بعد إجراء دراسات أثرية على الموقع

الأوقاف تكشف حقيقة مسجد "حليمة السعدية" في بني سعد

الخميس - 22 محرّم 1439 - 12 أكتوبر 2017 - 12:22 مساءً
22
8841

صادقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على ما أكدته سابقًا الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، من عدم وجود أي دلائل علمية تشير إلى أن حليمة السعدية مرضعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- عاشت في القرية المسماة الآن باسمها في جنوب الطائف (بني سعد) أو أن لها أي مسجد بها.

وجاءت تأكيدات الإدارة العامة للمساجد بمحافظة الطائف ردًّا على وجود عدد من اللوحات بتلك المنطقة تشير إلى وجود مسجد حليمة السعدية، وُضعت بأكثر من لغة. وأوضح المدير العام لإدارة المساجد بالطائف الشيخ عبدالعزيز بن بخيت المدرع، أنه لا صحة لما نُشر من اعتماد الشؤون الإسلامية مسجد السيدة حليمة السعدية شرق الطائف موقعًا أثريًّا تاريخيًّا.

وقال الشيخ المدرع إن البعض اعتمد على لوحات إرشادية وضعت في المكان المنسوب إلى حليمة السعدية، وهذا لا صحة له، ولا يوجد في سجلات مساجد الطائف القديمة. وفي الحديثة مسجد مسجل بهذا الاسم في ذلك الموقع.

وعن اللوحات الموجودة في الموقع، قال الشيخ المدرع: "هي لوحات إرشادية تأتي من باب المهمة الدعوية التي قامت بها الوزارة مع الجهات المعنية، انطلاقًا من واجبها الشرعي في التوعية، لا سيما أنه وقع مؤخرًا عند تلك البقعة بعض المخالفات الشرعية".

وكانت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد أكدت في وقت سابق أن الفريق الذي زار بني سعد على بُعد (85 كم) جنوب الطائف، لم يعثر على شيء من الدلائل الأثرية التي يمكن الاستدلال بها على أن هذا المكان ينتمي إلى حليمة السعدية أو تلك الفترة التاريخية؛ فلا شواهد أثرية، ولا نصوص تاريخية، ولا دلالات أخرى يقبلها المنطق لتأييد الرواية المحلية أن هذا المكان ينتمي إلى حليمة السعدية.

ورأى الفريق أن هذا المكان يجب ألا يشار إليه بمسمى موقع أو مسجد أو قرية حليمة السعدية، لا على الخارطة السياحية للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ولا على مواقع التاريخ الإسلامي، ولا على سجل مواقع الآثار، ولا على أي خرائط ومكاتبات أخرى، لحين استكمال الدراسات والبحوث حول الموضوع.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
ابو باسل....'s picture
ابو باسل.... (زائر)

مثل هذه الاماكن هي مجلبة للبدع فالافضل ان تتدخل الدوله و ازالتها الا اذا كانت اثار واضحة يجب ان يقام عليها سياج و ان يوظف شخص كمرشد سياحي حتى لا تقام فيها البدع و المزارات و ان يفقه الناس عند زيارتهم لها و خناك اماكن بالطائف مثل مسجد الكوع و مسجد عداس يجب ان يوظف مرشدين سياحيين يوضحون للسياح بان هذه اثار وليست من الدين في شيء

ازالة اللوحات 's picture
ازالة اللوحات (زائر)

يجب ازالة اللوحات الموجوده و التوضيح لاهل المنطقة بان يحذروا من يقوم بزيارتها بان هذا مخالف للسنة

أبو أنس's picture
أبو أنس (زائر)

أنا ماني شايف مسجد كلها شويت ردمية حجر

Anonymous's picture
(زائر)

كيف لاتوجد دلائل وهناك الكثير من الرواه والشهود يؤكدون ان هذه المواقع هي فعلا تعود لموقع بني سعد ومرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم حليمه من هذه القبيله وهي متداوله ومعروفه من قبل توجد هيئة الاثار

Anonymous's picture
(زائر)

المقصود مرضعة الرسول من بني سعد ليس فيها اختلاف اتوقع الاختلاف في اين موقع بني سعد

+'s picture
+ (زائر)

كلام الأخ هو الصح

Anonymous's picture
(زائر)

ليس صحيح هذا موقع مرضة الرسول صلى الله عليه وسلم ديارها وديار قومها بني سعد بن بكر بن هوازن شمال الطائف سرقي مكة نواحي نخلة والبهيتة وقرن المنازل واوطاس كما نصت علية النصوص والمصادر الدامغة بينما جنوب الطايف سراة فهم وعدوان

Anonymous's picture
(زائر)

تشجيع السياحه والاثار في المناطق القديمه الواقعيه المعروفه عن اثار الفبائل او العوائل السعوديه او اماكن هذه القبائل قبل وبعد الاسلام واثارهم يخدم الاقتصاد والاطلاع على الاثار والحضارات البائده وتوفير مساكن ومطاعم يخدم تطوير السياحه ولايتعارض مع الدين لان الانسان يزور هذه الاماكن للسياحه وليس للعباده
ومن ناحية المسجد يوضع مسجد امر طبيعي الرسول صلى الله عليه وسلم وضعت الارض له مسجدا وطهورا
وعلينا ان نحضر من الافكار المتشدده والمتطرفه بغير دليل شرعي يمنع ذلك

المعتزاا's picture
المعتزاا (زائر)

أبعدوه ماله داعي زيارته ومانزلت في دين محمد انه يزار الزياره مسجدالحرام ومسجدالرسول في المدينه والقدس الشريف فقط

Anonymous's picture
(زائر)

هذا يزار للطلاع على الاثار والمواقع القديمه والاثار وليس للعباده هل انت ودخلت في قلوب البشر وانهم يأتون هنا للعباده

Anonymous's picture
(زائر)

اقول من خلقنا على هذه الأرض أجدادنا يتنقلون المكان جدا تلو الآخر . وانت ما خلقت يالمدرع إلى من وين جاي انت. حنا أهل ديره نعرف كل شئ

Anonymous's picture
(زائر)

ماذكرتة وزراة الشؤون الإسلامية هو الصحيح جزاهم الله خير ومواطن حليمة السعدية ليس جنوب الطائف في وادي الشوحطة بقري الذويبات مواطنها شرق مكة نواحي نخلة والسيل وقرن المنازل واوطاس بينما جنوب الطائف مواطن فهم وعدوان كما نصت عليه المصادر الموثوقة قديما وحديثا في مصنفات العلماء وكتب التراث والأدب والانساب والسيرة

Anonymous's picture
(زائر)

نبي دليل من الشيخ المدرع يمنع الصلاة في هذه الاماكن بحجج مؤكده من الكتاب والسنه

Anonymous's picture
(زائر)

ما الذي أدى الى تغير شهادة الآباء والأجداد ، زرت هذا الموقع من سبعون سنه ودعوت الى الله فيه .

هادف's picture
هادف (زائر)

العجم لم يتركوا اغاني طلال المداح يرددوها في الحج قالوا اهازيج اسلامية كونه سعودي من ارض الحرمين الشريفين

ابو سيف الازدي's picture
ابو سيف الازدي (زائر)

ان هذه القرية ليست هي التي تربا فيها سيد الخلق الرسول صَلِّ الله عليه وسلم لان قريش كانت تذهب بأبنائها الي البادي اي البدو أهل العمود والقعود
وهذه قريه من قرى بني سعد
وأهل القرى يعتبرون من الحاضرة وليس من البدو الحاضرة من كانت منازلهم من حجر او طين فبيئتهم لا تختلف عن مكه بمكه ذكرت في القران انها احدى القريتين لذلك ليست هي من عاشت بها حليهم السعديه
لان قريش يبعثون بأبنائهم الي البدو أهل الصحراء ليكتسبو من الصحراء وأهلها ألقوه والشجاعة والفروسيه والصبر والجلد وهذه الصفات مجتمعه التوجد سوى عند البدو ولا توجد لدي الحاضرة

أبو ماجد 1's picture
أبو ماجد 1 (زائر)

وهل حليمة السعدية ماتت على الإسلام كي يبنى لها مزار أو مسجد .. هي مجرد إمرأة تحتضن اطفال قريش لترضعهم من حليب الماعز بمقابل أجر وتسكن على مقربة من مكة . وقد توفيت قبل نزول الوحي بعدة سنوات وليس هناك أي روايات تؤكد هويتها وموقع عشيرتها عدى أن هذا هو اسمها

Anonymous's picture
(زائر)

احسنت ديارها في السيل الكبير من جهة نخلة
والعقيق واوطاس وقرن المنازل في بادية بني سعد بن بكر

Anonymous's picture
(زائر)

المكان الحقيقي هو السعدية وهو لايبعد عن مكة سوى بضع كيلومترات بإتجاه الليث وماقيل أنه في الطائف تزوير للحقائق

Anonymous's picture
(زائر)

غير صحيح اخي الكريم مواطن السيدة حليمة السعدية ناحية السيل الكبير في اوطاس وقرن المنازل ونخلة

فواز الثبيتي's picture
فواز الثبيتي (زائر)

احبتي
السلام عليكم
انا اتفق مع من ينادي بعدم جواز أن يُجعل قبر حليمة السعدية مزاراً.
لكن لا اتفق مع الذين ينادون بإنكار اصل حليمة السعدية وانها ليست من بني سعد بن ُكليب.
إن اغلب الروايات تؤكد ان حليمة من الطائف ببادية بني سعد
لماذا جاءت بعض اصوات المشايخ معارضة لذلك ؟!
هل لإن حليمة ليست من المكان الفلاني أو من ذاك
ام لان منطقتنا الغربية لها المكانة الرفيعه عند كل المسلمين
وسوف اسأل سؤال. هل دعاء ابراهيم عليه السلام بإن يجعله بلداً آمناً المقصود بالبلد مكة فقط. ام ارض الجزيرة كاملة.
اذاكان الجواب الاول فلا يحق لمن يسكن بجدة والقصيم والدمام والرياض ان يقولوا بلدنا او منطقتنا امنه بدعاء ابراهيم عليه السلام فلذلك احبتي ترفعوا عن الرج والمرج في هذا
والذين يؤكدون بان قبر حليمه بالقرب من بمكة فبالله اروناه
وهل علماء السعوديه الاوائل يعلمون ان قبرها وقريتها ليست بالطائف ويخبرون من قبل انه هو كذباً وبهتاناً فقبحهم الله
اسف على الاطاله
لكن حليمة السعدية من بادية بني سعيد بن كليب في الطائف
ولا يجوز زيارد قبرها مطلقاً
ولكن كأثر فلا بأس للمشاهدة التاريخية ان از ااتعبير

حقائق ثابتة's picture
حقائق ثابتة (زائر)

مواطن حليمة السعدية وقومها بني سعد بن بكر بن هوازن شمال الطائف شرق مكة في نواحي السيل وقرن المنازل وأوطاس وتلك النواحي إذ لا وجود البتة ديار جنوب الطائف لبني سعد بكر إنما جنوب الطائف هي مواطن جديلة قيس فهم وعدوان والمصادر والنصوص في هذا الموقع لا تحصى ولا تعد وقد وضح العلماء قديما وحديثا مواطن حليمة السعدية في تلك المنطقة وكذلك اوضحوا أن جنوب الطائف هي سراة فهم وعدوان وسوف اسوق لكم الأدله القاطعة في تحديد هذه الديار

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل