استشارية أسرية تكشف لـ"عاجل" زيادة الإقبال

قصص مثيرة لزواج سعوديات من أجانب وسبب "طريف" وراء تفضيل المصريين

السبت - 07 ربيع الأول 1439 - 25 نوفمبر 2017 - 01:11 صباحا ً
67
175125

قالت استشارية نفسية وأسرية إنها لا تستغرب إقبال بعض السعوديات على الزواج من أجانب، كاشفة عن تصدرالمصريين لتفضيلات نساء تفاعلت معهن.

 

وأشارت الاستشارية النفسية والأسرية الدكتورة زهرة المعبي في حديث لـ"عاجل "إلي أنها تشجع زواج السعوديات بالأجانب، خاصة في ظل الأنظمة الجديدة، التي تقضي بمعاملة أبناء السعودية كالمواطنين، مع منح الأم الحضانة، التي تضمن بقاء أولادها معها، حتى في حالة الانفصال.

 

وقالت المعبي إن توجه السعوديات مؤخرا للزواج بالأجانب، يرجع إلي عدة أسباب من بينها أن "الأجنبي يكون أكثر أريحيه من  الزوج السعودي".

 

وتابعت موضحة :"السعودي غالباً لا يعاملها على أنها ملكة في منزلها، وفيه من الشدة قليلًا"، مضيفة أن الأجنبي "يتعاطف معها أيضا لأنها كفيلته".وحسب المعبي، فإن معاملة الأجنبي لزوجته السعودية تكون مختلفة عن تعامله معها لو كانت من نفس جنسيته، لأن الزوجة السعودية تعتبر "ولية نعمته"، وفق تعبيرها. واستطردت ضاحكة :"لهذا يجلس مؤدب وهادئ".

 

وذكرت المعبي أنها "لاحظت مؤخرا إقبالًا على الزواج من  الأجانب"، مشيرة إلي أن نجاح هذه الزيجات يتوقف على توافر مجموعة شروط في الزوج.

 

وقالت: "على الفتاة السعودية أن تختار زوجاً بمواصفات تضمن لها الاستقرار والسعادة"، مضيفة:" من هذه المواصفات أن يكون متعلمًا ويشغل وظيفة مرموقة، حتى لا تتعرض لمتاعب مادية إذا اضطرت للذهاب معه إلي بلده".

 

ونوهت المعبي إلي أن المصريين يأتون في صدارة تفضيلات السعوديات، وفق ما تعرفه من حالات زواج بأجانب، فيما يأتي اللبنانيون في الترتيب الثاني، معتبرة أن السبب الرئيس وراء ذلك هو" حلاوة اللسان"، لدى أبناء البلدين. وتابعت:" المرأة بطبيعتها تريد الاهتمام والكلام الحلو"

 

ورصدت "عاجل" عدداً من حالات الزواج التي تؤكد رأي المعبي، ومن ذلك قصة طبيبة تزوجت لبنانيًا مسيحيًا، بعدما أقنعته باعتناق الإسلام.

 

وقالت الزوجة الطبيبة لـ"عاجل" إن الرجل الذي اختارته شخصية راقية يساعد المرأة على النجاح"، مضيفة أنها تجده دائمًا إلي جوارها "، كما أنه:" يعرف متى يتكلم و متى يصمت (....) زوجي راقي جدًا في التعامل وحنون".

 

أما "م، ج"، وهي موظفة متزوجة من مصري ولها منه 4 بنات، فعبرت عن سعادتها بحسن اختيارها، موضحة أن زوجها "هادئ جداً ومطيع".

 

على النقيض، قالت معلمة تزوجت من أجنبي أنها دفعت ثمن اختيارها الخاطئ، إذ أن الرجل الذي ظنت فيه الخير لـ"حلاوة لسانه" هرب بعد عدة سنوات إلي بلده، تاركًا لها ثلاثة أبناء، ليس لهم أي مصدر دخل.

 

وأضافت:" لجأت إلي هيئة حقوق الإنسان، ومؤخرًا قضت المحكمة بتفريقي عنه بعد تغيبه".

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
هيف 's picture
هيف (زائر)

ليش ماتعملين ي دكتور او تبحثين عن سبب زواج الاجانب من سعوديات موظفات وهي تفوق بنسبة 90٪ الا بسبب الاستغلال بوظيفتها ماراح تلقين اجنبي متزوج بسعوديه الا تكون موظفه او صاحبة مال .

أبو صهيب's picture
أبو صهيب (زائر)

رد على كل من يتفلسف من راسه..
أولا الشرع لم يشترط الجنسية في الزواج.
ثانيا تقوى الله هو المعيار الحقيقي في تفاضل البشر وليست الجنسية.
ثالثا هذه الزيجات لا تتم إلا بموافقة من الداخلية.
رابعا نسبة الطلاق بين السعوديين أضعاف نسبة الطلاق ما بين زواج السعودية من أجنبي.
خامسا أعمار السعوديات اللاتي تتزوجن من أجنبي كبيرة مقارنة من زيجات السعوديين بالسعوديات.
سادسا من حق المرأة تختار شريك حياتها وهي بكامل أهليتها شرعا.
سابعا الزواج قسمة ونصيب.
ثامنا السبب اللي جعل المرأة تتجه للزواج من غير السعودي هو المجتمع الذي رفع تكاليف الزواج بشكل ملفت للنظر مما يعزف الشباب من الزواج من السعوديات ويالتالي تبحث الفتاة السعودية عن بديل آخر وهو الزواج من الأجنبي.
تاسعا وأخير اتقوا الله تعالى في أقوالكم وأفعالكم لأن تقوى الله هو طريق النجاة والفوز في الدارين الدنيا والآخرة.

Anonymous's picture
(زائر)

كلام مجنسة لا يسمع له
والحقيقة أن الاجنبي يتزوج السعودية لكي لا يغادر البلد
المفروض اذا تزوجت السعودية ترحل لبلد زوجها مو يصبح عالة في السعودية وهذا دليل انو زواج مصلحة
عكس الرجل السعودي لما يتزوح فتاة عربية تعيش معاه في السعودية

Anonymous's picture
(زائر)

مرارة الحياة لا تعرفها إلا المجربه حتى نهرب من واقع مر يذوق الأولاد الأمر منه ، ليتني لم أتزوج أجنبي ، تركني بعد كبر ، باي باي صديق .

مقبل's picture
مقبل (زائر)

كل من عرفنا وسمعنا من هذه الزيجات هروب الزوج بعد فترة

منصور ابوعودة الشمري's picture
منصور ابوعودة الشمري (زائر)

حسبي الله على كل من توافق ان تتزوج اجنبي من كل الطرفين كان الموافق رجل او انثى ليش وين شبابنا الي اعمارهم فوق العشرون وفوق الثلاثون وللحين ماتزوجو ليش مايوافوقون على الشباب السعودي وليش الواحد ه من تتزوج تطلب بيت لحالها ليش مو حرام عليكم يابنات وايا اباء وامهات ليش تحرمنون الولد من امه وابوه وزوجت ولده وتحملون الولد اكثر من طاغته ويبي مصروف وايجار بيت وكهرب واثاث مااقول غير الله يهديكم انا الحمد لله عندي زوحتين ولله الحمد ساكن في بيت واحد انا وزوجاتي وحبيبتي امي وحبيبي اخوي اكبر من سنن والحمد لله والله مرتاحين احلى راحه وعندي ولد متزوج والحمد لله واخوي عنده ولد متزوج ونحمد الله مرتاحين والله احلى راحه ولا ينقصنى من هذي الدنياء شي ولله الحمد والشكر

Anonymous's picture
(زائر)

ما وصولك بعد أن الزواج قسمة ونصيب؟
نبيك محمد صلى الله عليه وسلم تزوج قبية من مصر وتزوج من قبائل أخرى، حتى الزواج ومعاملات القلوب فيها سعودة وعنصرية بغيضة! أعوذ بالله من سوء الفهم!

محمد عيسى عطاء العنزي 's picture
محمد عيسى عطاء العنزي (زائر)

عزالله مايبون لسعوديه اي خير حنا يالسعوديين شديدين في تعاملنا مع زوجاتنا ولا نعاملها المعامله الحسنه بمعنا كلامك لانجعلها ملكه في بيتها بل هي ملكه عندنا لان حنا عندنا الدلع والرومنسيه وحسن التعامل وحنا من يجلب لهن مقاضي البيت وحنا من يسوق لهن وحنا من يفسحهن بسفره اما داخل البلاد او خارج البلاد والله انكي كاذبه لاتجمعين كل الرجال بمن لايعرف كيف يتعامل مع المرأه وبعدين المرأه مثل الجوهره عندنا نحن يالرجال السعوديين لانفرط بها بسهوله اما الأجنبي متى ماحن لبلاده تركها وذهب ومن تأخذ اجنبي هذا كفوها هي واهلها ومن تأخذ اجنبي من السعوديات هذا اساس اهلها يكون اجنبي ماهم سعوديين اصل ومن يطالب بهذا الشي اساسه ليس سعودي والله فيه بعض القرارات التي يطالبونها للمرأه تغبن وتقهر اللي عنده غيره على بنات بلده

Anonymous's picture
(زائر)

انتبهوا من الاختيارات الخاطئة.

الكايد 's picture
الكايد (زائر)

هذا من اي عرب من اسمها مو سعوديه قالت الزوج الاجنبي احلى من السعودي

Anonymous's picture
(زائر)

فعلا يهرب الاجنبى ويتركها عالة على الوطن. ولاكبروا تركوها وذهبوا لأبيهم. ولاؤهم.

Anonymous's picture
(زائر)

والله إبن بلدى. أبقى لى ولو جار. الفطره.

Anonymous's picture
(زائر)

المهم تعاونوا وخففوا المخور وطلباتكن وسترون منا أزواج ديمقراطيين. متعاونين متجاوبين. طباخين.

هههههه شرها به's picture
هههههه شرها به (زائر)

لا والله مو اللسان تدور شي ثاني طال عمرك

Anonymous's picture
(زائر)

و الله يا الدكتوره لا تقليليين من قيمتنا طيب هذا اولا و الشيء الثاني اوك انهم يجبون الي يقربون لها ع كفلتها بفتح موسسه او اي شيء مو يدللها حب فيها و ليش ما تقولين انه حرام فيهم التدليل عاد تعرفين ليه ١٢ سنه مطلق و لا فكرت اتزوج لانه في الزمن هذا الي يدلل المراءه يطلع غلطان و انتي بدل لا تنصحين بالزواج من ابن البلد تايدين من الزواج من اجنبي يعني بنظرك انه الرجل ما يقدر المراءه و لا يحترمها و لا يقدر حتى انوثتها ياليت تراجعين حساباتك بس لا تحطين الوم ع الرجل و ياليت من عاجل تكتب سبب الزواج من السعوديين من الاجنبيات و انا مازفكرت طول السنوات هذي اخذ اجنبيه دام هذي نظريتك زوج بنتك لاجنبي مو لسعودي او انتي تزوجي اجنبي بجد و الله حرام فيك شهادة. الدكتوره دام هذا انتقادك بالرجل السعودي

Anonymous's picture
(زائر)

حسبي الله ونعم الوكيل
البحث عن حلاوة لسان وليس البحث عن الدين
الله المستعان
واخرها طلاق والاطفال في ظهرها تربي لدول العالم على حساب بلدها وشعبها اي تفكير هذا فقط من اجل حلاوة لسان

خالد١٢١٢'s picture
خالد١٢١٢ (زائر)

انا عن نفسي أفضل الزواج من مغربيه

ابو عبدالرحمن 's picture
ابو عبدالرحمن (زائر)

لأنك جاهل أو منبوذا ممن حولك

زمن غريب's picture
زمن غريب (زائر)

قالت معلمه هرب زوجها وترك ثلاث ابناء بدون مصدر
طيب مهي معلمه يعني تستلم راتب
الله يرزقنا من واسع فضله
وعلى العموم الزواج من اجنبي فيه مخاطره
طيب الزوج بيجي يوم ويقول خلاص بروح لديرتي مهو جالس طول عمره بغربه عاد تبداء غربتها المسكينه اه ثم اه من الغربه عذاب نفسي

حماده's picture
حماده (زائر)

فى الحقيقة وواقع الأمر:لطالما زوجين عربيين مسلمين فلا مانع نظرا للراحة النفسية وتقبل كل منهم للأخر
والمرأة العربية وبخاصة الخليجية وبوجه خاص السعودية أمرأة ذات أصل وجذور وودودة وتحترم زوجها كذلكالزوج وخاصة المصرى يرى فيها طموحه وطيبتها وكرمها فغالبا زواجا ناجحا طالما تجرد من المصالح والعصبية العنصرية ففى الأساس بين السعودية ومصر روابط متأصلة وجذورا تاريخية عميقة وقيم ومبادئ مشتركة ولذلك هناك ألفة واندماج ويكمل بعضهم البعض لحياة مستقرة ومستقبل مشرق وتحيا الأمة العربية مصر والسعودية فى رباط وثيق ليوم الدين,كل الحب وتحياتى وكل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوى الشريف,اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه أجمعين

حماده's picture
حماده (زائر)

السعوديات سيدات نساء الارض

هرطقة's picture
هرطقة (زائر)

الاجنبي ياخذ السعودية علشان الراتب وبس الهدف الاول له يكون مادي يشوف قدامه كنز مستحيل يلقاه في بلده

حسن  اخصائى تخاطب's picture
حسن اخصائى تخاطب (زائر)

الكلام الحلو هو الأساس فى التعامل مع المرأة كما أمرنا الاسلام

وانا شخص ممن يفضل الزواج من سعودية

Anonymous's picture
(زائر)

طيب ونتي ياأستاذة وش جنسية زوجك

دعرروم 's picture
دعرروم (زائر)

الرجل الاجنبي اكثر ايحيه!!! المعبي يبغا تعبئة صح،

في رقبتي بيعه للمك سلمان's picture
احس بغربه

اتوقع الدكتوره المعبي اصولها اجنبيه لذالك تؤيد الزواج من اجنبي ليستغل الاجانب السذج من السعوديات
كيف ينجح زواج مبني على طمع واستغلال

رجوله's picture
رجوله (زائر)

ايش من طمع وايش من استغلال وعاد فيها طمع واستغلال
تلحلحو وشدو انفسكم وبتعرف ايش الفرق وشكرآ

المعتزاا's picture
المعتزاا (زائر)

مصري او غيره من الاجانب والله والله والله ماهو حب للحرمه السعوديه حبه للفلوس فقط اوحتاء المراه الأجنبيه ماتحب السعودي الى من اجل الفلوس فقط حذاري من الزواج من الاجنبي مشاكله كثيره خاصه لو سار فيه طلاق واطفال او وفاه لزوج او الزوجه

Anonymous's picture
(زائر)

الرجال اللي يصرف اغلب المتزوجات من اجانب ماعندها غير وظيفتها اما الأجنبيه ترث زوجها ويصرف عليها وعلى اهلها اعتقد واضح من اخد من علشان الفلوس اغلب السعوديات ماعندها حتى بيت ملك وممكن يكون تعليم الاجنبي اعلى منها لاانكر ان البعض ياخذها عشان فلوسها لو كانت كبيره او وحشه وعاد هي عارفه ولا تقعد عانس

خالد بن نايف's picture
خالد بن نايف (زائر)

اي تعليم اعلى منها وجدنا المتعلم الاجنبي تلميذ صغير عن اصغر طفل لدينا يخاف من كل شي ويطمع بكل شي واساليبه الاحتياليه مكشوفه ولو فيه خيره وعلمه ماترك موطنه وبنات بدله وقريباته للزواج من شعب يختلف عنه بكل شي من ماكل وملبس ونخوه وعزه نفس

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة عاجل الإلكترونية 2007-2017 ©
ترخيص وزارة الثقافة والإعلام
الآراء تعبر عن أصحابها

تطبيق عاجل