من عهد النبوة حتى عصرنا الحالي

معرض الحرمين الشريفين يوثق المراحل التاريخية لبناء المسجد النبوي

الاثنين - 02 ربيع الأول 1439 - 20 نوفمبر 2017 - 02:33 مساءً
0
156
المدينة المنورة

يحكي معرض الحرمين الشريفين بالمدينة المنورة الذي تقيمه وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، التوسعات التي شهدها المسجد النبوي منذ أن شيد أعمدته رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حتى آخر توسعة في عصرنا الحالي.

وأوضح مدير معرض الحرمين الشريفين فائز الفائز، أن المعرض الذي يقع في الجهة الجنوبية من المسجد النبوي يبرز توسعات المسجد وعمارته عبر التاريخ من خلال أكثر من 50 لوحة وصورة فوتوغرافية ووسيلة عرض ومجسمات وأشرطة وثائقية باللغتين: العربية والإنجليزية.

إضافة إلى نسخ لبعض المخطوطات وصور لرسائل الدعوة الأولى؛ فضلا عن مجسم يحوي خاتم النبي صلى الله عليه وسلم، وصورًا لرسائل الرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- الموجهة إلى المقوقس وكسرى والنجاشي وأمير البحرين منذر بن ساوى وكذلك مصاحف يعود عمرها إلى أكثر من 200 عام.

وتابع أن المعرض يضم أهم إصدارات الكتب عن المدينة المنورة وقاعة مغلقة يعرض بها شريط مصور لزوار المعرض لمدة عشرين دقيقة يحكي المراحل التي خضع فيها المسجد النبوي للتوسعة والعمارة.

وكان أول من وسع المسجد النبوي الكريم صلى الله عليه وسلم عام 7 هـ ثم في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب سنة 17 هـ وأيضا في عهد الخليفة عثمان بن عفان سنة 29-30 هـ وفي عهد الوليد بن عبدالملك، وكذلك في عهد عمر بن عبدالعزيز حينما كان أميرًا للمدينة المنورة سنة 88-91هـ، وفي عهد المهدي العباسي سنة 161-165هـ.

وخلال العهد السعودي شهد المسجد النبوي توسعة كبيرة في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود- رحمه الله- سنة 1372هـ؛ حيث أمر بزيادة مساحة المسجد 6024 مترًا مربعًا، واستمرت التوسعات والمشروعات التطويرية للمسجد النبوي حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي أمر باستئناف التوسعة وإكمالها من الجهتين الشرقية والغربية عام 1436هـ.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل