العساكر واجهه بـ"التاريخ" و "المواقف"

سجال "الساعات الطويلة" ينتهي بتجريد خاشقجي من قناعه الأخير

الثلاثاء - 27 محرّم 1439 - 17 أكتوبر 2017 - 03:50 صباحا ً
36
51312

وضع الشيخ نايف العساكر، الإعلامي المثير للجدل جمال خاشقجي، في زاوية ضيقة، بعد سجال ناري استمر لساعات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وكان محوره: الدور التحريضي الذي يمارسه رئيس تحرير "الوطن" السابق، ضد وطنه من مقر إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية.

واستمر السجال بين الطرفين ومتابعيهما لأكثر من 10 ساعات، بدا فيها خاشقجي منفعلًا على غير عادته، مع ميل واضح لجذب اتجاهات بعينها لتأييد وجهة نظره. أما العساكر، فركز على إبراز المواقف المتناقضة لخاشقجي عبر تاريخه وكذلك إصراره على التحريض ضد وطنه، واضعًا قلمه في خدمة قوى تتآمر على أبناء شعبه.

وبدأ العساكر القصف بالتعليق على ما ورد في مقال أخير لخاشقجي، دافع فيه عن منهج جماعة الإخوان المسلمين، الذي وصفه بالمعتدل، مشيرًا إلى أن الحديث عن اختراق شباب الجماعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يتناقض مع الحقيقة، باعتبار أن "الهيئة وأعضاءها طاردون بطبيعتهم للإخوان ولا يحتملونهم وقد تواجهوا في ساحات الدعوة بالجامعات و المدارس ولا يزالون".

وعلق العساكر قائلًا: "هل (زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري) و(مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن) و(زعيم تنظيم "داعش" أبوبكر البغدادي) معتدلون، وهم صنيعة الإخوان المسلمين بشهادتهم؟"، مضيفًا:"حتى العينة المطورة من الإخوان المسلمين والتي أظنها تستهويك مثل القرضاوي والعلي والزنداني والعودة. ما بين إرهابي وظالم لنفسه مبين.. أهؤلاء رموز الاعتدال عندك ؟؟!!".

ورد خاشقجي، قائلًا:"تواضع يا شيخ، فلا تملك أدوات كافية أن تحكم على علماء وتفرزهم.. سيمحي الزمن مقالاتك ويبقى ما تركه هؤلاء من علم مخلدًا، أستودعك الله"، ثم زاد على ذلك فاتهم العساكر في تعليق تالٍ بـ"الكذب".

وقابله العساكر بالقول:"ستذكر الأجيال جيلًا بعد جيل مقالاتك ضد الوطن، والتحريض عليه، ثم هروبك، وصمة عار عليك، أهذه التربية الإخوانية التي تصفها بالاعتدال؟؟!!".

واستشهد العساكر بعدد من مواقف وتغريدات خاشقجي، ومن بينها حديثه عن "الخوف والترهيب للمثقفين"، ليسأله:"ماذا تسمي هذه.. أليست تهييجًا ضد الوطن وولاة أمره، خذ هذه العينات البسيطة.. أتمنى أن تعود لرشدك ونراك قريبًا في أرض الوطن!!".

وتفاعل كثير من المغردين مع هذا السجال، فدعا بعضهم الطرفين إلى الالتزام بضوابط الحوار، بينما مالت الأغلبية إلى مهاجمة مواقف خاشقجي، مستدعين تناقضاته السياسية والفكرية وما سموه "تقلبه على موائد أرصفة السياسة".

ولخص المغرد أبو تركي، ما سماه موقف كثيرين "يبون يردون عليك يا جمال لكن ما يبون مشاكل"، بينما سأله أبو عبدالعزيز، قائلًا: "أستاذ جمال لماذا الإعلاميون والمفكرون يتحاشون إظهار توجهاتهم الفكرية و السياسية! هل هناك ما يخجلون منه أم هي سياسة التنظيمات؟!".

أما "محمد آل معيض"، فخاطب خاشقجي قائلًا: "عيب عليك.. لا أدري أوجدت ما تحتاج في الخارج أم قلّ المال فبعت نفسك لتدافع عن قطر ليتك تأخذ الجنسية ليكتفي الناس منك وتكشف الحقيقة".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
خالد55's picture
خالد55 (زائر)

جمال هداه الله اخواني اوردغاني موعود بمنصب كبير: وزير اعلام دوله الخلافه من اسياده...اردوغان والحمدين وشيخه القرضاوي بمباركه اوباما وهيلاري....مسكين ياجمال..تبخرت الاحلام

حمدمد's picture
حمدمد (زائر)

هالحين صار أخواني ،،،،، وينكم يوم هو عندنا ما أحد تكلم عليه و أفضحه ،، صحيح اللي أختشو ماتو

Anonymous's picture
(زائر)

عمرك شفت اي مواطن سواء غربي او شرقي يهاجم وطنه من خارج بلاده ، شيء مخزي وهذا نتاج الانتماء لتلك الأحزاب البائسة ، السعودية تعرضت خلال عقود لهجمات شرسة على كافة المستويات ، ذهبت لمزبلة التاريخ وبقيت بلادنا شامخة ، أقول للمذكور كان غيرك أشطر ، ابلع العافية واعقل

عجبي عجبي's picture
عجبي عجبي (زائر)

انا استغرب من البعض !!!!

خاشقجي سعودي سعودي ؟؟

وش دخله بالسعوديه لا شكلآ ولا عقلآ ولا منطقآ ولا فكرآ

رجل ارتزق بالسعوديه ثم عاد الى موطنه الأصلي

عجبي عجبي

Anonymous's picture
(زائر)

قلة حي منت متربي

العتيبي٥١١'s picture
العتيبي٥١١ (زائر)

جمال. تعوذ من ابليس ولا تسبب فتنه. وانشاء الله ماراح يصير فتنه. لانه ياجمال. ثورات الجحيم العربي. بينت كل خافي عن جماعه الاخوان الارهابيه. شف مشايخ اخوان مصر كيف يسبون ويحرظون الشعوب. على القتل والدمار. وانت مع الاسف عقليتك متحجره انت للحين على غيك. الحق نفسك ياجمال وارجع لبلدك الي غدرت به بعد ما عشت في خير ها لوطن ولاحك الشيب. طراء لك طواري

Anonymous's picture
(زائر)

هذا العبيدي او الفاطمي ليس له ارض هنا من أين جاءت بوطنه ؟؟ اسمع كلام الامير الشيخ مشهور بن عبدالعزيز ال سعود عنه ثم اتصل بي ؟؟ وطن قال ؟؟ الى متى لا نعطي هذه الاشكال حقها ونذكرها من هي ؟؟

Anonymous's picture
(زائر)

ان شاء الله ، ان شاء الله ،،،،،، ويحرضون الشعوب ، يحرضون ، التحريض بالضاد

ال منديل's picture
ال منديل (زائر)

هوليس مواطن حقيقي من اصل هذه البلاد دخيل عليناوعميل ليس الا

الرررامي 's picture
الرررامي (زائر)

هذا ليس وسيلة للحوار كثير لم يحملو حتى الجنسية السعودية ويعيشون بيننا وينافحون عن هذا البلد وعن سياستة من طلبة علم ومن عامة.. وليس عيبا ان ياتي الينا من ضاقت به السبل فاجدادنا كانو يذهبون لبلدان اخرى لنفس الظروف التى بها هولاء ..

