تنخرط بها في قطاعات بعيدة عن النفط

أرامكو تتجه لتأسيس "شركة مقاولات" مستقلة

الجمعة - 30 محرّم 1439 - 20 أكتوبر 2017 - 11:54 مساءً
1
6636

كشفت مصادر مطلعة عن خطة لشركة أرامكو تعتزم من خلالها تأسيس شركة مقاولات مع شركاء محليين ودوليين؛ لتنفيذ أعمال بنية تحتية "غير نفطية" في المملكة.

وتسلط الخطة الضوء على الكيفية التي تنخرط بها أرامكو في قطاعات بعيدة عن النفط، في الوقت الذي تلعب فيه دورًا أساسيًّا في خطط الحكومة لتنويع الاقتصاد السعودي، انطلاقًا من رؤية المملكة 2030. وفقًا لما أوردته وكالة رويترز، الجمعة (20 أكتوبر 2017).

وأضافت المصادر أن شركات سعودية وأجنبية أبدت اهتمامًا بالمشروع، وستشكّل تحالفات تتقدم بطلبات للمشاركة في وقت لاحق.

ومن المتوقع أن يسهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالشركة المؤسسة حديثًا، والتي سيكون لديها في نهاية المطاف آلاف الموظفين.

وتنشئ أرامكو مجمّعًا لبناء السفن بمليارات الدولارات وتخطط لإنشاء مدينة صناعية للأنشطة المرتبطة بقطاع الطاقة، في وقت تستعدّ فيه لإدراج نحو 5% من أسهمها في سوق الأسهم المحلية وسوق دولية العام المقبل.

ويسهم تأسيس شركة المقاولات في فصل الأنشطة غير المرتبطة بنشاط أرامكو الأساسي؛ ما يجعل نشاط قطاع النفط أكثر سهولة. بحسب المصادر.

يشار إلى أن أرامكو وقعت، في مايو الماضي، اتفاقًا مع "جاكوبس للهندسة" الأمريكية لتكوين شركة متخصصة في إدارة مشاريع البناء الاستراتيجية في المملكة، بمساهمة من صندوق الاستثمارات العامة.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
ابن المدينه المنوره's picture
ابن المدينه المنوره (زائر)

مبروك والله يطرح فيها البركه

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل