أستاذ بالطب النفسي يوضح لـ "عاجل"

أسباب إصابة 60 ألف سعودي بالفصام

الخميس - 23 رجب 1438 - 20 أبريل 2017 - 11:34 مساءً
1
1890
موضوعية
القاهرة

كشف أستاذ الطب النفسي بجامعة الزقازيق المصرية، الدكتور أحمد عبد الله، 3 أسباب لإصابة 60 ألف سعودي بمرض الفصام في الرياض وحدها، وفقا لما أعلنه مؤتمر عقدته الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام، مساء الثلاثاء (18 أبريل 2017).

وقال عبد الله، في تصريح لـ "عاجل"، الخميس (20 أبريل 2017)، إن العديد من العوامل الخاصة بالتنشئة والتغذية وتعاطي المخدرات تؤدي للإصابة بمرض الفصام، الذي غالبا ما يأتي مصاحبا لأمراض نفسية أخرى، مثل اضطراب كيمياء المخ، إضافة إلى العامل الوراثي.

وأوضح أن نمط التنشئة يؤثر على استعداد الشخص للإصابة بالفصام، خاصة في حال معاناته من طفولة غير سوية، مثل التعرض للقسوة من الوالدين أو الحماية الزائدة عن الحد.

وأشار أستاذ الطب النفسي إلى أن بعض التفسيرات التي ترجح أن سوء التغذية خلال الحمل ربما ينتج عنه إصابة الطفل بالفصام لاحقا، وكذلك تعاطي المخدرات.

وذكر عبد الله أن الأدوية المضادة للذهان تمثل الركيزة الأساسية في علاج الفصام بالإضافة إلى العلاج النفسي وإعادة التأهيل المهني والاجتماعي.

وأكد الخبير النفسي إمكانية الاكتشاف المبكر للفصام عن طريق المسح الجيني؛ لكنه غير متوافر في كثير من الدول، وغالبا ما يستدل عليه من الأعراض، كالشعور بالاضطهاد والهلوسة والتفكير والكلام المضطرب وعدم القدرة على ترابط الجمل، وكذلك الانسحاب الاجتماعي، وعدم الاهتمام بالمظهر الخارجي والنظافة الشخصية.

 

 

التعليقات

سجل اسمك المستعار

نسيت كلمة المرور

تم استلام تعليقك، نشكر لك مساهمتك، سيتم نشر التعليق بأقرب وقت ممكن
ساهم بإضافة تعليق جديد
By submitting this form, you accept the Mollom privacy policy.
Anonymous's picture
(زائر)

العربي حتى وهو مدعوس عليه يسوي اغاني وطنية وشيلات فخر حتى وهو ينافق ويرائي لشراء السمعة حتى وهو يتسول دائما يحولها لمفخرة حتى جلب مغنيات كاسيات عاريات في بلد يفترض ان يكون معبرا عن الاسلام تحول لمقطع فيديو النشيد الوطني كما لم تسمعه من قبل امة مريضة في الدي ان ايه والثقافة مقرفين لابعد حد