Anonymous's picture
(زائر)

اخطأت في ردك ,هذا ليس اسلوب للرد والحوار

Anonymous's picture
(زائر)

والله انه انظف منك ةيحب الخير للسعودية بس انت نجس من الانجاس

 الخائن المحرض الجبان طرش البحر الهارب's picture
الخائن المحرض الجبان طرش البحر الهارب (زائر)

يجب تربية هذا الخبيث ولو بعد حين

حمدمد's picture
حمدمد (زائر)

هالحين صار خبيث ،،،،، وينكم يوم هو عندنا ما أحد تكلم عليه و أفضحه ،، صحيح اللي أختشو ماتو

Anonymous's picture
(زائر)

الخبيث انت ةاشكالك

يالعساكر اي ارض وظن ؟؟'s picture
يالعساكر اي ارض وظن ؟؟ (زائر)

هل هذا الدخيل له وطن هنا ؟؟

نعم اصوله اصول محتلين الارض's picture
نعم اصوله اصول محتلين الارض (زائر)

دخيل على هذه الارض ويجب قص لسانه الاعجمي الذي لايستطيع النطق به بالعربي ((حديث = حديس ))

Anonymous's picture
(زائر)

ليس هذا اسلوب للرد والاقناع . رب كلمة قالت لصاحبها دعني

ابو باسل ....'s picture
ابو باسل .... (زائر)

هذا مثل الكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث هو ومن يقتفي اثره و نحن لا نقم له ولا لامثاله وزن سيندم على كل خطوة خطاها في هذا الاتجاه و بلد الحرمين سوف تكون محمية من الله ثم بسواعد ابنائها اللذون لهم جذور من زمن الفتوحات الاسلاميه فلينظر هو و من كان على شاكلته والا سوف تقطع انامله و يخرس لسانه

Anonymous's picture
(زائر)

انت والله الخبيث اللي سوف يطهر البلد من امثالك

    فهد العسكري's picture
فهد العسكري (زائر)

تكلم الشيخ عن الزنداني وبعض المشائخ الربانيين فهل لدينا نسخة طبق الأصل من وسيم يوسف ؟

صالح المصلح's picture
صالح المصلح (زائر)

جمال يطعن بالوطن ويحرض عليه .. يجب أن يؤدب فهذه ليست حرية فكر هذه خيانة ولابد أن يحاسب

حمدمد's picture
حمدمد (زائر)

هالحين صار يطعن بالوطن ،،،،، وينكم يوم هو عندنا ما أحد تكلم عليه و أفضحه ،، صحيح اللي أختشو ماتو

ابو باسل ....'s picture
ابو باسل .... (زائر)

ان منح حرية التعبير لكل جاهل كمنح السلاح لمجنون فيجب سن قانون ينظم و يحفظ حرية التعبير و يجرم كل من يعمل لهدم الوطن فالحرية تبداء عند إنتهاء الجهل فكل من يعمل على زعزعة الامن في بلده جاهل

khaled32's picture
khaled32

هذا الشخص نكرة لا اعتبره مواطن حقيقي بل انه يسعى لاثارة البلبة الاعلامية من منابر شتى

Anonymous's picture
(زائر)

هذا خاشقجي مسكين عنجد ابله وبليد ظن انه عالم في السياسة ولكنه لايعدوا ببغاء يردد نفس خطاب الاخوان

الاشول's picture
الاشول (زائر)

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فريزر's picture
فريزر (زائر)

جمال بعد فشل قناة العرب ورد الخارجية عليه حصل له صدمة نفسية يريد تحميل فشله اي احد . وقطر تريد الركوب على خاشقجي وترميه بعد حصول عايتها في الافساد ولا هو اخلص لوطن له فضل عليه .

المدني's picture
المدني (زائر)

سمى الله في كتابه الكريم الفجر في الخصومة لدداً قال تعالى :{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ} الألد الشديد اللدد أي الجدال، مشتق من اللديدين وهما صفحتا العنق، والمعنى أنه من أي جانب أخذ من الخصومة قوي. وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ أَبْغَضَ الرِّجَالِ إِلَى اللَّهِ الْأَلَدُّ الْخَصِمُ "
نهى الإسلام عن الفجر في الخصومة وجعلها علامة من علامات النفاق الخالص . عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ وَإِذَا خَاصَمَ فَجَر

المووج 's picture
المووج (زائر)

لم يترك خاشقجي موجة إلا وركبها.
كان مع المجاهدين في أفغانستان
ثم مع الليبراليين.
ثم مع علمانية تركيا
ثم اخونجي متعصب لقطر ومن معها.
السؤال. من يكون وماذا يريد.؟

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل