفتاح، الذي أكد لـ"عاجل" أن معظم الاحتيالات البنكية تتم لضعف الرقابة الداخلية من البنك، مشيرًا إلى أنه لابد من وجود رقابة صارمة داخلية من خلال الجهات المسئولة عن ذلك.

وأوضح أن هذه الجهات تتمثل في المراجعة الداخلية، وإدارة التفتيش، وإدارة غسيل الأموال التي تتابع باستمرار حركات العملاء والموظفين داخل البنك على حد سواء.

وعبر عبد الفتاح عن استغرابه من حدوث مثل هذه التجاوزات في البنك السعودي الفرنسي، في ظل التقدم التكنولوجي الموجود حاليًا ،والذي يمكن من خلاله متابعة البيانات التفصيلية والإحصائيات للبنوك.

وعن إمكانية فتح هذه القضية ملفات التعاملات المصرفية وتفعيل دور "من أين لك هذا على العموم؟"، أجاب "نعم فهي قضية خطيرة ستفتح الباب أمام الجهات المسؤولة لتشديد الرقابة خاصة على البنوك".

أما بالنسبة لسحب رخصة المحاسب القانوني للبنك الفرنسي، فقال إن المسؤولية يقع معظمها على وسائل الرقابة داخل البنك، وخاصة مراجعة الحسابات التي تقوم بمراجعة الأصول والحسابات وتقدم تقارير مفصلة عن ذلك.

فجوة ومتآمرون من الخارج
ورأى مدير مراجعة في إحدى البنوك السعودية سابقًا، أن ما حدث ليس له أي علاقة بالصلاحيات، سواء للرئيس التنفيذي أو رئيس الخبراء الماليين في المؤسسة، وإنما بالدورة الرقابية الخاصة بتحويلات النقد داخل البنك.

وقال في تصريح خاص بـ"عاجل"، إن ما جرى داخل البنك السعودي الفرنسي ليس أمرًا بسيطًا ولا يمكن أن تمر العملية بهذه السهولة وعلى مختلف المستويات الإدارية، إلا إذا كان هناك فجوة ومتآمرون من الخارج لتمرير هذه المبالغ، حيث يمكن أن تأخذ العملية وقتًا طويلًا كي تكتشف.

وحول إمكانية حدوث ذلك رغم امتلاك السعودية نظامًا مصرفيًا صارمًا جدًا، علاوة على نظام مكافحة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب التابع لوزارة الداخلية، أوضح إن هناك منظومة طبقتها المملكة رغم إضرارها بمصلحة البنوك تدعى "اعرف عميلك" بهدف معرفة هوية العميل وعمله ومصدر الأموال والمستفيد النهائي من الأموال.

وأوضح المسؤول السابق أن هذا المبدأ يهدف إلى حمايـة المؤسسات من الاستغلال من قبل القائمين بعملية غسل الأموال، أو ممولي الإرهاب الحديث، مشيرًا إلى أن البنك الفرنسي والأمريكي من أوائل البنوك التي طبقتها في السعودية.

ولفت إلى أنه من خلال هذا المبدأ فإن البنك يصدر تقارير حول العملاء الذي يتقاضون رواتب قليلة ويتسلمون أموالًا كثيرة، وذلك من خلال معادلة معينة تطبق على جميع الموظفين، متسائلًا "لماذا لم يطبق هذا المبدأ في هذه الحالة؟ وكذلك دور المراجعات الداخلية سواء في البنك الأهلي أو الفرنسي تجاه هذا الموضوع؟" مشددًا على ضرورة محاسبة رؤساء المرجعات الداخلية في البنكين في إطار التحقيق الجاري.

مسؤولية مؤسسة النقد
وعن دور المحاسب القانوني في البنك الفرنسي، أكد المصدر نفسه أن المحاسب القانوي ليس مسؤولًا عن الأمور الداخلية بالبنوك فهو يقوم بالاطلاع على القوائم المالية وفي حال توجس تجاه بعض الحسابات يقوم بمراجعة التفاصيل بمساعدة المراجعات الداخلية.

لكنه لفت إلى أن 500 مليون ريال في حجم تعاملات هذا البنك رغم ضخامتها تعد نقطة في بحر، وإن كان هناك أيضًا علامة استفهام، مبينًا أن هناك مسؤولية أخرى تقع على مؤسسة النقد، تكمن في مراجعتها حسابات البنوك.

وقال إن أهم شخص تقع عليه المسؤولية في هذا الأمر هو مراجع الحوكمة المخول بمراجعة هوية العميل والتأكد من تطبيق السياسات المعمول بها تجاه الموظفين، مشيرًا أيضًا إلى أن عملية الاختلاس هذه معقدة ولا يمكن أن تكون مؤامرة ومن الضروري أن تكون هناك جهات خارجية تقف وراءها.

في وقت سابق، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" متابعتها للإجراءات والقرارات التي تم اتخاذها من قبل مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي لمعالجة عدد من أوجه القصور في تطبيق الحوكمة السليمة والسياسات الرقابية وتطبيقاتها.

وأوضحت أنها خلال الفترة الماضية، تابعت هذا الموضوع بشكل دقيق مع مجلس إدارة البنك، وستقوم بتطبيق كافة الإجراءات النظامية المناسبة على البنك والتحقق من كفاية وعدالة الإجراءات التصحيحية التي قام بها مجلس الإدارة.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي، إن هذا يأتي انطلاقًا من دورها الإشرافي والرقابي على المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها، وحرصًا منها على تطبيق مبدأ الشفافية، داعية المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها الالتزام بالأنظمة والتعليمات خاصة تطبيق الحوكمة السليمة والفاعلة.

تحقيقات السعودي الفرنسي 
أما البنك السعودي الفرنسي، فأعلن أن مجلس إدارته كلف فريقًا متخصصًا ومستقلًا للقيام بفحص شامل للتأكد من تجاوزات في العمليات الخاصة بحوافز عدد من موظفي الشركة، وإيضاح أوجه القصور والمتسببين فيها، وأن المجلس بدأ باتخاذ الإجراءات التصحيحية لمعالجة هذه التجاوزات ومحاسبة من تثبت مخالفته والعمل على تلافي هذه التجاوزات مستقبلًا.

وأوضح مجلس الإدارة أن ذلك جاء بناء على ما ورد إليه من معلومات بوجود تجاوزات للصلاحيات الممنوحة لعدد من العمليات الخاصة بحوافز عدد من موظفي البنك، التي تم تنفيذها خلال الأعوام الماضية، نتج عنها دفعات مالية مخالفة لسياسة برنامج التحفيز المعتمد.

وأكد المجلس أنه بدأ باتخاذ الإجراءات التصحيحية لمعالجة هذه التجاوزات ومحاسبة من تثبت مخالفته والعمل على تلافي هذه التجاوزات مستقبلًا.

وأشار إلى أنه لا يتوقع نتيجة لما ذكر أعلاه وجود أي تغييرات جوهرية في القوائم المالية للبنك، مؤكدًا التزامه بكافة المتطلبات الرقابية والإشرافية الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي والجهات الرقابية الأخرى.

وأجمع الخبراء أن ما يتم تداوله حاليًا عن أنها حوافز ومكافآت حولت لحساب موظف سواء كان داخل البنك أو خارجه، أمر مستحيل، وهو ما يطرح التساؤل "كيف تمت هذه العملية في ظل النظام المصرفي الصارم في السعودية والذي لا يمكنه أن تنطلي عيه هذه الأمور؟"

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

ادمج البنوك في صنوق طماط او فلين ارخص وخل الشعب كلة عاطل وكثر حليب الحمير وسوقهم لقطر

عقبال البنك الاهلي's picture
عقبال البنك الاهلي (زائر)

وسامبا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Anonymous's picture
(زائر)

باقي في البنوك فلوس

Anonymous's picture
(زائر)

تلوم الي يسرقون والبنوك تسرق والمالية تسرق والشعب يسرق وحتى الجيف صارت تسرق من المحرقة وتباع على المطاعم وعيش ولا تستغرف

Anonymous's picture
(زائر)

لعيون الترفية كل شي صار حلال

Anonymous's picture
(زائر)

تقوم من النوم وتلاقي بيتك في مخطط جديد اعرف ان البيت مهكر

Anonymous's picture
(زائر)

سبحان مخزي ومعذب من استحق

Anonymous's picture
(زائر)

صارت النساء اسود والرجال وش تبون نسميهم ولية متسلطين على المناصب وارحل واترك غيرك يصلح ما افسدتم في البنوك والوزارت او الكرامة مفقودة قبل تاصل المناصب السابقة لتصل المناصب العالية وهذا هو الفساد ان يحارب المخلص ويترقى اصحاب الصفات الخبيثة كما بينها الله عز وجل

علي عبد الغني's picture
علي عبد الغني (زائر)

شلة حرامية في البنك مايخافون الله
خانوا الأمانة التي وكلت اليهم
يستحقون العقاب ويطبق في حقهم
شرع الله ( قطع اليد)
ليكونوا عظة وعبرة لكل من تسول له نفسه
الأقدام على مثل هذة السرقة

ابو احمد 134's picture
ابو احمد 134 (زائر)

يعني كل العمليه تمت بينكم با الداخل حيلهم بينهم ولكن اعتقد ان تحويل المبلغ على موظف صغير من مسؤل كبير هذي اسمها لعبة الهوامير عشان في الاخير يطلع منها الكبير وياكلها الصغير بو راتب 5000 الاف عموما هذا شأن لادخل لنا به رغم اني تعاملت سنين طويله مع هذا البنك ماوجدت منهم الا خدمه طيبه وتعامل راقي

Anonymous's picture
(زائر)

اعتقد هذا الموضوع شخصي لأنهم يدافعون عن أموال فرنسية ضد مواطن سعودي

Anonymous's picture
(زائر)

مسويين سالفة وهذا مجرد موظف صغير أخذ مبلغ !! مابالكم بالرؤوس الكبيرة اللي تأخذ عيني عينك !! والطامة الأكبر ترامب اللي أخذ ٤٥٠ مليار دولار $$

نورااا's picture
نورااا (زائر)

افضل بنك تعامل الموضفات قمه الاحترام وفتح الحساب وتحديث البينات والصرافات بسرعه ينجزونها عكس البنوك الاخرى الفاشله

Anonymous's picture
(زائر)

كم الدرجة والعمق وهل فية احتمال تسونامي ياصل برج الشيطان في باريس وينسفة للندن او واشنطن

سامي sami's picture
سامي sami (زائر)

بكيفهم هم وبنكم الأهم فلوس المواطن محفوض

هادف's picture
هادف (زائر)

اذا تحول من حساب واحد 700000 الى افريقيا بعد حصول السحرامي على الاسم الرباعي ورقم الحساب فكيف بمن يعملون داخل البنك ويعرفون الطرق الملتوية للالتفاف على نظام البنك

خالد ، ،'s picture
خالد ، ، (زائر)

والله نظام صارم على المواطن البسيط غقط

أبو أنس's picture
أبو أنس (زائر)

طيري يا طيارة طيري يا ورق وخيطان بدي ارجع بنت صغيره ع سطح الجير

AHMAD ALSHREF's picture
AHMAD ALSHREF (زائر)

مافيا أو عمل استخباراتي وراء هذه العملية . وبعدين البنك أصلا ضعيف وليس لديه القدرة المالية الكبيرة لعمل شيء ضخم او غير اعتيادي . كل عملاءه 13 نفر .

الرررامي 's picture
الرررامي (زائر)

كل هالصجة على نص مليار ..

أحمد الخربوطلي's picture
أحمد الخربوطلي (زائر)

أذكر أن بابا الفاتيكان الجديد أول خطاب له أعلن عن خمس قرارت منها غلق بنك الفاتيكان -وأحد المقابلات بين مذيع برنامج ومديرة مصرف مالي في إنجلترا -كانت تشكو من الرقابة الصارمة من البنوك المركزية علي المعاملات والتحويلات النقدية خلالها-وفي أحد التقارير للإنتربول تحدث عن أن 20% من المعاملات المالية للمصارف الأوربية لحساب غسيل الأموال -مما سبق فإن المصارف الأجنبية في الدول غطاء لغسيل الأموال ولو رجعنا المعملات لباقي المصارف الأجنبية بالسعودية لأكتشفناحركة أموال طائلة بغرض الغسيل

ابو الخيور's picture
ابو الخيور

جاءكم مطهر الجيوب من العيوب

لن يستطيع الفساد ان يجد مكان يعيش فيه بالأمس القريب الهيئة الرياضية واليوم المؤسسات المالية وقبل هذا وذاك الوزارات الحكومية حملة جبارة وأفكار نياره تسر لها القلوب لله درك يا محمد ابن سلمان وعدت وافيت

Anonymous's picture
(زائر)

ضرب الفساد البنوك وينك ياموسسة النقد وينك يوزاره الماليه من امن العقوبه سا الادب

ابو باسل.....'s picture
ابو باسل..... (زائر)

البنوك لم تساهم في تنمية البلادو لم اجد مستشفى او مدرية اقيمة بدعم من اي مصرف و يجب زيادة الضرائب عليها و تخفيض الفائده والا سوف تكون هي معول هدم لا بناء و هي بعيدة عن الرقابة و لا توجد ادنى متابعة لها و من امن العقوبة اساء الادب و نحن نشهد تطورات في جميع القطاعات الا في قطاع البنوك و المصارف نجدها تعمل بنظام القرن الماضي و موسسة النقد تكتفي بالتقرير السنوي الذي يصدر منها فقط لم نلمس منهم اي متابعة او نزول الى ارض الواقع لنامن على اموالنا من الاختلاس يجب اعادة و فلترة البنوك و وضع نظام جديد بكون واضح للجميع فنحن لا نعلم عن سياسة موسسة النقد و الاجراءات المتبعة في البنوك

مهزله's picture
مهزله (زائر)

نحن نتقدم و البنوك تتاخر و نظرتها على جيب المواطن لا تقدم شي للوطن

Anonymous's picture
(زائر)

ابحثو وتلقون كلشي بس اهم شي العقاب ش راح يصير ؟؟

جارالله's picture
جارالله (زائر)

لاتنسون بعض رؤساء مجالس الادارة لبعض المصارف كيف أصبحوا مليارديريه لانه يستغلون أموال المصرف بشراء وبيع الاسهم المحليه عند هبوطه يشترون بأموال البنك

مصرفي 's picture
مصرفي (زائر)

مليارات صرفتها مؤسسة النقد على التقنية المصرفية اين ذهبت ؟؟!!

النخيش's picture
النخيش (زائر)

للاسف اين وزاره الماليه ومؤسسه النقد ووزاره الداخليه لماذا الاعتماد على اجراءات موظفي البنوك والثقه بهم والاستماع للنحاسبين القانونين للبنوك .اتضح ان الامور تسير بالبركه لانظام ولا مراقبه ولادقه وانما انتظار مايرد من موظفي البنوك ضد اشخاص محددين وعدم متابعه الخفايا الكوارث اللهما اللطف ببلدنا واحمه من الاعداء من الداخل والخارج

ممكن's picture
ممكن (زائر)

كل البنوك فيها اكبر من هالعبه وحتى الان ولا احد يستطيع عمل اي شي لهم مصالح والبنك والمتنفذين به مستفيدين

ياعالم 's picture
ياعالم (زائر)

لنا ثلاث سنوات حنا يالموظفين مافية زيادات وهاذي الزياده المقرره السنوية تتم سرقتها على ثلاث سنوات حسبنا الله عليهم

موظف بالراجحي's picture
موظف بالراجحي (زائر)

نص مليار وش يحسون فيه ذولي زرف ما بعده زرف

Anonymous's picture
(زائر)

ما اضلم البشر

من يسرق اسطوانة غاز وقد يكون فقير يشهر به ويسجن ويطالب بقطع يده

ومن يخون الامانه ويسرق مئاات الملايين لا لحاجه وانما لتكثر ماله يسمى مختلس (( تلطيفا لجريمته )) ولا يعاقب مع انه خائن للامانه جرمه اعظم من السارق الفقير

Anonymous's picture
(زائر)

لدي معاملة من عدة سنوات بصرف حساب صديق متوفي بموجب توكيلات من الورثة ولازالت معلقة وكل المبلغ 4650ريال والورثة تكلفوا تصديقات وبريد سريع بربع المبلغ تقريبا وطلبو تعديلات نصية بالتوكيلات والورثة فوضوا أمرهم لله والمبلغ لازال لدى البنك

عبدالله 's picture
عبدالله (زائر)

ارجو عدم قبول أي استقالة لأي من له علاقة قيادي او غيره حتى تعود الأموال وعليكم بباقي البنوك والأموال التي تصدر للخارج من اين أتى به المحول وهل يتناسب مع دخله الشهري ومنع نقل الاموال وتصديرها كاش وبعدها ولا تنسو الشركات الاخرى فهناك ترحيل للاموال

Anonymous's picture
(زائر)

نصب هذا لوكالة الامر لاهل ثقة هم ليسوا بثقة وتجنيب الناس وكل من يمسك منصب في وزارة او مكان يغلقة لنفسة ومحاسيبة واهله فقط

اريج التركي's picture
اريج التركي (زائر)

الحمد لله حسابي مقفل عندهم من عام 2002 والسبب قال ايش قال لا يقل حسابك عن 1000 ريال ولو قل نخصم منه شهريا وكان حسابي لجامعة الملك سعود المكافاه 850 ريال ووين ووين يصرفونها لنا وكل مره يخصمون مني هالبنك حسبي الله عليهم ودعيت عليهم الله لايربحهم كنت يتيمة الام والاب من عمري 16 سنة وكانت مكافاتي الدخل الوحيد لي يوم بديت دراسة بعمر 19 سنة وهذول يخصمون شهريا منه الحمد الله ان ربي فكني منهم وفتحت حساب في بنك ثاني ولي اكثر من 20 سنة وانا اتعامل مع البنك الثاني ولا شفت منهم الا كل خير اما البنك الفرنسي ليتهم يقفلونه البنك الحرامي

ابو شذى's picture
ابو شذى (زائر)

الله يرحم امك وابوك ياأريج ويدخلهم الجنه انا نفس حالتك دخلت الجامعه 2001 وكانو يخصمون من المكافأه الله يحاسبهم

Anonymous's picture
(زائر)

المدير الفرنسي ما احد يقدر يصلح له شي واتحدى اكبر شنب

Anonymous's picture
(زائر)

ليه الدنيا فوضا ولا لأن قريبه جمل ، الحرامي يا حبيبي ما أحد يساعده إلا شريكه ، روح ألعب بعيد .

Anonymous's picture
(زائر)

يالحبيب تراني مواطن زي زيك ولا اعمل في البنك وليس لي حساب فيه والله العظيم ، كبر عقلك ياباشا

Anonymous's picture
(زائر)

المهم متى بتردو الفلوس وأين أرباحها ومتى تتحاكمون أما موقع المحاكة يجب أن يكون بعيداً عن الإدارات المهمله والمتستره ، هل تفهمون ، تيه بار ليه فرانسيه مسيو .

فنون الإحتيال والإختلاسان في لندن اليوم .'s picture
فنون الإحتيال والإختلاسان في لندن اليوم . (زائر)

أغلب سرقات البنوك تحويل لحساب موظف ثم يسحب الفلوس بتستر وعندما يقبض عليه يأخذ عن كل يوم سجن خمسة آلاف دولار وكم من سجين يعترف عند الإدعاء عليه بالسرقه وتكون الأدله عليه ثابته ويخرجونه شركاءه فيما بعد سواء كانو ملاك أو بمجالس الإداره ولكن يظل حبل الحرامي قصير ولا يوفق في حياته ولا أعماله ، راقبو عمليه الإحتيال للتستر على السرقه وهل ردت الأموال أو سترد ، وإن لمفتونون بضخامة مبلغ السرقه وصفة إستمرارها ( هزلت الرقابه ) وضاع الحق العام والخاص .

العمريالية's picture
العمريالية (زائر)

هذي المصارف الإسلامية .. الاسلام هو الحل

Anonymous's picture
(زائر)

من السهل القبض عليهم وهو الظريقه التاليه ، 1ـ لتنفيذأيه عمليه يوجد يوزر للتنفيذ 2 مسؤل عن اليوزر 3 ـ مراقب معتمد لليوزر 4 آمر الأمر الإداري ، وستجدون منفذي العمليات هم الشركاء ولهم نسب متفق عليها وتعينهم من شخص واحد ومواقع عملهم ذات طابع السلوكي الموحد وهي تنفيذ مخالفة النظام علماً بأن لديهم تعليمات لتنيذ صحة النظام ثانياً : ستجدون عدم إرسال الحسابات البنكيه أول بأول لمؤسسة النقد ثالثاً : ستجدون ضمن الحسابات المرسله نقص بالتأيدات للجانب المدين والدائن لتوازن الميزان المرسل ( قصور مطالبه وإستكمال البيانات ) وتكون هناك مراسلات وتبريرات حتى تخمد القضيه بإنتهاء المده / يا ساده لا يوجد جريمة كامله وكل شيء قابل للكشف كفايه مبررات مختلفه ، ردو الفلوس التي دخلت بدون وجه حق لحسابات الموظفيين وتم التصرف بها من طرف الموظفين بأسلوب موحد ولم تعاد للبنك ، راح زمن الشطاره في السرقات وجاء دور الحقوق والإلتزامات والعزم والحزم لبناء مجتمع صالح لخدمة الأجيال القادمه .

Anonymous's picture
(زائر)

مصرف الراجحي لاتنسونه

ابو مازن الصبيحي's picture
ابو مازن الصبيحي (زائر)

هذه عصابة منظمة من داخل البنك

Anonymous's picture
(زائر)

ياجماعه هذا الدمار والفساد في كل البنوك عندنا وين موسسه النقد وين وزاره الماليه والخافي اعظم

اين دور سمه's picture
اين دور سمه (زائر)

الجهاز الرقابي الوحيد بعد الله لحماية ألأموال المودعة في البنوك هي سمه فأين دورها الرقابي !

الفهمي الزهراني's picture
الفهمي الزهراني

أعتقد أن هناك تقصير من مؤسسة النقد والرقابة المالية داخل البنك نفسه وهناك ربما فئة ساهمت في غسيل الأموال للإضرار بسمعة السعودية المالية وربما حرب من نوع آخر على ولاة أمرنا اسأل الله يعينهم يكشف الفساد ومن وراءه ومحاسبة كل من يريد لهذا البلد شرا أيا كان منصبهه ومكانته الإجتماعية.

Anonymous's picture
(زائر)

قرأت في بعض وسائل الاعلام السعودية أن من تابع واكتشف هذه الواقعة هي احدى ادارات وزارة الداخلية وليس مؤسسة النقد ،،،، فهل هذا صحيح ؟

Anonymous's picture
(زائر)

وتعقيبا على ما ذكر أعلاه وحسب التحليل الشخصي لبعض الأشخاص بأنه قد يكون هذا الحساب إحدى طرق بعض البنوك في دفع رشاوى للمتنفذين في جهات وشركات لتمكين بعض البنوك من الإستفادة من المبالغ الضخمة لميزانيات تلك الجهات .

Anonymous's picture
(زائر)

لان البنوك ماهى عارفه المهمه الرسمبه لها..الا قروض شخصيه وارباح...لو يهمها الوطن والمواطن...كان استثمارات البنيه التحتيه وتمويلها من المواطن ..وربحيتها للسهم...ويكون السهم سهم حقيقى مرتبط بالغاز بالماء بالكهرباء بالصرف بالعقار بالعموله النقديه بشفافيه ومحاسبه قانونيه واضحه...لكن ما تحت الكواليس غير مايظهر

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل