عن الإصلاحات والموقوفين وحصيلة التسويات وسرّ الاستعجال

توماس فريدمان يبوح بتفاصيل حديثه المطوَّل مع ولي العهد في قصر العوجا

الجمعة - 06 ربيع الأول 1439 - 24 نوفمبر 2017 - 12:31 مساءً
31
68211

اعترف الكاتب الأمريكي الشهير، توماس فريدمان، أنَّ "أهم عملية إصلاح في الشرق الأوسط هي التي تتم في السعودية"؛ حيث "يقود الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد عملية تغيير من أعلى إلى أسفل" بهدف "إعادة النموذج الإسلامي المعتدل" وفق (ما ورد في حديثه المطول مع ولي العهد في نيويورك تايمز).

وعبر "فريدمان" عن دهشته مما يحدث في السعودية، قائلًا: "لم يخطر ببالي قط أنني سأعيش بما فيه الكفاية لأشهد عملية الإصلاح الأكثر أهمية في المنطقة"، مؤكدًا أن "ما يتم –في المملكة- صحيح.. إنه ربيع عربي على النمط السعودي".

وفرَّق "فريدمان" بين ما وصفه بـ"الربيع السعودي" وما أطلق عليه قبل سنوات "الربيع العربي"، موضحًا أنّ ما يحدث في السعودية "تغيير لم يأت من الطبقة الأدنى إلى الأعلى"، لكن "ولي العهد بدأ بعلية القوم نزولًا إلى من دونهم من الأعلى إلى الأدنى".

وأكد فريدمان أنه "في حال أتت ثمارها، فإنها لن تقلب موازين السعودية فحسب بل إنها ستغير أيضًا معنى ومفهوم الإسلام في جميع أرجاء العالم"، واصفًا من لا يقف في صف ما يتم بـ"الأحمق" 

وتناول فريدمان (عبر حوار موسَّع استمر 4 ساعات، مع ولي العهد في قصر العوجا الرياض) تفاصيل ما يجرى في المملكة. وحول ما يحدث في فندق الريتز (ملف الموقوفين من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين على ذمة قضايا فساد) نقل فريدمان تقييم ولي العهد لما يحدث في هذا الشأن. 
تفنيد
قال ولي العهد لـ"فريدمان": "أمر مضحك أن تقول إنَّ حملة مكافحة الفساد هذه كانت وسيلة لانتزاع السلطة، لاسيما أنَّ الأعضاء من الموقوفين أعلنوا مسبقًا بَيْعَتهم ودعمهم للإصلاحات، وأن الغالبية العُظمى من العائلة الحاكمة تؤازِر ما يحدث".

وتابع ولي العهد: "لطالما عانت دولتنا من الفساد منذ الثمانينيات حتى يومنا هذا.. تقول تقديرات خُبرائنا بأنّ ما يُقارب 10% من الإنفاق الحكومي تعرّض للاختلاس في العام الماضي بواسطة الفساد، من قبل كلتا الطبقتين: العُليا والكادحة".
تغيير
وأضاف: على مر السنين، كانت الحكومة قد شنّت أكثر من حربٍ على الفساد، لكنها فشلت جميعًا. لماذا؟ لأنّ جميع تلك الحملات بدأت عند الطبقة الكادحة صعودًا إلى غيرها من الطبقات المرموقة"، وأنّ الملك سلمان قطع عهدًا على نفسه بوضع حدٍ لهذا كله.

وقال ولي العهد: "رأى والدي أنهُ ليس من المُمكن أن نبقى ضمن مجموعة العشرين في حين تنمو بلادنا بهذا المُستوى من الفساد. ففي وقتٍ سابق من العام 2015م كانت أول الأوامر التي أعطاها والدي لفريقه هي جمع كل البيانات المُتعلقة بالفساد عند الطبقة العُليا".

وأوضح أنّ "الفريق ظلّ يعمل لمدة عامين كاملين حتى توصلوا لجمع هذه المعلومات الأكثر دقةً، ومن ثم جاءوا بحوالي 200 اسم"، وعندما كانت جميع البيانات جاهزة، اتخذ النائب العام، سعود المعجب، الإجراءات الازمة".

وكشف ولي العهد أن "كل من تم الاشتباه فيه من أصحاب المليارات أو الأمراء تم إلقاء القبض عليه.. أريناهم جميع الملفات التي بحوزتنا وبمُجرد أن اطلعوا عليها، وافق 95% منهم على إجراء تسويات، ما يعني أنّ عليهم دفع مبالغ مادية أو وضع أسهم من شركاتهم في وزارة المالية".

ونبَّه ولي العهد (خلال الحوار) إلى أنّ "1% من المُشتبه بهم أثبت براءته، وتم إسقاط التهم الموجهة لهم في حينها، وقال 4% منهم أنهم لم يشاركوا في أعمال فساد، ويُطالب مُحاميهم باللجوء إلى المحكمة".
نتائج
وتوقع ولي العهد أن يكون "مردود التسويات في حدود 100 مليار دولار أمريكي"، وأن هذه الخطوة "إشارة، تعنى أنك لن تنجوا بفعلتك"، فيما نقل "فريدمان" عن سعوديين التقاهم في الرياض دعمهم المُطلق لحملة مكافحة الفساد.

وفيما اعتبر "فريدمان" حملة مكافحة الفساد بمثابة المبادرة الثانية" لولي العهد، فقد أشار إلى "المبادرة الأولى ممثلة في "إعادة الإسلام إلى أصوله الأكثر انفتاحًا واعتدالًا"، الذي سبق أن وصفه بـ"إسلام معتدل ومتوازن، ينفتح بدوره للعالم وللديانات الأُخرى ولجميع التقاليد والشُعوب".

وأعاد "فريدمان" التذكير بمزاعم العناصر المتشددة في السعودية بعد عام 1979، وكيف "اتهموا العائلة الحاكمة في السعودية بأنها فاسدة، وكفرةً مُنصاعين للقيم الغربية"، مشيرًا إلى أنّ هذه الشريحة "فرضت إسلامًا متزمتًا على المجتمع السعودي".

وشدَّد "فريدمان" على أن ولي العهد "في مهمةٍ لإعادة الإسلام إلى الاعتدال"، وأنه "لم يكتف بكبح تجاوزات سلطة الشرطة الدينية السعودية، لاسيما دورها في توبيخ النساء، بل إنه سمح للنساء بالقيادة".

وعلى النقيض من أي زعيمٍ سعودي سابق (على حد وصف فريدمان) فإنّ ولي العهد "يواجه المتشددين أيديولوجيًا"، ونقل على لسان سيدة سعودية أنه "يستخدم لغة مختلفة، خاصة قوله سندمر التطرف.. هو لا يستخدم عبارات لطيفة، وهذا مطمئن".

ونقل على لسان ولي العهد: "نعمل على إعادة الإسلام لأصوله.. سنة النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- أهم أدواتنا.. في زمن النبي محمد، كان هناك الرجال والنساء يتواجدون سويًا وكان هناك احترام للمسيحيين واليهود في الجزيرة العربية".

وأضاف: "كان قاضي التجارة في سوق المدينة المنورة، امرأة.. إذا كان خليفة النبي عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قد رحب بكل ذلك، فهل يقصدون أنه لم يكن مسلمًا"؟.
الخارج
خارجيًا، لفت نظر "فريدمان" ملف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري؛ واستقالته (قبل التريث فيها) من السعودية، حيث فسّر ولي العهد ما حدث بأن ّ"خلاصة القضية تتمحور حول أنّ الحريري، وهو مسلمٌ سني، لن يستمر في توفير غطاء سياسي لحكومة تخضع بشكل رئيس لسيطرة ميليشيا حزب الله الشيعية، التى تخضع بشكل رئيس لسيطرة طهران.

وتابع: "الحرب في اليمن، تميل كِفّتها لصالح الحكومة الشرعية، التى تُسيطر الآن على 85% من البلاد، إلا أنّ قيام المتمردين الحوثيين الموالين لإيران، بإطلاق صاروخ على مطار الرياض يعني أنّه، إذ لم يتم السيطرة على كامل البلاد، فإنّ ذلك سيُمثل مشكلةً".

واعتبر ولي العهد (وفقًا لفريدمان) أنّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب "الرجل المناسب، في الوقت المناسب"، وفيما يتعلق بإيران يرى ولي العهد أنّ "المرشد الأعلى الإيراني هتلرٌ جديد في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف: "تعلمنا من أوروبا أنّ الاسترضاء في مثل هذه الحالة لن ينجح.. لا نريد أن يُكرر هتلر الجديد في إيران ما حدث في أوروبا هنا في الشرق الأوسط.. كل شيء تفعله السعودية محليًا يهدف لبناء قوتها واقتصادها".
فخر
ويرى فريدمان أنّ منح هذا الجهد الإصلاحي للشباب مصدر فخر، ويمنحهم هوية جديدة، وهو ما يستمتع به الكثير منهم بوضوح تام.. الآن، لديهم قائد شاب يقود إصلاحات دينية واقتصادية، ويتحدث لغة التكنولوجيا المتقدمة جدًا.

وأضاف فريدمان: "قائد لا ذنب له إلا في رغبته بالانطلاق بسرعة فائقة للمستقبل".. أخبرته (يقصد ولي العهد) بأنّ عادات العمل الخاصة به تُذكرني بنص ورد في مسرحية "هاملتون"، عندما يتساءل الجوقة قائلاً: لماذا يعمل دومًا كأن الوقت يُداهمه؟".

ثم اختتم حديثه بإجابة ولي العهد على السؤال: "إنني أخشى أن أموت دون أن أحقق ما يدور في ذهني.. الحياة قصيرة جدًا، وقد تحدث الكثير من الأمور، كما أنني حريص جدًا على مشاهدته بأم عيني، لهذا السبب أنا في عجلة من أمري".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
nasar's picture
nasar (زائر)

محاسبة المتسبب في انهيار الاسهم في عام ٢٠٠٦ م وهل تم القبض عليهم ومحاسبتهم

Anonymous's picture
(زائر)

اسهم في مكوتك قالى اسهم احد قال لك تعطى فلوسك احد يالبقره هههههههههههههههههههههه

Anonymous's picture
(زائر)

الفاظك القاظ أولاد شوارع سفيه درجة أولى

Anonymous's picture
(زائر)

ههههه الديره حراميه مين يحاسب مين كلو على بعضو ههههههههههه

ابو عمر 's picture
ابو عمر (زائر)

الله يطول بعمر مليكنا و ولي عهده الطموح ونرى ثمار جهده في القريب العاجل .. جهود جباره لولي عهدنا لن ننساها ابدا ماحيينا

ابو كرم بريده's picture
ابو كرم بريده (زائر)

اللهم صل على محمد هل تعلمون اثنان من احفاد خادم الحرمين حفظه الله
موجودون الان في السجون بتهم الفساد ويتم التحقيق معهم كاي متهم - هذا هو الحاكم العادل
حفظك الله ياخادم الحرمين

Anonymous's picture
(زائر)

اين الصحافة السعودية من هذا كله؟؟!
استيقظوا ؛اهم الاحداث التي تهمكم على اعتاب داركم ثم ياتي شخص على بعد الاف الاميال فيختطفها منكم؟!! استيقظوا..

ابو كرم بريده's picture
ابو كرم بريده (زائر)

اللهم صل على محمد يجب ان نكون لحمه واحده في القطيف شروره حايل النماص واي مدينه او قريه او هجره نحن نعيش الان اجمل حقبه نزاهه ضرب مفاصل الفساد الان قيض الله جلا في علاه حكومه نزيهه ذكرتنا بعهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حينما وحد قبائل لم ولن تتحد في يوما من الأيام ونهج أولاده واحفاده العدل والتواضع

خالد 's picture
خالد (زائر)

عندنا فساد في القريه انهك الحرث والنسل وينهم يشوفوه

Anonymous's picture
(زائر)

ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان جاء في الوقت والتاريخ المناسب والاصلاح المناسب وأعتقد أن كلام فريدمان صحيح 100% من لايدعم ولي العهد بأنه أحمق

Maad's picture
Maad (زائر)

اللهم احفظ عبدك محمد بن سلمان حتى يرى ما يحلم به واقعا ويجني ونحن معه ثمار جهده . اللهم احفظه من كل شر .

Anonymous's picture
(زائر)

الله يلبسك حلل الصحة والعافية يا محمد بن سلمان ويعيذك من كل هامة وكل عين لامة وأبشر بسعدك وبإذنه تعالى امورك ميسرة

ابوثامرال ناهض's picture
ابوثامرال ناهض (زائر)

نسال الله للاميرمحمدبن سلمان طول العمر.والتوفيق الدائم.فهونعم الرجل.ويعلم الله انني احب هذا الاميرلله وفالله..واقول فقط..الحمدوالشكرلله انني سعودي.فهذه بلادالخير.ويحق لنا ك سعوديين ان نفتخرباننا مسلمون..وبهذا الوطن الغالي.وبملوكنا..وحكامنا.وبشعبنا.الطيب الاصيل.

عزالدين عبد السلام :  's picture
عزالدين عبد السلام : (زائر)

يحيا الملك سلمان وولي عهده الامين الامير محمد بن سلمان ، ،وحفظهما واطال الله في اعمارهما .

ابومحمد 's picture
ابومحمد (زائر)

يجب الانتباه للموظفين ضعاف النفوس والذين يقبلون الرشاوي على حساب الامانه وطي قيدهم بعد محاسبتهم ، وايقاف عقود الباطن التي اهدرت ثروة الوطن الحقيقيه ، وايقاف حصر المشاريع الكبيره على الشركات ذات التصنيف العالي لانها لاتعمل ولاشي سوى بيع المشروع على مقاولي الباطن .

ابو خالد آل رمضان's picture
ابو خالد آل رمضان (زائر)

كلنا يد واحده خلف هذا الأمير المصلح وبإذن الله نرى هذا البلد الطاهر وأهله الكرام في الريادة اللهم احفض عبدك محمد بن سلمان وأيده بتأييدك

مريض نفسي's picture
مريض نفسي (زائر)

اقسم بالله الشرفاء كثر لو وصلت رسالتي لابن سلمان اقسم بالله العظيم ياساعدني
حتى لو انا في جحر ضب ويعالجني -ادعو لي ياخوان يجدني بن سلمان ويعالجني قبل الانتحار

طموح's picture
طموح (زائر)

الله يطول بعمر مليكنا و ولي عهده الطموح نسأل الله سبحانه ان يحقق له ولنا هذا الطموح ويوفقه ويسدد خطاه وان يحقق له ما يتمناه لصالح هذا الوطن الغالي والمواطن الوفي
سير علي بركة الله ونحن معك بأذن الله ولن نخذلك ف طموحك هي طموح كل مواطن شريف يحب وطنه ويتمني ان يكون وطنه من اجمل اوطان العالم

Anonymous's picture
(زائر)

اصبر واستعن بالله تعالى وأكثر من تلاوة القرٱن واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن كل شيء بقضاء وقدر .. واحمد الله تعالى على ما أعطاك من نعم ولو كانت قليلة ..
الله قريب
مجيب
رحييييييم
ودوووود
ابشر بفضله علييك واسباغه بالفضل
( الشيطان بعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء
والله بعدكم مغفرة منه وفضلا إن الله واسع عليم ) سورة البقرة

Anonymous's picture
(زائر)

كلامي وتعليقي رد على الاخ صاحب التعليق
((اقسم بالله الشرفاء كثر لو وصلت رسالتي لابن سلمان اقسم بالله العظيم ياساعدني
حتى لو انا في جحر ضب ويعالجني -ادعو لي ياخوان يجدني بن سلمان ويعالجني قبل الانتحار))

Anonymous's picture
(زائر)

انا افضل انك تنتحر لانه ماحولك احد ههههههههه

Anonymous's picture
(زائر)

عز الله ان ابن سلمان ذيب الله يطول بعمره

صقرالشمال's picture
صقرالشمال (زائر)

الله يحفظك ياولي العهد تكفي سد ديني ٣٠٠الف

العمبريالية 's picture
العمبريالية (زائر)

نحتاج الى عقود من زمن للتخلص من مخلفات الصحوة غطاء الفاسدين الشرعي

Anonymous's picture
(زائر)

هههههههههه ماغيه امل المقير مايتغير

Anonymous's picture
(زائر)

شكله شم ريحة اغتيال من الاسره هههههههه نصيحتي له يرجع عمل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والله مهما عمل ان عمله لن يتحقق دامهم معطلين جهازالامربالمعروف والنهي عن المنكر قال رسولنا الكريم لن ولن تستقيم امه وجهاز الامربالمعروف والنهي عن المنكر معطل والسلام عليكم

محمد بن سعيد 's picture
محمد بن سعيد (زائر)

هيئة مافي هيئة ماااااافي هئية مااااااااااااااافي تسكع يالا اذلف ههههههههه

متفاءل's picture
متفاءل (زائر)

لله درك يا محمد بن سلمان يعجز اللسان عن وصفك يابطل سر ونحن معك في السراء والضراء.

Anonymous's picture
(زائر)

اللهم اعز الإسلام والمسلمين واكفنا شر من فيه شر يارب ..

ابو عمار's picture
ابو عمار (زائر)

يقول في كلامه انه كان في زمن النبي مسارح موسيقيه وختلاط بين الرجال والنساء !!!!!!!!!!!

اقولك واقولهم الرسول صلى الله عليه وسلم بلغ الرساله ونصح الامه وادى الامانه

وانت لم تتجراء تدافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم كيف ستدافع عن الامه !!!!! ؟؟؟؟؟؟؟

انت تقول اخشى ان اموت ولم احقق الذي يراودني ماذا تستفيد بعد موتك اما جنه او نار لماذا لاتعمل لما بعد موتك وتدافع عن الاسلام بمحاربه عصيان الله في الارض كاالزنا والغناء والرباء وبغض اليهود والنصارى ومحاربتهم حتى يسلمو او يدفعو الجزيه ليس هناك اسلام معتدل واسلام منحرف
اعداء الله هم الذين حاربو الاسلام وجعلو منا ارهابيين
لو ان هناك محاورة ومناظرة يهود ونصارى لاقام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولست انت
يادين الله الذي بعث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم يامحاربة الكفار
وانت تعتقد انك اذا تنازلت عن الدين للكفار انهم سوف يتركونك سوف يسلطهم الله عليك لانك خذلت الدين وافتريت على سيد الانبياء والمرسلين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
استحو على انفسكم وارجعو الي دينكم كل من له رغبه في هذه الدنيا الفانيه اما كرسي او مال ادعى انه سوف يكون عز للاسلام
انتظرو الساعه انها قريبه كثرة الزلازل والمحن من علامتها الطارق والنجم الثاقب قريب جدا
خروج المهدي قريب
نحن لانريد المال ولا التطور
نريد محابة الرذيله لانا نخاف ان يعذبنا الله معكم سوف نحارب الفساد والرذيله في بلاد الحرمين حتى لو خسرنا انفسنا واموالنا
من يفتري ويتهم الرسول ويشكك في رسالته سوف نحاربه كان من يكون
لانخاف الا الله ولا نرجو سواه ولا نطيع سواه
لعنه الله على الكفار اليهود والنصارى والشيعه وليس هناك مناظره ولا محاوره اما يتبعون الاسلام السني او محاربتهم
لعنه الله على التقدم والحضاره التي تمس دين الله وسنة نبيه
يجب الغاء قيادة المراءه والمنتجعات في البحر الاحمر والفساد وعدم ابراز الساقطين والساقطات من فنايين وفنانات وغيرهم والقضاء عليهم يجب محاربة الرباء والزنا والتخنث وتطبيق الحد على من لايصلي ولا يشهد صلاة الجماعة وتطبيق الحد على اللعلمانين ومحاربين الاسلام يجب تنظيف الجزيرة العربيه من جميع فاسد حاكم او محكوم
اللهم اجعلني من عبادك الصالحين الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل