غرفة القصيم تحارب استنزاف المياه بندوة.

الأربعاء - 19 رجب 1434 - 29 مايو 2013 - 11:47 صباحا ً
0
540

أقيمت مساء أمس الثلاثاء ندوة توعوية في المركز الرئيس لغرفة القصيم بمدينة بريدة تناولت الأنظمة الحديثة في الري الزراعي و الوسائل التقنية لترشيد استخدامات المياه و الحفاظ على المخزون الجوفي للمياه باعتبارها إحدى الثروات الإستراتيجية الوطنية التي ينبغي الحفاظ عليها من الهدر.

وأشار سعادة مساعد الأمين العام للشئون التنفيذية بغرفة القصيم الأستاذ علي بن صالح الجبالي أن الندوة التي تقام بالتعاون مع شركة دلتا لترشيد المياه تأتي في إطار البرامج التثقيفية للغرفة و تنسيق الجهود مع كافة قطاعات المجتمع لرفع مستوى الوعي البيئي و مكافحة الجفاف وحماية الثروة المائية من الاستخدام الجائر و الاستنزاف باستخدام احدث الطرق المبتكرة في الري و بما يحقق نتائج ومردودات أفضل في الإنتاجية..

من جانبه أوضح الأستاذ محمد مطاعن مستشار دلتا أن الموزع المردوم حاصل على براءة اختراع و معتمد من قبل منظمة الزراعة العالمية ( الفاو) و أن سعي الشركة لإدخال هذه التقنية في القطاع الزراعي بالمملكة يهدف إلى المساهمة في حماية الثروة المائية و الحد من استنزافها بالري التقليدي مؤكدا أن منطقة القصيم ستكون لها الأولوية في تعميم استعمال هذا النظام الحديث لما تمثله من قيمة و أهمية زراعية..

وتطرقت الندوة إلى التقنيات و الوسائل المستخدمة حاليا في عمليات ري المزروعات وكالغمر و التنقيط و الترشيح ما يشوبها من سلبيات و نقائص تؤدي إلى تملح التربة و تكاثر الأمراض والأعشاب الطفيلية و تبخر كميات كبيرة من المياه في الهواء..

و استعرضت الندوة احد الابتكارات الجديدة للري الناجح عبر استخدام تقنية ( جهاز موزع الري المردوم ) للأشجار و الذي جاء نتيجة تجارب و بحوث ميدانية استمرت 25 عاما وهو جهاز خاص بالاستعمال المستديم أو الموسمي لري المساحات الخضراء و النخيل و يستخدم داخل و خارج البيوت المحمية لإنتاج الخضروات و للأشجار الغابية و المثمرة.

وبينت الندوة أن الجهاز يعتبر من احدث التقنيات التي بدا تطبيقها لأول مرة قبل عامين في تونس ويساعد على الفلاحة العضوية وتوفير المياه و الطاقة و تقليص عدد مرات الري و استخدام المخصبات و الحد من ملوحة التربة الناتجة عن تبخر المياه و التلوث الناجم عن تسربها و استعمال المبيدات لمكافحة تكاثر الطفيليات و تولد الأمراض.

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.