في تفاصيل جديدة لاعترافاته بالمحكمة

المبتعث السعودي بكندا: انجذبت لـ"هير" وحاولت ذبحها بسبب أستاذي

الخميس - 29 محرّم 1439 - 19 أكتوبر 2017 - 11:17 صباحا ً
18
64890
الرياض

برر المُبتعَث السعودي (ث. أ – 19 عامًا) المتهم بمحاولة قتل فتاة في مقر سكنها الطلابي، العام الماضي، بجامعة بريتش كولومبيا الكندية، دوافع ارتكاب الجريمة بإصابته بمرض "الارتياب" قبل الهجوم.

وأضاف المبتعث -خلال جلسة محاكمته بكندا أمس (الأربعاء 18 أكتوبر 2017)- أن حالة من الارتياب والأفكار الوهمية انتابته، قبل ساعات من وقوع الحادث، مشيرًا إلى أنه حضر في يوم الحادث (4 أكتوبر العام الماضي)، محاضرات الرياضة، وكانت لديه صعوبة في التركيز، وظن أن أستاذه يحاول أن يرسل إليها رسالة ضمنية.

وأشار المُبتعَث خلال حديثه إلى قاضي محكمة بريتش كولومبيا، إلى أنه بعد حالة عدم التركيز تلك أصبح مشتتًا، فذهب إلى الحمام لغسل وجهه، وعندما عاد علق أستاذ الرياضيات بكلام عن "وحش الجودزيلا"، لافتًا إلى أنه اعتقد أن هذا التعليق ربما يكون موجهًا إليه مباشرةً. وهذه المرة لم تكن الأولى التي يعتقد فيها أن أستاذ الرياضيات يوجه رسائل مبطنة إليه.

وذكر أنه بعد المحاضرة أصبح مشوش الفكر، وبدلًا من حضور محاضرة أخرى، قرر العودة إلى منزله في منطقة ساليش، وأخذ قسطًا من الراحة.

ونفى المبتعث تعمُّده محاولة قتل الطالبة ماري هير، أو إيذائها بالسلاح الأبيض الذي كان معه وقت الحادث، مؤكدًا أنه كان خائفًا جدًّا، وحاول تهدئة نفسه بالاستماع إلى القرآن، ثم بعد ذلك ذهب إلى غرفة الطالبة وحاول الاعتداء عليها حتى تدخَّل الطلاب وأنقذوها من يده.

وأشارت صحيفة فانكوفر صن الكندية إلى أن القضية الرئيسية في المحكمة أصبحت الآن هي التحقُّق مما إذا كان المبتعث السعودي مصابًا بالفعل باضطراب عقلي.

وذكرت الصحيفة أن شهادة المبتعث السعودي كادت تصل إلى تفاصيل النقطة الحاسمة -وهي نقطة الاعتداء- لكن أرجئ الاستماع إلى الشهادة حتى الخميس؛ بسبب عدم عودة المترجم بعد استراحة الظهر.

وسبق للمبتعث أن قال خلال شهادته السابقة إنه في الأيام التي سبقت الهجوم، أصبح يشعر بالقلق على صحته النفسية، وتحدث مع المستشار الصحي للسكن الطلابي عن إمكانية تأجيل دراسته، وقرر الذهاب إلى المستشفى للحصول على المساعدة، لكنه أُبلغ أن أقرب موعد متاح للكشف في 14 أكتوبر.

وذكرت الصحيفة أن المبتعث السعودي قال إنه التقى الطالبة قبل الهجوم مرة واحدة فقط وكانت لفترة وجيزة ، مشيرًا إلى أنه كان منجذبًا إليها، وطالع صفحتها على فيسبوك، كما كان ينجذب إلى فتيات غيرها.

وأكد أن الطالبة لم تفعل أي شيء يُغضبه، لكن قبل الهجوم كان لديه أفكار عدوانية، لافتًا إلى أنه قبل أن يحضر إلى الجامعة لم يكن يعاني من أي مشكلات عاطفية أو نفسية.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
عين's picture
عين (زائر)

يانااااااااس حرررررررام واحد عمره19 سنة يروح برااااااا عقولهم توه علي هالاشياء

Anonymous's picture
(زائر)

وحاول تهدئة نفسه بالاستماع إلى القرآن، ثم بعد ذلك ذهب إلى غرفة الطالبة وحاول الاعتداء عليها حتى تدخَّل الطلاب وأنقذوها من يده. يالحبيب ايش استمعت ثم بعد ذالك - ايش دا الكلام

مالك لوا's picture
مبارك

المره اللي راحت يقول القرآن اللي لعب في دماغي وخلاني ارتكب الجريمة وهالمرة يقول استاذ الرياضيات يبعث لي رسائل مبطه ...تراه كذوب يالكنديين عندكم اياه

ابو محمد 's picture
ابو محمد (زائر)

اتق الله في نفسك هل انت تعلم الغيب انه كاذب أو غير كاذب واحد في مصيبه وانت تتشمت فيه اما تخاف ان الله يبتليك مثله اتق الله

Anonymous's picture
(زائر)

حلوه لا يعاني مشكلات عاطفية أو نفسية
الصنف يعمل اكثر من كذا
الله يصلح الحال

كمبورة's picture
كمبورة (زائر)

تظن كده الله العالم

على حسابه الشخصي's picture
على حسابه الشخصي (زائر)

اللي سمعت بان الابتعاث في السنوات الاخيرة مقتصر فقط على حملة الشهادة الجامعية فقط من أجل درساة الماجستير أو الدكتوراة . أما دراسة مرحلة البكالوريوس فهي موقوفه من قبل الوزارة وطبعا ان كان ذلك صحيح فهذا إجراء سليم . بحيث لايتم ابتعاث اية طالب الا وهو حاصل على درجة البكالوريس من المملكة . لكن قد يكون ذلك الطالب يدرس على حسابه الشخصي وليس على حساب الدولة .

مواطن 666's picture
مواطن666

هذي فترة مراهقة كيف يسافر بالعمر هذا لابد من وجود الوالدين بجانبه

الهواوي's picture
الهواوي

الله يعين اميمته هي والله الي تبي تتأثر ولا هو ماجاب خبر شي ؟؟

نهاية رجل شجاع's picture
نهاية رجل شجاع

اكلها صمغان الله لا يبتلينا

رجل's picture
رجل (زائر)

الى نهاية رجل شجاع
الله قادر يعفو عنه ويبتليك انتبه ثم انتبه ثم انتبه

Anonymous's picture
(زائر)

اللله يبتليك بنفسك وتعرف معنى الشماته ياتافه

أبو وليد 4710's picture
أبو وليد 4710 (زائر)

الله بعطيك اللي يشغلك بنفسك عن الشماته بالمسلمين

مراسل's picture
مراسل (زائر)

طالب فاشل من بدايته

Anonymous's picture
(زائر)

أنتبهو أبن الوطن يظل أبن وطن بالغربه تتكالب الصحافه والتوجيه المعنوي على أي غريب ،

Anonymous's picture
(زائر)

بداية سواقة النساء بداية موفقة .. كل سعودي عنده شُح عاطفي وعشان هاذا الشح العاطفي يسافر خارج بلده ..

Anonymous's picture
(زائر)

يا حما عه الى يتشمتون ادعواللواحد بالهدايه ناس كبار اكبر منه سنا ومستوى يعملون عما يل وقفت عند المسكين هذا بعدين المشكله بسيطه خلاص شوفوا الشيبان الى هناك ويش يسوون

محايد جدا's picture
محايد

علي ما يبدو انا المسكين مصاب بانفصام بالشخصية (شيزو فرينيا) يتوهم انا المحاضر يتكلم عنه وغيره من الاوهام الله يشفيه ويعافية ويحمانا وياكم من شر المرض

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل