محظورات تجنَّب القيام بها على متن الطائرة

كاتبة في قضايا الابتعاث الأمنية والاجتماعية

الاثنين - 21 جمادى الآخر 1438 - 20 مارس 2017 - 12:36 صباحا ً
1
5865

قد تكون الرحلة على متن الطائرة رحلة مريحة وهانئة وقد تكون مزعجة وجحيم لا يطاق وربما قد تنتهي في بعض الحالات لا قدر الله بالطرد نتيجة ارتكاب بعض المحظورات والمخالفات ولذلك فمن الأفضل دوما الاطلاع على بعض الإرشادات التي تؤدي قدر الإمكان إلى رحلة نموذجية صحيا وأمنيا. وفيما يأتي سرد لأهم النصائح التي من المهم جدا لكل مسافر معرفتها مسبقا قبل القيام بأي رحلة جوية: 

 

اذا كنت مسافرا في الطائرة لأول مرة تجنب النوم في فترتين وهما الإقلاع أو الهبوط. حيث أنه حالما تقلع الطائرة أو تهبط فإن ضغط الهواء من حولك يتغير أسرع من الهواء داخل أذنيك مما يخلق نوع من الانزعاج الذي قد يفضي إلى عدد من الأعراض مثل: الإحساس بالدوار، آلام بالأذن، تصرر بطبلة الأذن، نزيف في الأنف، فقدان السمع الشديد في أسوأ الحالات. وبالإمكان التخفيف من هذه الإعراض المزعجة من خلال تجنب النوم في فترة الإقلاع والهبوط مهما كان المسافر متعبا وأيضا من خلال القيام بمضغ علكة والقيام بعملية الاستنشاق ثم الزفير بلطف أو من خلال التثاؤب. 

 

 2- الجلوس طوال مدة الرحلة حيث أن انخفاض ضغط الهواء على متن الطائرة يمكن أن يبطئ الدورة الدموية مما يحرض الجسم لحدوث تجلطات في الدم، وخصوصا في الساقين ولذلك لابد من المشي بالطائرة لبعض من الوقت لتحريك الدورة الدموية خاصة لدى السيدات اللواتي يستخدمن حبوب موانع الحمل والتي قد تؤدي بعضا من أنواعها إلى التحريض على تخثر الدم. وينصح كذلك باختيار مقعد الممر قدر الاستطاعة والقيام ببعض التمارين بين الحين والآخر: رفع كعبك في حين أصابع قدميك بالأسفل ثم رفع أصابع قدميك بينما كعبك بالأسفل. ثم ضم وفرج عضلات الساق. وتكرار هذه التمارين عددا من المرات دوريا طوال الرحلة وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الجسم .

 

3- إن رفض شرب أي سائل  على متن الطائرة يعد من العادات الخاطئة؛ حيث إنه من المعروف أن هواء المقصورة داخل الطائرة جاف بشكل ملاحظ وبذلك فإن جسم الإنسان داخلها يخسر كما من رطوبته في كل مرة يزفر فيها ولذلك فمن الأفضل شرب أكبر كمية من السوائل على متن الطائرة حتى لا يذوي جسم المسافر من الجفاف المرافق للرحلة الجوية. وبالنسبة لطلب الشاي أو القهوة فإنه من المعروف أنها تصنع من ماء الصنبور بالطائرة والتي يمكن أن تحتوي على بكتيريا؛ حيث إنه وفقًا لتقرير وكالة حماية البيئة عام 2012. فان هذه البكتيريا موجودة في 12 في المائة من الطائرات التجارية، ولذا إذا كنت كمسافر تتمتع بجهاز مناعي قوي فلا ضير من شرب القهوة والشاي؛ حيث إن هذه البكتيريا لا تؤدي بالضرورة لمرضك، وأما بالنسبة لشرب المشروبات الغازية فمن الأفضل أيضا تجنبها كون أن ضغط الهواء يمكن أن يسبب الغازات في الجسم تصل إلى 25 في المائة ولذا فمن الأفضل تجنبها لتخفيف انتفاخ البطن عند الهبوط. و يبقى خيار اختيار شرب المياه المعبأة في زجاجات، بدلا من القهوة والشاي هو الخيار الموصى به و الأفضل صحيا .

 

4- عدم الإكثار من تناول الطعام على متن الطائرة لتجنب مشاكل صحية مرتبطة بالإكثار من الصوديوم و السكريات كون أن حاسة التذوق لدى المسافر على متن الطائرة تضعف من 15-30 بالمئة . وأيضا يُنصح بتجنب تناول الطعام بعد سقوطه على الطاولة الخاصة بالمسافر حيث أنه وجد أن هذه الطاولات تحتوي على أعلى مستويات من البكتيريا الضارة  كون أن البعض قد يستخدم هذه الطاولات لتغيير ملابس الأطفال ، لذا يفضل أن يستخدم المسافر معقم ليديه للتخفيف من احتمال انتقال هذه البكتيريا إليه.

 

5- اللعب بحزام المعقد و تعمد مسكه حيث وجدت كثير من التقارير أن أحزمة المقاعد بالطائرة يحتمل أنها ملوثة بأنواع من البكتيريا الضارة وبالتالي ينصح بتقليل لمس الشريط بعد ربطه ، ووضع مطهر على اليدين . كذلك يفضل تجنب ارتداء البناطيل القصيرة لأنها تؤدي إلى تماس الجلد مع المقعد و الذي قد يحوي على أنوع من الجراثيم أو الفطريات التي ربما قد تسبب مشاكل جلدية أو حساسية .

 

6- لا تستخدم بطانيات الطائرة أو وسائدها لأنها تستخدم بأكثر من رحلة خلال اليوم الواحد ولا تغسل إلا بعد انتهاء يوم كامل و قد لا تغسل بطريقة سليمة مما يؤدي إلى احتمالية بقاء جراثيم فيها أو قمل أو بيوضه فيها وبالتالي من الأفضل عدم استخدامها تلافيا لانتقال ما تحويه لجسم او شعر المسافر .

 

7- أغسل اليدين جيدا واستخدام منشفة ورقية للضغط على زر دافق الحمام بعد استخدامه وكذلك استخدم منديل لفتح الباب ومنديل لإيقاف المياه . 

 

8-  رفض ربط حزام الأمان قد يؤدي إلى طرد المسافر من الرحلة. 

 

9- المسافرون المزعجون والذين يتكلمون بصوت عالي أو يقومون بأي تصرف يزعج راحة بقية المسافرين يتعرضون للطرد من على متن الطائرة حتى ولو كانوا صغار السن .

 

10- التكلم بلغات أخرى ورسميا قد يؤدي إلى الحرمان من الرحلة. وفي الحقيقة لا يوجد قانون صريح يمنع المسافرين من التحدث بلغه أجنبية  إلا أن بعض أفراد طاقم الطائرة قد يصله بلاغ عنك من المجاورين لك بشكوكهم حول نواياك لمجرد نطقك بالعربية وقد يظن البعض أنك قد تخطط لعملية إرهابية . وقد تم منذ فترة بسيطة طرد طالب عراقي من على متن إحدى الرحلات بسبب قيامه بالتحدث مع قريب له بالهاتف ونطقه بعض الكلمات مثل ما شاء الله و لا إله إلا الله والتي أدت إلى الشكوك حوله وبالتالي طرده من الرحلة قبيل الإقلاع . 

 

11- ارتداء ملابس أو أحذية غير لائقة يعرض المسافر للاستبعاد من الرحلة وتترك الخطوط الجوية مهمة تحديد ذلك في العادة الى المضيفات أي أنه لا يوجد قانون صريح بحالات الطرد أو الاستبعاد المترتبة على الملابس المخالفة. وتعد حالات الطرد من الطائرة بسبب ملابس غير لائقة شائعة نسبيا خاصة في الولايات المتحدة . وفي العادة فإن خطوط الطيران تمنع المسافرين الذين يرتدون ملابس غير محتشمة او تفضح جزء من أجسامهم قبيل صعودهم للطائرة . وقد قامت خطوط الطيران Spirit Airlines في الشهر الماضي بطرد مسافرة شابة كانت ستحلق على متن إحدى طائراتها من مطار New Orleans بسبب لباسها الذي يكشف جزء من صدرها وبالرغم من أن المسافرة غطت نفسها بمعطف إلا أنه تم طردها من الرحلة هي وامرأة أخرى قامت بالدفاع عنها . 

 

12- ارتداء ما يحتوي على تصريحات جنسية أو إرهابية أو شتائم ، وقد قامت Southwestلخطوط الطيران منذ فترة بسيطة بطرد مسافر يرتدي بنطال يكشف ملابسه الداخلية او ما يسمى "بالساقي بانس" كما قامت أميركان إيرلاين أيضا بطرد مسافر منذ شهرين من قبل دخوله للطائرة بسبب أنه كان يرتدي بلوزة تحمل عبارة " “Terrists [sic] gonna kill us all" لذلك فمن الافضل تجنب لباس الأنواع الآتية من الملابس Low-cut tops, rocking baggy pants, baggy pants

 

13- الانخراط  في شجار أو مجادلة مع أحد الركاب او طاقم الطائرة وكثيرا ما أدت المشادات والمشاجرات على متن الطائرة إما بسبب نقر المقاعد أو إرجاعها  للخلف إلى مناوشات بين المسافرين تسببت لهم بالحرمان من الرحلة أو إبلاغ السلطات .

 

14- إلقاء النكات حول مواضيع إرهابية مثل شعوره بأن أحد سيخطف الطائرة أو وجود قنبلة أو حزام ناسف يلبسه حيث أن كثير من الناس بفضل 9/11 لديهم مخاوف وهلع من هذه المواضيع حتى ولو كانت مجرد نكتة ،كما أن الخطوط الجوية كثيرا ما ترى  هذه النكات كتهديد لها وقد تنبه رجال الأمن عند الهبوط، مما قد يؤدي إلى فرض غرامات على المسافر أو حتى دخوله السجن. 

 

15- تجاهل طلب إيقاف الأجهزة الإلكترونية قد يؤدي إلى الطرد من الرحلة وأشهر حادثة طرد تمت بسبب هذه المخالفة هي حادثة طرد الشخصية الإعلامية المشهورة "أليك بالدوين" والذي كان يلعب بجهازه لعبة الكلمات المتقاطعة في حين أن القبطان طلب إقفال الأجهزة الإلكترونية وأدت مخالفته هذه إلى طرده من الرحلة. 

 

16- الرائحة النفاذة سواء أكانت حسنة أم سيئة فقد تؤدي إلى طرد بعض الركاب من على متن الطائرة. ووفقا لأحد تقارير وكالة الاخبار ABC، اشتكى ركاب على متن رحلة شركة طيران اير كندا متوجه لمونتريال من وجود رائحة كريهة منبعثة من احد المسافرين فقام طاقم الطائرة بحرمان هذا المسافر من الرحلة . كما وأن الرائحة القوية من الكولونيا قد تؤدي إلى الشعور بالدوران لدى الكثير من المسافرين كما قد يشتكي المسافرين الأجانب من رائحة البخور ودهن العود النفاذة و التي قد تسبب للكثير منهم خاصة برحلات الصباح المبكر شعورا بمغص حاد أو صداع أو غثيان و لذلك فمن الأفضل قبيل الرحلة عدم التبخر أو التعطر المبالغ فيه خاصة بالعطورات الشعبية أو العربية و التي لا يتحملها كثير من الشعوب وتتسب في مضايقتهم . 

 

17- القيام بتصرفات وحركات غير مفهومة فمن الأفضل أن يتجنب المسافر أي سلوك أو تصرف يثير شكوك المسافرين الآخرين. وعلى سبيل المثال قام أحد المسافرين وهو برفسور رياضيات بكتابة علامات على ورقة وظل يحدق فيها مما أدى إلى خوف المسافر المجاور له من هذا التصرف والتكهن بأنه تصرف إرهابي وبالتالي طرد هذا البرفسور من الطائرة إلى أن اتضح بالتحقيقات أن هذه الكتابة كانت عبارة عن معادلة رياضية . 

 

18- التصوير على متن الطائرة ربما قد يعرض المسافر للطرد وقد تم طرد مسافرتين منذ فترة بسبب تصويرهن لإرشادات السلامة على الطائرة . إن التصوير بحد ذاته غير ممنوع قانونا لكنه قد يثير الشبهات خاصة عند تصوير مخارج الطائرة أو المضيفات أو أي مكان داخل الطائرة لذلك فمن الأفضل تجنب التصوير قدر الإمكان .

 

19- التصرف الغير لائق مع طاقم الطيارة وإلقاء الردود الفضة عليهم وتقول المتحدثة باسم خطوط الساوث وست للطيران انه تم طرد مسافر بسبب رده الوقح على إحدى مضيفات الطيران والتي طلبت منه أن يرفع بنطاله حول خصره. كما وقامت جت بلو لخطوط الطيران بطرد فتاتين مسلمتين من على متن الطائرة بسبب تحديقهما المبالغ فيه بمضيفات الطيران .كما أن التعليق على أشكال المضيفات مثل المديح لجمال إحداهن قد يعرض المسافر للطرد وقد تم طرد شخص في اكتوبر الماضي من قبل خطوط طيران Allegiant Air  بسبب تعليقه على إحدى المضيفات حيث طلب منه مغادرة الطائرة قبل الإقلاع. 

 

د.كوثر خلف حامد 

كاتبة بقضايا المبتعثين الأمنية

للتواصل  kawthar4phd@

 

                                        

 

التعليقات

أرسل

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
يعقوب الحافظ's picture
يعقوب الحافظ (زائر)

شكرا لك يا دكتورة وفي الحقيقة نحتاج لهذه الإرشادات ، أسأل الله أن يحفظ الجميع من كل سوء .